ما هو حكم قص شعر  الطفل،،، ورد في الدين الإسلامي العديد من الأحكام والسنن التي من شأنها تسهيل الاشياء على الانسان المسلم ومن هذه السنن حلق شعر الطفل في سابع يوم بعد ولادته، وتقدير وزنه كي يتم تحديد قيمته فضة، ومن ثم التصدق بهذه القيمة للفقراء، وعملية الحلق لها فوائد كثيرة، ومن جانب الأجر والثواب والبركة، أو من جانب الإعجاز العلمي في صحة الطفل عندما يكون صغيراً أو حتى عندما يكبر.

الحكمة من قص شعر الطفل وفوائده

الحكمة من قص شعر الطفل وفوائده
الحكمة من قص شعر الطفل وفوائده

سن الشريعة الإسلامية للأبوين قص شعر الطفل في سابع يوم من ميلاده، وهذا من الأمور التي يستحب فعلها للطفل، وذلك لأن في قص شعر الطفل الكثير من الحكم ومنها: الزيادة في النظافة وازالة الأذى وذلك لأن الطفل يكون شعره ورأسه مليء بدم الولادة، وزيادة التكافل الاجتماعي وذلك لأنه يتصدق بقيمة الشعر للفقراء، ومخالفة عادات الجاهلية.

وفوائد قص شعر الطفل تنقسم الي النوع الأول: فوائد تربوية واجتماعية وذلك من خلال دعاء الفقراء للطفل وأبويه وذلك بسبب التصدق بقية شعره الطفل، وتربية نفوس المسلمين على الانفاق والتضحية والنوع الثاني: فوائد صحية التخلص من الطبقة التي تكون على جلد الطفل وهي جاذبة الميكروبات، ويعمل قص الشعر على تنشيط الغدد الموجودة في بصيلات الشعر.

قواعد حول قص شعر الطفل

قواعد حول قص شعر الطفل
قواعد حول قص شعر الطفل

قص الشعر، وقصة الطفل، وحلق الشق، وترك بعضه شيء ممنوع ومحرم في الشريعة الإسلامية، حيث نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن بعض الشعر. ترك جزء منه، أو حلق الشعر من الرأس وترك الشعر من القفل قطع الرأس عند الحلاقة، لتزييف الشخصية والمظهر، وهذا النهي جاء في حديث عبد الله بن عمر في قوله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي القزع. قال عبيد الله: قلت: ما القزع؟ أشار إلينا. قال: لا أعلم.

حكم القزع

حكم القزع
حكم القزع

هو حلق الشعر بشكل غير متساوٍ بحلق جزء من الرأس وترك الجزء الآخر، أو ترك شعر على جانب واحد من الرأس والشعر على الطرف الآخر، أو حلق الرأس وترك الزاوية، أو البدء في حلق الرأس. وكل ما سبق من الأشياء التي حرمتها الشريعة الإسلامية، ولكن بالنسبة لك، لأن المسلم الصحيح يجب أن يكون في هيئة ومظهر جيد، ويجب أن يحلق بقية الشعر أو يتركه كله، كما ورد أن القزع هو إبليس. واليهود المتنكرين فلا ينبغي أن يفعلوا.

قواعد حول قص شعر الطفل للمرأة

قواعد حول قص شعر الطفل للمرأة
قواعد حول قص شعر الطفل للمرأة

– قص وتقصير شعر المرأة أو قص أطرافها للتزين أو التزين جائز ولا حرج فيه ما دام هذا القص في حدود الشرع فلا صفة أو صفة من التشبه بالكفار. . وهي أقدس لأنها تشبه الرجال، وقد جاء ذلك في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا يدخلون الجنة، ولا ينظر الله إليهم في الجنة. يوم القيامة: العاصون لوالديهم، والمرأة قائمة على الرجال، والديوث. والله أعلم.

قواعد حول النساء اللواتي يحلقن شعرهن

قص شعر المرأة محرم، لا حرج فيه مهما كان شكله أو شكله، بشرط أن يخلو هذا القص من صفتين أساسيتين، وهما التشبه بالرجل، أو التشبه بالكافرة. مجبرين على الغسل والنظافة، أو ما فيه من زينة وتزيين، وقد نقلته نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم اللواتي كن يقصرن شعرهن حتى يكثر، ويكثر. هو الشعر عندما يتجاوز شحمة الأذن والله أعلم.

هل يجوز قص الشعر بالليل؟

ويجوز للمرأة والرجل أن لا يتجاوز هذا القص حدود الشرع والأعراف الإسلامية، وهو أن فيه ما يشابه الكفار أو القزع، أو يتشبه الرجال بالنساء، أو يتشبهون بالنساء، وبالتالي يقص الشعر عنده. الليل مسموح به ولا بأس. كما يجوز القص في أي وقت يشاء الإنسان، ولا نهي في ذلك ولا حرج فيه، والله أعلم.

قواعد حول ربط الشعر للرجال

قواعد حول ربط الشعر للرجال
قواعد حول ربط الشعر للرجال

لا حرج على الرجل إذا أطال شعره أو ضفره ؛ لأنه من الأمور التي كان يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عنه ذلك. جاء شعره إلى كتفيه بسبب لونه الشديد، إلا أنه أكثر ملاءمة للرجل، ومن الجدير مراعاة بعض الشروط عند ضمه وإطالة، كأن هذا الارتباط لا يشبه أفعال النساء وأشكالهن، ويجب مراعاة أنه لا يظهر بمظهر الجنون أو بشكل الشهرة، والله أعلم.

وها نحن قد توصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدث عن أحد الأحكام الشرعية المهمة وهو حكم قص شعر الطفل وتحدثنا عن الحكمة من قص شعر الطفل وفوائده وتعرفنا على حكم القزع للرجال وحكم قص شعر النساء.