هل السحور في رمضان واجب، تتلخص وجبات تناول الطعام في شهر رمضان للمسلمين بوجبتي السحور والإفطار فقط، بحيث تبدأ وجبة الإفطار عند سماع أذان المغرب، وتكون وجبة السحور سابقة لأذان الفجر، فإذا سمع المسلم أذان الفجر أمسك عن الطعام طيلة نهار شهر رمضان المبارك، ونجد بعض الأشخاص لا يفضلون تناول وجبة السحور برمضان لعدة أسباب، لذلك هل السحور في رمضان واجب، وما هو حكم السحور في رمضان.

مفهوم السحور برمضان

تمهيداً لمعرفة وجوب السحور في رمضان، فإن السحور هو السحر، والفتح ما يصنع بالسحر، وما يغري به المسلم، وهو كالتطهير بغزو المطهر به، والفتح المعنى في الاصطلاح الشرعي هو نفسه اللغوي، وهو الوجبة التي يأكلها المسلمون قبل صلاة الفجر في رمضان استعدادًا لدخولهم في الصوم في يوم رمضان المبارك.

السحور في رمضان هل هو واجب

لا يجب السحور في رمضان على المسلمين، ولا يجب عليهم تناول السحور، في السحور نعمة أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن السحور هو الفرق والفصل بين صيام أمة الإسلام وصوم أهل الكتاب الذين لا يسحرون ولم يشرعوا لهم في السحور المكان الأول ورسوله أعلم.

حكم صيام من ترك السحور للشيخ ابن باز

عندما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله هل يجب السحور في رمضان، وما حكم صيام المسلم، هل يصوم ولا يسحور، هل صيامه واجبة أم تطوعية فأجاب رحمه الله بقوله:

“لا حرج في ذلك يصح صومه ولو لم يسحور وترك السنة والسنة سحور قال صلى الله عليه وسلم اسحُر، فإن السحور في الفريضة نعمة صيامه إذا صام ولم يسحور فهل يصومه؟ لا حرج في صحة صيامه واستمر النبي صلى الله عليه وسلم مع جماعة من الصحابة يومين بغير سحور.

حكم تناول السحور

السحور بإضافة السين هو أكل طعام السحر، والسحور بفتح السين هو الطعام الذي يؤكل به مع السحور قال النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم) كم كانت المدة بين فراغهم من السحور ودخولهم الصلاة، قال بقدر ما قرأ الرجل خمسين آية، وقد أجمع أهل العلم على ذلك، وكثيرون منهم اجتمعوا والله ورسوله أعلم.

المرة الأولى والأخيرة لوجبة السحور

شرح العلماء حكم السحور ووقته قالوا إن وقت السحور يبدأ عند منتصف الليل وينتهي بزوغ الفجر الصادق وقد ورد في حاشية الدسوقي “يبدأ وقت السحور من النصف الأخير من الليل، وكلما تأخر كان أفضل وروي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤخره حتى يكون ما بين خلاءه وفجر ما يقرأ القارئ خمسين آية ومعلوم مما قلناه أن الأكل من قبل منتصف الليل ليس السحور.

أهمية تناول وجبة بالسحور

السحور هبة إلهية من الله تعالى لعباده المخلصين، وهي وصية نبوية عظيمة، وهبة ثمينة، وجائزة للصائمين السحور:

  • تجديد القوّة يجدد قوة العبادة التي تليها، وهي الصيام، ويزيد انتباه الصائمين إلى صيامهم.
  • بين التكليف والشرف السحور تكليف لمسلم بشكل ما وشرف له في غيره.
  • السحور رحمة من الله قال النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يرحم الساحرين.
  • السحور من خصال الأمة لا يشرع لغير أمة الإسلام.
  • السحور نعمة يدعو الله وملائكته للسحر.
  • للسحور فوائد صحية تناولها يمنع الصداع والإرهاق في نهار رمضان، ويساعد الإنسان على تقليل الجوع والعطش، ويمنع الكسل والخمول، والرغبة في النوم أثناء الصيام.
  • السحور عبادة عظيمة لكنها تساعد الخادم على أداء عبادات أخرى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وجبة السحور ناصحا الصحابة والمسلمين لها، وقال تسحروا فإن في السحور بركة، نظرا لأن السحور يساعد الإنسان المسلم على اكمال يومه دون الشعور بالجوع والعطس وخاصة بأوقات الصيف والحر الشديد، وتلك هي أحكام وهل السحور في رمضان واجب.