اسباب ارتفاع اسعار العمالة المنزلية 2022، تم التصريح من قبل مصدر إخباري في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الأسباب أدت إلى رفع سعر العمالة المنزلية، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية عن خبر يتعلق في سعر الأيدي العاملة، وقد أُعلن عن ارتفاع أسعار الأيدي العاملة في كل من المنازل والشركات بشكل خاص، وهناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الارتفاع، وقد اهتم الكثيرون في التعرف على اسباب ارتفاع اسعار العمالة المنزلية 2022.

ما هي أسباب ارتفاع أسعار العمالة المنزلية

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال المتحدث الرسمي الأستاذ سعد آل حماد عن مجموعة من الأسباب التي ساعدت في رفع سعر العمالة المنزلية التي يتم استقطابها من الدول الخارجية وقدومها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل العمل في المنازل، حيث أن وضح المسؤول عن الأسباب التي تتعلق في الأزمة الصحية التي مرت بها البلاد بسبب فايروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، حيث أن تعمل المملكة العربية السعودية على استقطاب العمالة من 8 دول من دول العالم، وما يلي الأسباب التي أدت ارتفاع سعر العمالة المنزلية:

  1. انتشار فايروس كورونا المستجد في كل أنحاء العالم.
  2. العمل على فرض الحجر المؤسس، وهذا الأمر ساعد في ارتفاع التكاليف.
  3. تم رفع سعر تذاكر السفر من أجل القدوم إلى المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل في بعض الدول التي يتم استقطاب منها الأيدي العاملة.
  4. تم رفع تكاليف فحص البي سي آر، ورفع سعر التكاليف الإجرائية الخاصة به.
  5. أُعلن عن إغلاق مجموعة من مكاتب استقدام الأيدي العاملة إلى المملكة العربية السعودية، وبالتالي تم رفع سعر المعاملات في باقي المكاتب.

ما هو الحل البديل لارتفاع اسعار العمالة المنزلية في المملكة.

اهتمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في العمل على مشكلة ارتفاع أسعار الأيدي العاملة، وقد عملوا بشكل مُكثف على الوصول إلى حل بديل لهذه المشكلة، حيث أن يوجد عدد من العمال قدموا طلبات استقالة من العمل وطلبوا العودة إلى موطنهم الرئيسي، ويرجع ذلك إلى فايروس كورونا الذي انتشر بصورة واسعة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، وبالتالي تم ارتفاع سعر التكاليف بأكملها، حيث أن تابعت الجهات المختصة هذا الأمر، وصرحت قائلة:

“لا نزال نعمل لفتح المجال مع دول أخرى لتصدير عمالتها إلى المملكة وإضافة 8 دول لتضمينها ضمن الدول الموردة للعمالة المنزلية، بهدف تنويع جنسيات العمالة المنزلية في المملكة بما لا يترك فرصة للدول المصدرة لتلك العمالة للضغط على السوق السعودية ورفع تكاليف الاستقدام”.

تفاصيل ارتفاع اسعار العمالية المنزلية في المملكة 2022

صرح المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن أمر ارتفاع الأسعار التي تتعلق في العمالة المنزلية، حيث قال أن السبب الرئيسي في ذلك هو انتشار فايروس كورونا بصورة كبيرة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، وهناك الكثير من الإجراءات التي تم الإعلان عنها بما يتعلق في انتشار الفايروس على أنها إجراءات احترازية، وهذا الأمر رفع من سعر العديد من التكاليف، وبالتالي تم الإعلان عن استقالة الكثير من الأيدي العاملة، وهذا الأمر نتج عنه فتح سوق العمل السعودي واستقطاب أيدي عاملة من دول أخرى بديلة، حيث أن بسبب هذا العجز الذي حدث تم ارتفاع أسعار العمالة المنزلية.

أثر فايروس كورونا بصورة واضحة على الكثير من المجالات المختلفة في المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر رفع من سعر الأيدي العاملة، وقد قمنا في مقالنا هذا بالتعرف على كل اسباب ارتفاع اسعار العمالة المنزلية 2022.