حقيقة رفع توصية بتحويل الدراسة عن بعد، شبح كورونا يعود و يلوح في الافق التعليمي في العديد من البلدان العربية و هناك الكثير من التوصيات بخصوص عودة نظام التعليم عن بعد مع اختلاف القرارت من بلد لآخر و سنقوم في هذا المقال استعراض جملة القرارت للبلاد العربية و ماهي توصيات كل منها بخصوص تحويل الدراسة من الوجاهي “الحضوري” إلى الالكتروني عن بعد.

الكويت توصي بتخفيض نسبة المداومين بالقطاعين 50%

تم الاعلان في دولة الكويت على ان الأسابيع القادمة ستكون حاسمة بخصوص جملة من القرارات بسبب تطورات الفيروس و متحوراته، وقد تم رفع التوصيات من لجنة طوارئ كورونا إلى مجلس الوزراء، و ذلك يوم الخميس الموفق بـ 13/1/2022 و من بين هذه التوصيات تحويل نظام الدراسة الوجاهي إلى دراسة عن بعد لمدرة شهر مبدئياً على ان يتم التمديد إذا ما استدعت الضرورة ذلك، و الإبقاء على الاختبارات حضورياً وفق إجراءات مشددة.

و قد تضمنت التوصيات أيضاً تخفيض نسبة العاملين المداومين في المؤسسات و الهيئات الحكومية الى النصف، و منع دخول العمالة المنزلية التي لم يتم تطعيمها ضد الفيروس، مشيرة إلى الارتفاع السريع الذي حدث مؤخراً لأعداد الإصابات بالفيروس.

تعليم الرياض يؤجل دورات وبرامج تدريبية حضورية بسبب انتشار فيروس كورونا

قامت إدارة تقنية المعلومات في مدينة الرياض بتأجيل الدورات التي كان من المقرر القيام بها و البرامج التدريبية الحضورية و ذلك بسبب تطورات انتشار الفيروس من جديد، و لم يتم تحديد موعد لعودتها، بالمقابل أوضحت وزارة التربية و التعليم في يوم الجمعة الموافق 14/1/2022 أن لا قرار بخصوص اغلاق المدراس و رياض الأطفال و أنه بدأً من 23 يناير سيتم العودة إلى المدراس حضورياً، و ذلك لما للإغلاق من اضرار على نفسية الطفل و مستوى معرفته العلمي، مشددين على أن يكون عام 2022 عام خال من الاغلاق و اتخاذ كل التدابير لتكون المدراس مكاناً آمناً، مستعرضين وجود العديد من المشاكل في تعلم الأطفال القراءة و الحساب على مستوى العالم بأسره جاء جراء الاغلاق الذي حصل.

و شدد التقرير إلى أهمية الإصرار على التعافي تعليمياً و ذلك من خلال تجديد البرامج لتكون قادرة على تقديم مقدار مماثل من كم العلم الذي حصل عليه الجيل السابق.

قرارات دولتي قطر و الامارات بخصوص اغلاق المدارس

تم الاعلان مع بداية هذا العام 2022 في كل من قطر و الامارات على اغلاق المدراس لمدة قصيرة ليتم من خلالها إعادة تجهيز المدراس لاستقبال الطلاب في الفصل الدراسي الثاني، و عليه فإن أي قرار جديد سيتم وفق إجراءات و قرارات مدروسة بخصوص انتشار الوباء.

و في نهاية المقال أوضحنا القرارات الصادرة في مجموعة من دول الخليج بخصوص تحويل التعليم من الحضوري إلى التعليم عن بعد، و كما قمنا بالتفصيل لجملة القرارت المتخذة في كل بلد، متمنين من الله عز وجل رفع هذا البلاء عنا و السلامة لأبنائنا.