أضرار المعسل على الحامل، يجب على الام الحامل الاهتمام بصحتها بشكل كبير، فهي المسؤولة عن صحة وحياة جنينها، ومن المعروف ان للتدخين الكثير من الاعراض السلبية على المراة الحامل، فهي تضر بصحة جنينها نتيجة تناول الكثير من الامور الغي مفيدة فالمعسل يشتمل على مجموعة من المواد السامة التي قد تؤدي الى الكثير من المشاكل الصحية لها ولصحتها، وفي هذه السطور سنتعرف على أضرار المعسل على الحامل.

اضرار المعسل على الحامل

هو مزيج من المكونات والنكهات المختلفة التي توضع أو تدخن على الشيشة، ومن أهم مكوناتها التبغ الذي يحتوي على النيكوتين، والنيكوتين من أخطر المواد التي يتم تدخينها في الشيشة والتي تسبب الإدمان الشديد، وهناك خرافات تقول إن تدخين الشيشة يزيل النيكوتين والمواد السامة الأخرى من التبغ الموجود في دبس السكر، لكن في الحقيقة السمية التي يسببها الدخان لا تتغير، بل تقل صلابته، خاصة على الأنسجة الحساسة للرئتين، والمواد السامة لا يتم ترشيحها من دبس السكر بمجرد تدخينه بالشيشة، لكن أضراره ستبقى كما هي، وستؤدي إلى أمراض مختلفة، في هذا الالملف سنتحدث عن آثار العسل على المرأة الحامل.

تأثير المعسل على الحامل

تكمن أضرار زهر المعسل للمرأة الحامل في الضرر الذي تسببه الشيشة بشكل عام في جسدها، من المعروف أن النرجيلة أو التدخين يؤثران سلبًا على صحة المرأة الحامل وصحة جنينها، وفيما يلي شرح لأضرار العسل بالعسل على المرأة الحامل:

  • هناك احتمال كبير بأن يولد الطفل بوزن منخفض عند الولادة مقارنة بأقرانه، حيث تم الإبلاغ عن انخفاض قدره 100 جرام عند الرضع المولودين لنساء يدخنون الشيشة عدة مرات في اليوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يعد تدخين دبس السكر أو الشيشة أثناء الحمل أيضًا أحد عوامل الخطر لانخفاض معدل نمو الجنين داخل الرحم.
  • يعاني الطفل من فشل تنفسي عند الولادة نتيجة تعرض الأم لأول أكسيد الكربون عند تدخين الشيشة أثناء الحمل.
  • كما تم ربط تدخين المولاس أو الشيشة بحدوث اضطرابات في المشيمة.
  • يزداد خطر حدوث تشوهات الجنين والمضاعفات المرتبطة بعملية الولادة.
  • الأطفال الذين يولدون لأمهات يدخنون الشيشة أو الشيشة يصبحون أكثر عرضة للاضطرابات الوراثية.

آثار التدخين على الحوامل

بما أن المعسل يحتوي على التبغ الذي يحتوي على النيكوتين وأول أكسيد الكربون وغيرها من المواد السامة، والتي تتشابه تقريباً مع تبغ السجائر، فسيتم ذكر ما يلي بعض مضار تدخين السجائر على المرأة الحامل:

  • الإجهاض: يمكن أن تؤدي المواد الكيميائية السامة في السجائر إلى الإجهاض في أي مرحلة من مراحل الحمل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن التدخين يزيد بشكل كبير من فرصة الإجهاض.
  • الحمل خارج الرحم: وفقًا لدراسة نُشرت في إحدى المجلات، يمكن أن يسبب النيكوتين تقلصات في قناة فالوب، مما قد يمنع الجنين من المرور، مما يؤدي إلى زرع بويضة مخصبة خارج الرحم، إما في قناة فالوب أو في قناة فالوب.
  • انفصال المشيمة المفاجئ: يعد التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية للعديد من المضاعفات المرتبطة بالمشيمة التي تحمي الجنين وتحميه.

وفي ختام المقالة نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات المتعلقة على مدى أضرار المعسل على الحامل، والتي من الممكن ان تسهم بشكل كبير في التأثير على لجنين او حصول تشوه ومضاعفات عند الولادة.