أيام التبويض للحمل بولد، هناك الكثير من الخطوات التي يجب مراعاتها والتي من الممكن ان ترفع نسبة الانجاب بولد، حيث ترعف ايام الابويض انها الايام التي تكون فرصة الحمل فيها كبيرة، وهي الايام التي تلي الدورة الشهرية بعدد من الايام، ومن الممكن التعرف على هذه الايام من خلال مجموعة من الاشارات، وفي هذه السطور سنتعرف على أيام التبويض للحمل بولد.

أيام التبويض للحمل بولد

ما هي ايام التبويض؟ الإباضة هي إحدى مراحل الدورة الشهرية التي تستمر 28 يومًا، حيث تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر تقريبًا، وهو خروج بويضة ناضجة من مبيض المرأة، وبعد الإباضة تنتقل البويضة عبر قناة فالوب لمدة خمسة أيام حتى تصل إلى الرحم وهو جاهز مقدمًا لاستقباله في حالة حدوث إخصاب، وفي الجنس البشري تحتوي كل بويضة على 23 كروموسوم جنسي وهي الكروموسوم الأنثوي X وكروموسوم الذكر y وبالتالي ينمو الجنين ويتم تحديد جنسه وفقًا لكروموسوماته، وبشكل عام هناك فرصة بنسبة 50/50 لولادة ولد أو فتاة في الوضع الطبيعي، حيث يتعلق ذلك بالحيوان المنوي الذي يصل إلى البويضة أولاً بين الآخرين الملايين منهم، وفيما يتعلق بوجود أيام خاصة للحمل بصبي، مثل إمكانية إنجاب ولد بعد هذه الفترة مباشرة، فهذه أساطير لا أساس لها من الصحة.

وبالتالي، فإن احتمالية الحمل بجنين أو جنين متساوية تقريبًا، وأيام التبويض هي نفسها ولا تحدد جنس الجنين.

ما هو أفضل وقت للحمل

بفضل وسائل منع الحمل والتوافر الواسع لتقنيات المساعدة على الإنجاب، يتمتع الأزواج اليوم بمزيد من التحكم في الوقت الذي يريدون فيه تكوين أسرهم، حيث تتراجع الخصوبة بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ويمكن أن يؤدي التأخير في إنجاب الأطفال إلى زيادة مخاطر حدوث مضاعفات الحمل، حيث تعتبر النساء في العشرينيات من العمر الأكثر خصوبة لأن المبايض تحتوي على أكبر عدد متوفر من البويضات عالية الجودة، وتبدأ الخصوبة في الانخفاض تدريجياً عند حوالي 32 سنة من العمر، ثم تنخفض بشكل حاد بعد 35 سنة، عند احتمال حدوث ذلك الحمل عند المرأة هو 35 بعد 3 أشهر من المحاولة 12٪ فقط.

وبالتالي، فإن أفضل وقت للحمل هو في العشرينيات من العمر.

كيف أحدد أيام التبويض للحمل

يرتبط الحمل إلى حد كبير بالتوقيت حيث يجب أن تكون الظروف مناسبة للبويضة والحيوانات المنوية من أجل حدوث الإخصاب، خلال يوم الإباضة والأيام الخمسة التي تسبقها، تسمى نافذة الإخصاب، وأهم الطرق التي تساعد في تحديد أيام الإباضة للحمل نذكر أدناه:

تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية

تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية من الطرق التي تساعد في معرفة وقت الإباضة، حيث أن الدرجة التي يتم قياسها بهذه الطريقة هي درجة حرارة الجسم في الصباح، ويتم تتبع درجة الحرارة هذه لأن درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها قليلاً وتبقى كذلك حتى بداية الدورة الشهرية ونزول الحيض، وهذا الارتفاع في درجة الحرارة يعني أن المبيض قد أطلق البويضة، وللقيام بذلك يجب:

  • استخدم مقياس حرارة الجسم الأساسي الذي يمكن شراؤه من الصيدليات.
  • قم بقياس درجة حرارتك في نفس الوقت كل صباح قبل النهوض من السرير.
  • إعداد جدول لأيام الحمل من خلال تتبع الترمومتر وحساب أفضل يوم للجماع لإتمام عملية الحمل.

يعد تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية أحد الأشياء التي تساعد في تحديد أفضل أيام الإباضة للحمل من أجل تحديد أفضل يوم للجماع.

جرب مجموعة توقع الإباضة (OPK)

ما هي مجموعة توقع التبويض؟ هي مجموعة من الفحوصات التي يمكن شراؤها من الصيدليات والتي تعطي فكرة أكثر دقة عن موعد فترة الخصوبة المتوقعة، فيما يلي أهم المعلومات عنها:

  • يقيس الاختبار الكمية في البول.
  • يرتفع هذا الهرمون في غضون 24-36 ساعة قبل الإباضة.
  • تحتوي المجموعة على شرائط اختبار كافية للسماح بفحص مستويات LH عدة مرات.
  • يبدأ الاختبار قبل أيام قليلة من فترة التبويض المتوقعة ويتكرر لعدة أيام.
  • عندما تلاحظ زيادة في مستويات الهرمون اللوتيني، فهذا يشير إلى أنك دخلت مرحلتي الإباضة والخصوبة.

تقيس مجموعة أدوات التنبؤ بالإباضة مستويات هرمون LH في البول لمساعدة المرأة على معرفة موعد الإباضة.

تتبعي دورتك الشهرية

هل الحمل بالصبي يتم قبل الإباضة بـ 24 ساعة أم أن هناك وقت آخر لذلك؟ وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، تحدث الإباضة قبل 14 يومًا تقريبًا من التاريخ المتوقع للدورة الشهرية التالية، حيث أن معظم النساء يحدث الإباضة بين اليومين الحادي عشر والحادي والعشرين من الدورة.

  • لا تحدث الإباضة دائمًا في نفس اليوم من كل شهر، حيث يمكن أن تختلف بيوم واحد أو أكثر قبل التاريخ المتوقع أو بعده.
  • تسمى فترة الدورة قبل وبعد الإباضة “نافذة الخصوبة” حيث يمكن للمرأة أن تحمل في يوم الإباضة أو خلال الـ 24 ساعة التالية.
  • يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة 5 أيام داخل جسم الأنثى، لذلك حتى إذا لم تمارس الجنس في اليوم 14، فلا يزال الحمل ممكنًا إذا مارست الجنس دون وقاية في اليوم 9 إلى 13.
  • لا يمكن الحمل مباشرة بعد الدورة، سواء كان صبياً أو بنتاً، لأنه لا توجد فرصة للتلقيح في الحالات التي تكون فيها الدورة منتظمة، ولكن من الممكن حدوث حمل قبل 24 ساعة من إباضة الدورة الشهرية، البويضة لأن الحيوانات المنوية قد تبقى حية في جسم المرأة لمدة تصل إلى 5 أيام.

نُشرت دراسة عام 2022 على 32.595 امرأة استخدمن أجهزة تتبع الإباضة لدورتين متتاليتين، وأظهرت نتائج الدراسة أن اليوم الأكثر شيوعًا للإباضة هو اليوم الخامس عشر لدى النساء اللواتي لديهن دورة شهرية مدتها 28 يومًا.

يعد تتبع الدورة الشهرية إحدى الطرق التي قد تساعد في تحديد الحمل، فتى أو بنتًا، لمعرفة أنسب يوم للجماع.

استخدم أجهزة مراقبة الخصوبة

ما هي مزايا أجهزة مراقبة الخصوبة؟ يمكن أن تكون أجهزة مراقبة الخصوبة باهظة الثمن ولكن لها فائدة كبيرة، في حين أن مؤشرات التبويض العادية تعطي فقط فترة خصوبة تصل إلى يومين، يمكن لهذه الأجهزة أن تعطي ما يصل إلى 6-7 أيام من الخصوبة المحتملة في كل دورة، وأهم شيء يمكن قوله عنه معهم:

  • تقوم بعض أجهزة مراقبة الخصوبة بقياس مستويات هرمون اللوتين بالإضافة إلى هرمون يسمى e3G في البول، وتكون نتائجها سهلة الفهم ويتم تخزينها في ذاكرة الجهاز وعرضها على شاشته الرقمية، تشير الدراسات إلى أن دقة هذه الأجهزة تزيد عن 90٪.
  • تقوم بعض أجهزة قياس الخصوبة الأخرى بقياس مستويات الإلكتروليت في اللعاب، وبالتعاون مع جهاز استشعار المهبل يتم تأكيد الإباضة، ويتم عرض النتائج على شاشة الجهاز المحوسبة.
  • على الرغم من أن جميع هذه الاختبارات قد تكون مفيدة، إلا أنه يجب ملاحظة أنها ليست مثالية، خاصة في الحالات التي تعاني فيها المرأة من مشاكل طبية مثل أو إذا كانت تتناول أدوية تؤثر على

تعطي أجهزة مراقبة الخصوبة نتائج أكثر دقة من غيرها لحساب فترة الخصوبة عن طريق قياس مستويات الهرمون بدقة أكبر من الاختبارات التقليدية.

استخدم طريقة مخاط عنق الرحم

ما هو تأثير مخاط عنق الرحم على الحمل والإخصاب؟ تعلم كيفية اكتشاف التغيرات في مخاط عنق الرحم هو وسيلة سهلة وفعالة للتنبؤ بموعد الإباضة، حيث تقول إحدى الدراسات إنها أكثر دقة من قياس درجة حرارة الجسم الأساسية، حيث أن للمخاط أغراض مختلفة حسب الفترة في دورتك الشهرية، على سبيل المثال، أثناء التبويض، يحمي المخاط ويساعد الحيوانات المنوية في رحلتها إلى البويضة

بشكل عام، بالنسبة للمرأة التي تتكون دورتها الشهرية من 28 يومًا، هناك عدد من التغييرات التي تحدث لهذا المخاط، ونمطها على النحو التالي على التوالي:

  • في الأيام 1-5: يحدث
  • الأيام 6-9: يحدث جفاف المهبل مع القليل من المخاط.
  • في الأيام 10-12: يظهر مخاط سميك ولزج.
  • – في الأيام 13 – 15: يصبح المخاط رقيقًا وزلقًا ومطاطيًا وواضحًا مثل بياض البيض وهو أكثر مراحل الخصوبة.
  • في الأيام 16 – 21: يصبح المخاط لزجًا وسميكًا مرة أخرى، وفي الأيام 22 – 28 يحدث جفاف المهبل.
  • في الأيام 22 – 28: يعود المهبل إلى جفافه السابق.

قد يساعد مخاط عنق الرحم في تحديد التاريخ التقريبي للإباضة، مما يعطي طريقة إنجاب ولد أو إنجاب فتاة دقة وقت الإباضة وأنسب وقت للجماع.

ما هو أنسب وقت للحمل

يرجح حدوث الحمل إذا مارست الجنس في غضون يوم أو نحو ذلك من الإباضة، عادةً بعد 14 يومًا من اليوم الأول من الدورة الشهرية إذا كانت الدورة الكاملة من الحيض إلى الإباضة وما بعد الإباضة تستغرق 28 يومًا، وأهم شيء يجب معرفته أنسب وقت للجماع للحمل:

  • تعيش البويضة لمدة 12-24 ساعة بعد خروجها من المبيض، ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة.
  • لكي يحدث الحمل، يجب إخصاب البويضة وهي لا تزال على قيد الحياة.
  • الجماع في الأيام التي تسبق الإباضة مناسب للحمل لإعطاء الحيوانات المنوية وقتًا كافيًا للتنقل عبر قناتي فالوب لانتظار إطلاق البويضة، والجماع في الأيام التي تسبق الإباضة هو أفضل وقت لضمان حدوث الحمل.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بالوقات الخاصة بالحمل، والتي يجب تمييزها والتعرف عليها بالكثير من الامور التي قمنا بشرحها في هذه السطور و ما هيأيام التبويض للحمل بولد.