من هم اصل العرب،  يبلغ عدد سكان الدول العربية حوالي 430753333 نسمة أي ما يعادل حوالي 5٪ من سكان العالم، وهم يعيشون في معظم مناطق إفريقيا وآسيا مع بعض الأقليات حول العالم، وقد تربطهم فيما بينهم العديد من العادات والتقاليد والثقافات المتنوعة، التي بناء عليها تتم عملية التواصل والاتصال بينهم، وسنتعرف في هذه السطور بشكل مفصل على من هم اصل العرب.

من هم العرب

العرب هم فرع من الشعوب السامية المتمركزة داخل الدول العربية وتحديداً داخل قارات آسيا وأفريقيا، إلى جانب عدد من الأقليات في تركيا وإيران والساحل الشرقي لإفريقيا، وبعض أبناء الدعاة في الهند، كازاخستان وإندونيسيا وباكستان والعديد من الدول الأخرى، والعرب سياسيًا هم الأشخاص الذين يتحدثون اللغة العربية، وهناك أقليات عربية بأعداد كبيرة في أوروبا والأمريكتين وتركيا وإيران.

من هم اصل العرب

اتفق الأنساب ورواة وعلماء التاريخ على أن سيدنا آدم عليه السلام هو أب البشرية جمعاء، وأولهم، إذ تكاثر أبناؤه وسكنوا الأرض من بعده، وسيّدنا نوح السلام، خرج من نسله، ثم أهلك الله تعالى معظم البشر، وبقية هؤلاء لم يتركوا ذرية، ثم صار سيدنا نوح عليه السلام الإنسان الثاني، لذلك اتفق العلماء ان العالم كان فرعا من نسل سيدنا نوح عليه السلام اي من كل من سام وحام ويافث العرب ثم جاء اسحق وجاء ابنه وخمسة بنين عليهم السلام وهم “ارفاخشدة – لود – ارام – شود – غليم”.

أسلوب الحياة العربي

اعتاد العرب الأوائل على السفر كأسلوب حياة، حيث اعتنى معظمهم بالإبل، ويعيشون في الخيام، ويمتطون الخيول في الشرق، احتلوا الحجاز واليمن ونجد وتهامة وصحاري برقة ومصر وأفريقيا والمغرب الأقصى، إلى جانب العديد من المناطق الأخرى.

أقسام عربية

اتفق معظم الرواة والمؤرخين على تقسيم العرب في العصور القديمة إلى ثلاث طبقات، هم العرب المعرَّبون، والعرب المنقرضون، والعرب، وأصل كل منهما يعود إلى الحجاز، وهما القسمان الوحيدان اللذان كان مقدرا لهما أن يبقيا ويخلصا دون هلاك العرب وإبادةهم.

العرب البائد

العرب المقتول هم الذين هلكهم العرب وأبادوهم قبل أن يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الإسلام، ولم يبق منهم إلا الأخبار والآثار وقد اقتبست هذه الأسماء من التوراة، حيث قال علماء الأنساب والمؤرخون إن هذه الأسماء تنطبق بالكامل على تلك الفئات التي كانت موجودة في تلك الفترة الزمنية.

وفي نهاية المقال كنا قد تعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بالعرب واصلهم ومدى تأثيرهم على الكثير من الامور الخاصة بحياتهم، بالاضافة الى الاساليب المتنوعة التي قد اختص بها العرب.