تعرف ما هي عاصمة تونس ، تعتبر المملكة التونسية احدى دول المغرب العربي وتقع تونس في وسط دول الشمال الافريقي ويجاورها من الغرب دولة الجزائر، ويجاورها من جهة الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، بينما يجاورها من الجنوب والجنوب الشرقي الجمهوية العربية الليبية، وتعتبر اللغة الرسمية في دولة تونس هي اللغة العربية والأغلبية يتحدثون اللغة العربية بالاضافة الى اللغة الفرنسية ويوجد بها أيضا الأمازيغ وهم يتحدثون اللغة الامازيغية بالاضافة الى العربية، وهناك أيضا القرطاجييون الفينيق وهم من العرب ويتحدثون العربية، ونظام الحكم فى الدولة نظام جمهوري رئاسي، وعملتها الدينار التونسي.

حول مدينة تونس ومناخها

حول مدينة تونس مناخها
حول مدينة تونس مناخها

هي مقر الحكومة الوطنية التونسية، حيث تشكل محور الحياة السياسية والادارية وذلك لكونها العاصمة، وهي من أكبر المدن في تونس، وتتميز تونس بموقع استراتيجى مميز حيث بنيت بالقرب من بحيرة تونس التى تعد مدخلا لخليج تونس، كما ترتبط ايضا بميناء حلق الوادى، وتبلغ الكثافة السكانية فيها حوالي 2,402,680 نسمة تبعاً لإحصائيات السكان الواردة في تقرير آفاق التحضر في العالم الصادر عن الأمم المتحدة لعام 2021م، كما تعد مركزا للأنشطة التجارية والثقافية في الدولة.
تتميز مدينة تونس بحالة مناخ البحر المتوسط ،حيث أن هذا الطقس يكون جاف حار صيفا، ومعتدل ماطر في الشتاء، أما فصل الخريف فهو يتميز بالرطوبة العالية ويتساقط فيه أكثر من ثلث الأمطار التى تتساقط سنويا، أما في فصل الربيع فيقل معدل هطول الامطار حيث ينخفض الي مقدار النصف تقريبا ويصل وجود الشمس الي حوالي 10 ساعات يوميا.

ما هي عاصمة تونس

ما هي عاصمة تونس
ما هي عاصمة تونس

تونس عاصمتها تونس، وقد صنفتها منظمة اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي مهم لما لها من تاريخ قديم وعريق يظهر في منازلها ومبانيها، كما تتميز باحتوائها على عدد الأسواق كبيرة جدًا وأشهرها سوق العطارين حيث تباع فيه الكثير من الحرف اليدوية، وهناك الكثير من الحرف اليدوية وأنواع مختلفة من العطور، ويوجد أيضًا سوق البركة الذي يضم عددًا من محلات الذهب والمتاحف الفنية المختلفة.

دور تونس في الاقتصاد الدولي

تعد تونس من أهم المدن التونسية التي تلعب دورًا مهمًا جدًا في اقتصاد الدولة التونسية الأساسية بالإضافة إلى أهميتها التجارية والسياسية والإدارية. كما تضم ​​العديد من المواقع الهامة، من أهمها: قصر قرطاج، المقر الرئيسي لرئيس الجمهورية التونسية، والمجلس الدستوري، والبرلمان، ومبنى الحكومة الوطنية.

لعبت العاصمة دوراً رئيسياً في القطاع الاقتصادي والثقافي والسياسي لتونس على مدار ثلاثة عشر قرناً، لأنها أول مركز صناعي واقتصادي، لأنها لعبت دوراً هاماً في النشاط الاقتصادي، وهو متمثل في الآتي:

  • وقد وفرت حوالي سبعين بالمائة من فرص العمل في قم بواقع 43٪ في القطاع التجاري و 27٪ في القطاع الإداري والخدمي.
  • تحتوي على 65٪ من الشركات المالية.
  • تحتوي على أكثر من نصف الشركات العقارية في البلاد.
  • تحتوي على ثلث المؤسسات الاجتماعية والتعاونيات.
  • وهي تحتل المرتبة الخامسة في قطاع السياحة في تونس.

تاريخ تونس

تاريخ تونس
تاريخ تونس

تحتل تونس موقعًا استراتيجيًا مهمًا جعلها محط أنظار العديد من الدول، الأمر الذي أدى إلى احتلالها في مناسبات عديدة، ولهذا شهدت ثقافات مختلفة على مر العصور، خاصة عندما أخذ الفينيقيون تونس عاصمة وعملوا على توسيع التجارة فيها نظرا لموقعها المطل على البحر الأبيض المتوسط ​​، كما ساعد الرومان في العصر الروماني في تنشيط الزراعة هناك، وخاصة زراعة القمح، وأصبحت تونس من الدول المصدرة لمحصول القمح، وطوّرت صناعات مختلفة وأصبحت مشهورة لصناعة السيراميك. كما تطورت إلى إنتاج النفط. في عام 1881 م، احتلت فرنسا تونس وسيطرت عليها عام 1954، اعترفت تونس باستقلال الدولة، وأعلنت الجمهورية التونسية، وصدر أول دستور لها.

اهم المدن السياحية في تونس

اهم المدن السياحية في تونس
اهم المدن السياحية في تونس

تشتهر تونس بوجود العديد من الأماكن الأثرية والسياحية الجميلة التي تجذب الناس من مختلف دول العالم، ومن أهم وأشهر هذه الأماكن:

  • سيدي بوسعيد: هي مدينة جميلة جدا تطل على البحر الأبيض المتوسط ​​، وأهم ما فيها أن شوارعها مرصوفة بالحصى، وهناك منازل بيضاء ونوافذها مطلية باللون الأزرق الرائع.
  • واحة قصر غيلان: وهي واحة صحراوية تقع على حافة الصحراء، نذهب إلى تلك الواحة لركوب الجمال، وأهم ما يميز هذه الواحة رمالها الذهبية.
  • القرى البربرية: تقع هذه القرى في جنوب تونس وتتميز بمناظرها الخضراء الخلابة وتنتشر هذه القرى البربرية على العديد من المساكن وعلى قمم التلال.
  • جزيرة جربة: وهي جزيرة جميلة جدًا وتحتوي على العديد من المعالم التاريخية التونسية والمدن الرئيسية الخلابة.
  • متحف دار العماري: من أشهر المتاحف التونسية، يحتوي على العديد من الهدايا والتحف التاريخية القديمة.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على العديد من المعلومات حول مدينة تونس ومناخها كما تعرفنا على اجابة السؤال ماهي عاصمة تونس وهي تونس، ودور تونس في الاقتصاد الدولي، وتاريخ تونس، وختاما أهم المدن السياحية في تونس.