تعرف لماذا البحر ازرق ، خلق الله تعالى الكون الفسيح فأبدع في خلقه، حيث نرى العديد من التضاريس المختلفة الموجودة على سطح الأرض، وتعتبر المسطحات المائية من أهم المظاهر المكونة لسطح الأرض، حيث تشكل المسطحات المائية ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية، حيث تغطي ما نسبته 71%، كما تحتوى المسطحات المائية على الحياة البحرية والتى تعد مصدر رزق للكثيرين وللمياه أهمية بالغة في حياة الانسان ولا يمكن الاستغناء عنها في أى حال من الاحوال.

مكونات مياه البحر وسبب اللون الأخضر للبحر

مكونات مياه البحر وسبب اللون الأخضر للبحر
مكونات مياه البحر وسبب اللون الأخضر للبحر

توجد المياه بالعديد من الأشكال على سطح الأرض ومنها: البحار، والمحيطات، والأنهار، والجداول، والينابيع، والمياه الجوفية، ولكن تشكل مياه البحار والمحيطات النسبة الأكبر للمياه، ولا تقتصر مكونات المياه على الماء فقط وانما تحتوى على العديد من المركبات الاخرى ومنها: الاملاح وكلوريد الصوديوم الذي يعرف بملح الطعام والبوتاسيوم والماغنيسيوم وايضا يحتوى على المواد الغازية وبعض المواد العضوية.

في بعض الأحيان يظهر البحر باللون الأخضر ويرجع السبب في ذلك الى وجود الطحالب والكائنات البحرية الدقيقة والتى تسمي بالعوالق حيث يمكن لهذه الكائنات الطفو على سطح الماء أو أسفل قليلا وتعتبر من الكائنات المهمة في الحياة البحرية حيث أنها تقوم بالتخلص ذاتيا من الملوثات الضارة الملوثة للبحر وهي من أساس الهرم الغذئي في الماء حيت يتغذي عليها بعض الكائنات الاخرى التى يتغذى عليها الاسماك.

لماذا المحيط أزرق

لماذا المحيط أزرق
لماذا المحيط أزرق

يظهر البحر باللون الأزرق لأن الماء يمتص المزيد من الأحمر والبرتقالي والأصفر (ضوء طويل الموجة) من الأزرق (ضوء ذو موجات قصيرة)، لذلك عندما يدخل الضوء الأبيض من الشمس إلى البحر، ينعكس بشكل أساسي باللون الأزرق، في بمعنى آخر، لون البحر ولون السماء مرتبطان ولكنهما يحدثان بشكل منفصل، وفي كلتا الحالتين يؤدي الامتصاص التفضيلي للضوء ذي الطول الموجي الطويل (الانعكاس المحمر) إلى المظهر الأزرق.

ما هو البحر

ما هو البحر
ما هو البحر

البحر هو الماء الذي يشكل المحيطات ويغطي أكثر من 70٪ من سطح الأرض. مياه البحر عبارة عن خليط معقد من 96.5٪ ماء، 2.5٪ أملاح، وكميات أصغر من المواد الأخرى، مثل المواد العضوية وغير العضوية المذابة، والجسيمات، وبعض الغازات الجوية ومياه البحر هي مصدر غني بالعديد من العناصر الكيميائية المهمة تجاريًا، نظرًا لأن الكثير من مياه العالم يتم إنتاجها من مياه البحر، وفي أجزاء معينة من العالم (ملح الطعام) لا يزال يتم الحصول عليها عن طريق تبخير مياه البحر عند تحلية البحر، يمكن أن يوفر إمدادًا غير محدود من مياه الشرب، وقد تم بناء العديد من محطات تحلية المياه الكبيرة في المناطق الجافة على طول سواحل البحر في الشرق الأوسط وأماكن أخرى للتخفيف من نقص المياه المياه العذبة.

فوائد البحر

فوائد البحر
فوائد البحر

للبحر العديد من الوظائف أو الفوائد، ومن بين الوظائف التي يتمتع بها البحر والمحيطات ما يلي:

  • مكان الاستجمام: البحر مكان للراحة ووقت الإجازة، وهو مكان ممتع للجميع وخاصة للعائلة أو الأصدقاء.
  • محطات توليد الكهرباء: يمكن استخدام البحر كمحطة طاقة حيث يمكن استخدام البحر كمحطة طاقة بسبب الأمواج والرياح والمد والجزر.
  • يتم استخراج عدد من المعادن من البحر: مثل النفط ومنتجات التعدين السائلة الأخرى.
  • مصدر غذاء للإنسان: يحتوي على الأسماك والروبيان والحبار وأنواع أخرى من المحار.
  • إحدى وسائل النقل: حيث يكون البحر أيضًا أحد وسائل النقل التي تربط جزيرتين أو قارتين أو أكثر.
  • مصدر مياه الشرب: يعتبر البحر مصدرا لمياه الشرب أو التحلية.
  • مكان للبحث والتطوير: حيث يكون البحر مكانًا للبحث وتطوير التعليم.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على مكونا البحر ولما يظهر البحر أحيانا باللون الاخضر، وتعرفنا على اجابة السؤال سؤال لماذا البحر أزرق بالتفصيل، وعرفنا ماهو البحر وما هي فوائد البحر المختلفة.