ماهي مساحة السعودية بالكيلو متر مربع ، تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول الخليج، وتوجد المملكة في شبه الجزيرة العربية وتحتل أغلب مساحتها، وتعتبر الرياض من المناطق السياحية في المملكة وتتميز بأنها قلب المملكة وأكبر المناطق من حيث المساحة، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة العربية، ونظام الحكم فيها هو نظام ملكى، والعملة السعودية هي الريال السعودي، ويوجد في المملكة العديد من الاماكن السياحية والاماكن المقدسة، وهي من الدول المستقرة سياسيا واقتصاديا بسبب اعتمادها على النفط.

الأهمية الدينية للسعودية وأفضل مدنها بالترتيب

الأهمية الدينية للسعودية وأفضل مدنها بالترتيب
الأهمية الدينية للسعودية وأفضل مدنها بالترتيب

تعتبر المملكة العربية السعودية مهد الديانة الاسلامية، وتحتوي المملكة على العديد من الاماكن الدينية المقدسة، حيث يوجد بها المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوى في المدينة المنورة، كما يوجد بها الكعبة المشرفة حيث يزورها سنويا الكثير من المسلمين من كافة أنحاء العالم من أجل أداء مناسك الحج والعمرة وتعتبر أقدس الاماكن على وجه الأرض.

يبحث الكثير من المواطنين والمقيمين ورجال الأعمال وغيرهم من الراغبين في الاقامة فى المملكة عن أفضل المدن من حيث الظروف المعيشية والتكلفة وتوفر العديد من الخدمات الحكومية والصحية وغيرها من الخدمات ويأتى ترتيب أفضل مدن فى المملكة كالتالي: مدينة الرياض، مدينة جدة، المدينة المنورة، مدينة الطائف، مدينة الدمام، مدينة أبها، الخبر، أملج، ينبع.

المملكة العربية السعودية

الاسم الرسمي للمملكة العربية السعودية هو المملكة العربية السعودية. إنها دولة صحراوية تقع في جنوب غرب آسيا، في الشرق الأوسط، وتحتل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية. يحدها من الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر، ومن الشرق الخليج العربي، والدول المجاورة هي العراق والأردن والكويت وعمان وقطر. الحدود البحرية مع مصر والسودان وإريتريا في البحر الأحمر، ومع إيران والبحرين في الخليج الفارسي.

سكان المملكة العربية السعودية

اعتبارًا من الخميس 13 يناير 2022، بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 356.22981، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة قدرت الأمم المتحدة عدد السكان في 1 يوليو 2022 بنحو 35340683 نسمة، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى ذروته في عام 2060 عند 45.35 مليون نسمة ويبدأ في الانخفاض ببطء بعد عام 2061، ومعدل نمو السكان الحالي في المملكة العربية السعودية حوالي 1.59٪، ومن المرجح أن يتباطأ معدل النمو السكاني في المملكة العربية السعودية إلى 1.09 بحلول عام 2030، ليتباطأ إلى 0.277 على مدار الثلاثين عامًا القادمة بحلول عام 2060، وفيما يلي أهم التقديرات السكانية للمملكة:

  • عدد الولادات في اليوم 1586.
  • عدد الوفيات كل يوم 345.
  • الهجرات في يوم 237.
  • صافي التغير في يوم 1478.
  • تباين السكان منذ 1 يناير 558،684.
  • تحدث الولادة كل 54 ثانية.
  • تحدث وفاة كل 4 دقائق.
  • يوجد مهاجر كل 6 دقائق.

الديموغرافيا السعودية

الديموغرافيا السعودية
الديموغرافيا السعودية

ينقسم سكان المملكة العربية السعودية إلى فئات عمرية مختلفة، وتتوزع هذه الفئات حسب النسب التالية:

  • تمثل الفئة العمرية من 0 إلى 14 عامًا حوالي 32.4٪ من الإجمالي.
  • تشكل الفئة العمرية من 15 إلى 64 سنة النسبة الأكبر من مجموع السكان، حوالي 64.8٪.
  • أما الفئة العمرية 65 سنة فأكثر فتشكل 2.8٪ من مجموع السكان.

منطقة المملكة العربية السعودية

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية بالأميال المربعة 829،999.94 ميلا مربعا، وأكبر مدينة في المملكة هي العاصمة الرياض، وينتشر الجفاف في أراضي المملكة الخالية من الأنهار أو الممرات المائية الدائمة، ولكنها تضم ​​العديد من وديان متناثرة في بعض المناطق تفيض بالمياه بعد هطول أمطار غزيرة أو طويلة. وتعاني المملكة من نقص المياه السطحية على أراضيها بسبب التبخر والتسرب السريع لمياه الأمطار إلى باطن الأرض.

محافظات السعودية

تم تقسيم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة إدارية، لكل منطقة عاصمتها الخاصة تنقسم الأقاليم إلى مجموعة محافظات تنتمي إليها العديد من المدن والبلدات ويبين الجدول التالي أسماء المناطق الإدارية وعاصمة كل مركز وعدد المحافظات في كل منها:

الرقماسم المنطقة الإدارية.اسم العاصمةعدد المقاطعات
واحدالفجوةسكاكين3
اثنينمنطقة الحدود الشماليةمحراث3
3تبوكتبوك6
4وابلوابل8
5المدينة المنورةالمدينة المنورة8
6القصيمبريدة12
7مكة المكرمةمكة المكرمةالسادس عشر
8الرياضمدينة الرياضعشرين
9منطقة الحدود الشرقيةالدمامأحد عشر
10ملعبملعب9
أحد عشرصعبأبهاخمسة عشر
12حازانحازانالسادس عشر
13نجراننجران7

مساحة المملكة العربية السعودية بالكيلومتر المربع

تبلغ المساحة الإجمالية للمملكة العربية السعودية حوالي 2،149،690 كيلومترًا مربعًا، وهي تحتل المرتبة 13 عالميًا من حيث المساحة، وثاني أكبر دولة عربية بعد الجزائر كما تحتل أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية، وتغطي الصحراء معظم مساحة المملكة العديد من المعالم الجغرافية كالجبال والهضاب وكذلك الوديان والسهول الساحلية والجزر المرجانية، ويمكن تقسيم جغرافية المملكة إلى أربعة أقسام أساسية: جبال الحجاز وعسير والسهل الساحلي الشرقي والصحاري الرملية. إضافة إلى هضبة نجد.

الجغرافيا السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى جزء من جنوب غرب آسيا، في وسط شبه الجزيرة العربية، وتتميز بالعديد من المزايا المناخية والجغرافية.

موقع السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والشرقي، في غرب آسيا، وتحتل المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية، في جنوب غرب آسيا، حيث تحتل المملكة العربية السعودية ما يقرب من أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، ويحدها الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر من الشرق والبحر الأحمر من الغرب وتشترك في الحدود مع الكويت والعراق والأردن من الشمال واليمن وسلطنة عمان من الجنوب تُعرف بـ “أرض الحرمين الشريفين” بسبب الحرم المكي والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.

الطقس في المملكة العربية السعودية

يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى بسبب خصائصها الطبوغرافية المتنوعة، ونتيجة لنظام الضغط شبه الاستوائي المرتفع، تكون المملكة حارة بشكل عام صيفًا وباردة شتاءً، مع هطول أمطار متكررة وفي يسود الجزء الغربي والجنوب الغربي من المملكة مناخ معتدل، أما الأجزاء الداخلية فهي تتميز بصيف حار وجاف وشتاء بارد مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في المناطق الساحلية.

ارض في السعودية

تغطي الصحراء العربية الكثير من المناظر الطبيعية في المملكة العربية السعودية تتكون تضاريس المملكة العربية السعودية بشكل أساسي من:

  • عدة مناطق صحراوية مترابطة، مثل النفود في الشمال والربع الخالي في الجزء الجنوبي من البلاد، يعتبر الربع الخالي من أكبر الصحاري الرملية في العالم.
  • السهل الساحلي في غرب المملكة العربية السعودية على طول البحر الأحمر والذي يعرف بسهل تهامة.
  • إلى الشرق من سهل تهامة منحدرات سلسلتين جبليتين: جبال الحجاز وعسير، تفصل بينهما فجوة في منطقة مكة.
  • يُعرف الشريط الذي يبلغ عرضه 100 كيلومتر من السهول الساحلية الغربية وسلاسل الجبال باسم الحجاز.
  • تُعرف المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية باسم هضبة نجد.

أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية هي جبل السوداء يبلغ ارتفاع قمتها حوالي 3000 متر تقع في منطقة أبها في جبال عسير في الركن الجنوبي الغربي من مشيخة.

الأنهار في السعودية

لا توجد أنهار أو مسطحات مائية في المملكة العربية السعودية، لكنها تشمل بعض قنوات الأنهار القديمة التي أصبحت الآن مدفونة تحت الرمال، وهناك بعض أودية أو مجاري الأنهار، والتي غالبًا ما تتدفق فيها المياه بشكل مؤقت بعد هطول الأمطار. فترة طويلة. وتستخدم المملكة المياه الجوفية غير المتجددة من طبقات المياه الجوفية والأنهار الجوفية، بالإضافة إلى مياه الفيضانات الموسمية والمياه المالحة المحلاة للاستهلاك البشري والري.

وفي الختام نكون أوضحنا لكم أهم الاماكن المقدسة في المملكة وترتيب مدنها من حيث الافضل وتوفر العديد من الخدمات وايضا مساحة المملكة بالكيلو مترات المربعة والاميال المربعة واوضحنا تضاريسها والعديد من المعلومات المتعلقةة بها.