فوائد البقدونس للحامل، يعرف البقدونس أنه واحد من أهم واشهر النباتات الطبيعية التي تتواجد بالطبيعة بشكل كبير، وقد تتعدد الاستخدامات الخاصة بالبقدونس في مجال الطعام والشرب، فهو يساعد على التخلص من نسبة الاملاح التي تتشكل بالجسم نتيجة احتباس السوائل المتنوعة، وفي هذه السطور سنتعرف على اشهر فوائد البقدونس للحامل.

بَقدونس

وهي عشبة اسمها العلمي (Petroselinum crispum) ولها سيقان خضراء وأوراق خضراء لامعة، تعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​موطنها الأصلي، لكنها تُزرع الآن في جميع أنحاء العالم، ويصنف حسب نوع أوراقه إلى نوعين أحدهما بأوراق مجعدة والآخر بأوراق مسطحة، قد تكون أوراق البقدونس مشابهة للنباتات الأخرى وتتميز أثناء جمعها بأوراقها الزاهية أو اللامعة وغير الباهتة، ويجب ألا تزيد جرعة البقدونس اليومية عن 6 جرام.

فوائد البقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والمفيدة لصحة الجسم، بما في ذلك عدم ارتفاع السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف والدهون والبروتينات والفيتامينات وخاصة فيتامين أ وفيتامين ك المهمين لصحة العظام وتجلط الدم، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل البوتاسيوم، وقبل الحديث عن فوائد البقدونس للحامل، هناك بعض الفوائد الأخرى للبقدونس، ومنها ما يلي:

  • يحسن صحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يقلل من الأحماض الأمينية التي تؤثر سلبًا على صحة القلب.
  • يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، ووجدت بعض الدراسات قدرته على منع تكون البكتيريا والعفن والتخمير.
  • يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي الذي يعزز الصحة والمناعة والوقاية من الأمراض المزمنة والفلافونويد التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والكاروتينات التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة مثل.
  • يدعم صحة العظام لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين K، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام وقوتها، حيث يعزز بناء خلايا العظام وينشط البروتينات المسؤولة عن زيادة كثافة المعادن في العظام، والتي يؤدي انخفاضها إلى مخاطر الإصابة كسور.
  • حماية العين، لاحتوائها على العديد من المواد التي تساعد على تعزيز صحة العين، مثل فيتامين أ الذي يساهم في حماية القرنية، وهو الغشاء الرقيق الذي يغطي العين بأكملها من الجزء الأمامي، ولاحتوائه على الكاروتينات، وهي أصباغ نباتية منع التنكس البقعي، وهو مرض عضال ومسبب للعمى.
  • يمكن إدخال البقدونس في النظام الغذائي لأنه يستخدم في الحساء واليخنات والصلصات مثل صلصة الطماطم والمخللات والمأكولات البحرية.

فوائد البقدونس للحامل

للبقدونس فوائد عديدة بالإضافة إلى احتوائه على العناصر المختلفة التي يحتاجها الجسم، أما عن فوائد البقدونس للمرأة الحامل فلم يذكر أي فوائد بل على العكس فهو يؤثر سلباً على فئات معينة غير الحوامل مثل المرضعات والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى حيث يحتوي البقدونس ومكون آخر، يطلق عليه اسم الأبيول حيث يكمن خطورته في قدرته على التنشيط، بالإضافة إلى أنه قد يكون سامًا بكميات معينة مما يشكل خطرًا على المرأة الحامل، كما أنه يساهم في تنشيط الدورة الشهرية بمعنى أنه واحد من النباتات التي تسبب الإجهاض للحوامل.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اهم المعلومات المتعلقة بالبقدونس و فوائد البقدونس للحامل، والذي يعرف انه يساعد بشكل كبير وفي الحفاظ على صحة المرأة الحامل ووقايتها من الكثير من الامراض.