أفضل مكمل غذائي للأطفال لزيادة الوزن، إن العناية بصحة الطفل تعتبر واحدة من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق الأم، لهذا السبب يتم البحث عن الموضوعات التي تتعلق بصحة الأطفال بصورة كبيرة، خاصة في المسائل التي تتعلق بزيادة الوزن، ومن الجدير بنا أن نقوم بالحديث عن الطرق الصحية والمناسبة من أجل حل مشكلة ضعف الوزن لدى الأطفال، ابقوا معنا من أجل الحديث عن أفضل مكمل غذائي للأطفال لزيادة الوزن.

ما هو أفضل مكمل غذائي للأطفال لزيادة الوزن

تتساءل الكثير من الأمهات عن أفضل أنواع المكملات الغذائية التي يمكن أن تعطى لأطفالهن الذين يعانون من الضعف ونقص الوزن، وهناك العديد من أنواع المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات المخصصة للأطفال لعلاج مختلف الجوانب الصحية والغذائية المشاكل التي يعاني منها الطفل والتي تؤدي إلى إرهاقه ومن أهم أنواع المكملات الغذائية التي يمكن أن يستخدمها الطفل لزيادة الوزن ما يلي:

مكمل جيمي كينج

وهو من أنواع المكملات الغذائية التي يوجد منها العديد من النكهات المختلفة، حيث يمكن للأم اختيار النكهة التي يفضلها طفلها لتسهيل عملية تناول المكمل الذي يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الأساسية من رقم عشرة والتي تساعد في تعزيز نمو الطفل وعلاج مشكلة النحافة واكتساب الوزن، بما في ذلك فيتامينات ب المختلفة وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين د والمغنيسيوم والزنك وغيرها.

مكمل يونيفيت

يعتبر Univit من أفضل أنواع المكملات الغذائية، لاحتوائه على أنواع مختلفة من فيتامينات B، والتي تلعب دورًا مهمًا في علاج مشكلة النحافة عند الأطفال وزيادة الوزن هذا المكمل الغذائي هو أيضًا مثبط للشهية، مما يجعل الطفل يرغب في تناول الطعام ثم زيادة الوزن.

مكمل سانوستول

يدعم مكمل سانوستول الغذائي النمو الصحي لجسم الأطفال ويمنع العديد من مشاكل النمو التي قد يصاب بها الطفل نتيجة سوء التغذية، أو نتيجة عدم حصوله على ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن المختلفة، ويوفر هذا المكمل العديد من تلك المعادن والألياف الفيتامينات مثل فيتامينات ب وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ والكالسيوم وأنواع أخرى مختلفة من المعادن المهمة لنمو جسم الطفل والتي تساعده على زيادة الوزن.

مكمل في الاطفال

يعتبر المكمل الغذائي للأطفال من أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على الصودا والتي يتم وصفها للأطفال لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الطفل والتي تساعد جسمه على النمو والنمو واكتساب الوزن الذي يحتاجه، وحل مشاكل النحافة والضعف، وذلك النوع من المكملات الغذائية يحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات والمعادن التي تعزز عمل وظائف الجسم المختلفة، وبالتالي تحميه من المشاكل الصحية التي تسبب فقدان الوزن.

مكمل سنتروم للأطفال

هو أحد أنواع المكملات الغذائية التي يشيع استخدامها للأطفال للمساعدة في نمو أجسامهم بشكل صحيح ومنع النحافة والضعف وزيادة الوزن وذلك لاحتوائه على المعادن والفيتامينات مثل الزنك والمغنيسيوم واليود والنحاس والكالسيوم، الحديد وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 والنياسين والثيامين والريبوفلافين وفيتامين أ والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تلعب دورًا مهمًا في نمو جسم الطفل و زيادة الوزن، ومكافحة الأمراض التي تؤدي إلى فقدان الوزن وضعف الشهية وتساعد في تقوية المناعة.

مكمل توتافيت للأطفال

وهو من المكملات الغذائية التي تستخدم في علاج العديد من الاضطرابات والمشاكل الصحية التي تحدث نتيجة نقص المعادن والفيتامينات في الجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن وضعفه، وذلك لاحتوائه على فيتامين د والحديد والبيوتين وأنواع أخرى مختلفة من فيتامينات ب منها فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 9 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 1، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين إي والريتينول، ومن ثم يمد جسم الأطفال العديد من المعادن والفيتامينات التي قد لا تتوفر لهم مع ما يأكلونه، كما تساهم في نمو العظام والجسم بشكل عام، والوقاية من الأمراض التي قد تسبب الضعف وفقدان الوزن.

شاهد أيضا: هل بول الرضيع طاهر هل بول الطفل الرضيع ينقض الوضوء

فيتامينات لزيادة الوزن للأطفال

هناك العديد من المعادن والفيتامينات التي يجب تضمينها في نظام الطفل الغذائي، أو تناولها مع المكملات الغذائية لزيادة وزن الطفل ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي:

  • الحديد: وذلك لأن الحديد من أهم المعادن التي يحتاج الجسم للحصول عليها، والتي يجب تضمينها في النظام الغذائي لإدخاله في العديد من عمليات الجسم يجب أن يأكل الأطفال البقوليات والكبد واللحوم الحمراء.
  • فيتامين د: تكمن أهمية هذا الفيتامين في مساعدته في عملية امتصاص المعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ والفوسفور والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم للحصول على فيتامين د، يمكنك تناول أنواع عديدة من الأطعمة، مثل البيض والأسماك والتعرض لأشعة الشمس.
  • فيتامين ب 12: يعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم سواء للبالغين أو الأطفال في حالة فقدان الوزن، يجب أن يأكل الطفل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الأسماك والدواجن واللحوم والبيض ومنتجات الألبان.

الوقت المناسب للطفل لتناول المكملات الغذائية

أحيانًا يتم حل مشكلة النحافة والضعف عند الأطفال عن طريق تناول الطعام واتباع الوجبات الغذائية السليمة، وفي حالات أخرى قد يكون من الضروري الحصول على مكملات غذائية، ومن أبرز هذه الحالات التي يجب أن يتناول فيها الطفل المكملات الغذائية: الآتي:

  • فقدان الشهية الشديد، حيث يعاني الطفل من قلة الرغبة في الأكل لفترة طويلة مما يؤدي إلى فقدان السعرات الحرارية في الجسم ثم فقدان الوزن وضعف شديد.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الصحية تمامًا، مثل منتجات الألبان والحليب.
  • يعاني الطفل من نوبات ربو متكررة.
  • تفضيل الطفل تناول الأطعمة الصحية مثل المشروبات الغازية والبسكويت والوجبات السريعة، ومن ثم يجب عليه الحصول على المكملات الغذائية للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • ضعف الأسنان وتأخر نموها.
  • نقص المعادن والفيتامينات في الجسم مثل نقص الكالسيوم أو الحديد.
  • مشاكل العظام مثل قلة الكثافة أو الضعف.

ما هي أهم أسباب نقص الوزن عند الأطفال

يزداد وزن الطفل مع تقدمه في العمر، ولكن في بعض الأحيان يعاني الأطفال من النحافة لأسباب عديدة، من أهمها ما يلي:

  • في بعض الأحيان يكون سبب النحافة لدى الطفل هو وجود عوامل وراثية، حيث قد تكون موروثة من الأم أو الأب.
  • عدم تناول الطعام بكميات كافية طوال اليوم، مما يؤدي إلى نقص السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، ومن ثم فقدان الوزن.
  • اختلال التوازن بين ما يحصل عليه الطفل من الغذاء من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والعناصر الغذائية المختلفة الأخرى.
  • يحتاج الطفل إلى مزيد من السعرات الحرارية.
  • وجود اضطراب أو مشكلة في الطفل تؤدي إلى معاناته من سوء امتصاص العناصر الغذائية المختلفة التي يحصل عليها من تناول الطعام.
  • بعض العوامل والأسباب التي تحدث أثناء وجود الطفل في بطن أمه، مثل التعرض للولادة المبكرة، أو التعرض لمشكلة عند الولادة أو أثناء الحمل، أو انخفاض الوزن عند الولادة، أو التعرض للعدوى عند الولادة.
  • لا يحصل الطفل على ما يكفي من الحليب أثناء فترة الرضاعة، أو الحليب الاصطناعي، مما يؤدي إلى فقدان الطفل للوزن وإصابة الطفل بالضعف.

شاهد أيضا: 10 خطوات يجب مراعتها عند تجهيز غرفة نوم لطفلك

الى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن واحدة من أهم الموضوعات التي تتعلق بموضوع المكملات الغذائية لدى الأطفال، والتي بدورها تحتاج الى عناية وحرص شديد للغاية عند القيام بتناولها، كون أنه من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة الطفل.