علاج ألم الأسنان للحامل، تعرف الام الاسنان انها واحدة من اشهر الالام التي قد تصيب نسبة كبيرة من الحوامل، والتي تأتي نتيجة نقصان الكالسيوم لديهن، لحاجة الجنين، لذا فقد نجد ان هناك الكثير من الاطباء من ينصحوا بتناول الفيتامينات المتنوعة التي تقي الام الحمل من حدوث اي مشاكل او اعراض لديها، حيث سنتعرف في هذه السطور على اشهر علاج ألم الأسنان للحامل، وكيفية التعامل مع الحالات المشابهه له.

وجع أسنان

يصيب الألم الأسنان أو الأجزاء المحيطة بها مثل اللثة أو عظام الفك قد تعاني المرأة الحامل من أعراض قد تدل على وجود مشكلة في الأسنان، مثل ألم عند الأكل، أو في الخد، أو الشعور بألم عند الشرب، أو تناول طعام ساخن أو بارد، وقد يصاحب ذلك ألم في الرأس، أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والتسوس هو السبب الأكثر شيوعًا لألم الأسنان، بينما تأتي مشاكل اللثة في المرتبة الثانية، وآلام الأسنان من المشاكل التي تحدث أثناء الحمل، وغالبًا ما تعاني المرأة الحامل من تسوس الأسنان، أو، في هذا الالملف سوف نذكر أسباب وجع الأسنان، وطرق علاج وجع الأسنان للحوامل.

أشهر اسباب وجع الاسنان للمرأة الحامل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام الأسنان بشكل عام، مثل تسوس الأسنان، والتهاب الأسنان، وكسور الأسنان، وأمراض اللثة، وهناك بعض العوامل التي تزيد من حدوث آلام الأسنان عند المرأة الحامل، ومن المهم معرفة هذه الأسباب لأنها تحدد طريقة علاج آلام الأسنان للحامل فيما يلي قائمة بهذه الأسباب والعوامل:

  • التغيرات الهرمونية: إن ارتفاع الهرمونات أثناء الحمل يؤثر على اللثة مسبباً انتفاخاً ونزيفاً فيها.
  • : من أكثر المشاكل شيوعاً التي تعاني منها المرأة الحامل، والتي تؤدي إلى القيء، وبالتالي ينتقل حمض المعدة إلى الفم، كما يتسبب حمض المعدة في تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، فتصبح الأسنان حساسة، وأكثر عرضة للإصابة بها لتشكيل اللويحة السنية.
  • تغير في الشهية: قد تتغير طبيعة الأكل عند المرأة الحامل، وتصبح الوجبات مليئة بالسكريات والكربوهيدرات، وهذا قد يزيد من تسوس الأسنان.
  • قلة العناية بالأسنان: قد تشعر المرأة الحامل بالتعب أو الإجهاد، وتكون كسولة بشأن تنظيف أسنانها بالفرشاة قبل النوم خاصة.

علاج وجع الاسنان للنساء الحوامل

تختلف طرق علاج وجع الاسنان للحامل باختلاف سبب الالم، ومن المهم عدم اهمال وجع الاسنان لانه اذا كان بسبب التهاب اللثة ولم يعالج فقد يسبب التهابا في الفك، يفضل عادة تأجيل علاج الأسنان إن أمكن حتى تكون المرأة الحامل في مرحلة الثلاثة أشهر من الحمل في الثلث الثاني من الحمل، وفي هذه الفقرة نذكر أهم طرق علاج وجع الأسنان للحامل:

  • ة الطبيب: يجب ة الطبيب عند الشعور بالألم، ويفضل أيضًا ة الطبيب كل ثلاثة أشهر أثناء الحمل، وحتى نهاية فترة الرضاعة قد يحتاج الطبيب لعمل أشعة إكس للأسنان وهو امن اثناء الحمل لمعرفة المشكلة وقد يقوم الطبيب بازالة التجاويف ان وجدت او قد يضطر الى خلع السن بالكامل.
  • تنظيف الأسنان: ويقصد به تنظيف الأسنان من قبل الطبيب في العيادة الهدف من هذا التنظيف هو إزالة طبقة البلاك التي تعد من أسباب حساسية الأسنان واللثة، قد ينصح الطبيب المرأة الحامل بتنظيف الأسنان كل ثلاثة أشهر بدلاً من تنظيف الأسنان كل ستة أشهر للآخرين.
  • مسكنات الآلام: إن استخدام الأدوية أثناء الحمل يشكل خطورة على الجنين، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء، ويعتبر الباراسيتامول من الأدوية الآمنة أثناء الحمل.
  • تجنب أسباب الألم: قد تلاحظ المرأة الحامل أن بعض الأطعمة أو المشروبات تسبب ألماً في الأسنان، لذلك يفضل تجنب هذه الأطعمة والمشروبات.
  • تقليل الالتهاب: لتقليل الالتهاب أو التورم، يمكن وضع كمادات الماء البارد على الجزء الخارجي من الخد، كما يمكن شطفها بالماء والملح.

وقاية آلام الأسنان

من الجيد الحديث عن طرق الوقاية من آلام الأسنان، بعد ذكر طرق علاج وجع الأسنان للحامل، لأنه كما يقال الوقاية خير من العلاج، وإليكم أهم النصائح:

  • العناية بصحة الفم: اشتملت على عدد من السلوكيات، من بينها تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم، واستخدام خيط تنظيف الأسنان، واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وغسول للفم.
  • غسل الفم بالماء: يفضل غسل الفم بعد القيء، وهذه الحركة تساعد على إزالة حامض المعدة الملتصق بالأسنان، ويفضل تأخير تفريش الأسنان بعد القيء لمدة ساعة على الأقل.
  • الغذاء: تجنب أو قلل من السكريات والكربوهيدرات، وتناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اهم واشهر علاج ألم الأسنان للحامل، والذي يعتبر واحد من اشهر العلاجات التي قد تبحث عنه الكثير من النساء الحوامل من اجل الوقاية من العديد من الامراض المتنوعة الخاصة بالاسنان والجسم