دعاء اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق مكتوب، لأن الدعاء من أفضل العبادات التي يلجأ بها المسلم إلى ربه وقد روى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي نقلها عليه الصحابة والسلف الصالحون، أوقات كثرة الدعاء، والدعاء ملاذ في ذلك لكثرة الدعاء والصلح الصلاة، وجهنا الحالي في الخلق.

تعريف الدعاء

حيث يكون الدعاء من أنواع العبادة التي يلجأ إليها في المسلم طلباً للمساعدة من الله سبحانه وتعالي، وفي أيام شهر رمضان يستخدمه في كثرة التضرع إلى الله.

شاهد أيضا: دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

دعاء اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق مكتوب

حيث انه يكثر المسلم الادعية لله تعالى في العشر الاوخر من شهر رمضان المبارك، كونه يعود من الدعاء الكثير من الفوائد للعبد، حيث انه هناك الكثير من الادعية والصيغ التي يدعو بها المسلم، وهذه الادعية متناقلة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وسنعرض اليكم دعاء اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، كالاتي:

«§اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي، وَاقْبِضْنِي إِذَا عَلِمْتَ أَنَّ الْوَفَاةَ خَيْرٌ لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْخَشْيَةَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَكَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَالْقَصْدَ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ الْقَضَاءِ، وَبَرَدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ فِي وَجْهِكَ، وَشَوْقًا إِلَى لِقَائِكَ، مِنْ غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ أَوْ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الْهُدَاةِ الْمُهْتَدِينَ» . ثُمَّ قَالَ: «أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ , – كَأَنَّهُ يَرْفَعُهُنَّ – هُوَ أَحْسَنُ مِنْهُنَّ، إِذَا وَضَعْتَ جَنْبَكَ فَقُلِ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ، وَنَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ، اللَّهُمَّ نَفْسِي خَلَقْتَهَا , لَكَ مَحْيَاهَا , وَلَكَ مَمَاتُهَا، فَإِنْ قَبَضْتَهَا فَارْحَمْهَا، وَإِنْ أَخَّرْتَهَا فَاحْفَظْهَا , بِحِفْظِ الْإِيمَانِ»

شاهد أيضا: دعاء اللهم اني امسيت لك عبدا داخرا

أدعية مستحبة في شهر رمضان المبارك

هناك الصيغ العديدة من الادعية التي يدعو بها المسلم ربه في شهر رمضان المبارك، وهذه الادعية كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو بها الله، خاصة في اواخر شهر رمضان المبارك، وسنقدم اليكم الادعية المستحبة في العشر الاواخر من الشهر الفضيل:

  • اللهم بارك لنا فيما تبقَّى من شهر رمضان، اللهم اغفر لنا تقصيرنا وقلّة حيلتنا، وارزقنا الثّبات على طاعتك، فنكون ممّن استقاموا وقالوا ربنا الله، اللهم اجعلنا منهم في رمضان وما بعد رمضان يارب.
  • اللهم إليك يعود الأمر كله، اللهم ارحم ما أنتَ به أعلم، وتجاوز عن ذنوبنا وخطايانا، اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا وتوفّنا وأنتَ راضٍ عنّا كريم، دُلَّنا بكَ عليك، واكتب لنا الخير حيث كان.
  • اللهم لكَ الحمد على ما أنعمت بنا من خير، ولكَ الحمد على أن أكرمتنا بالإسلام بغير حول منّا ولا قوّة، سدّد خطانا، وارزقنا الثّبات على الحق، وقول الحق، وارزقنا السّداد في كلّ أمر.
  • اللهم يا من لا تردُّ سائل، ويا من لا تُخيّب للعبد وسائل، اكتب لنا من الأقدار أحسنها، وتجاوز عنّا ذنوبنا وخطايانا، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمَغرب يا رب.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغنينا بها عن رحمة وحنان من سواك.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اجعلنا ممن ادرك ليلة القدر

فوائد الدعاء في شهر رمضان المبارك

من الجدير بالذكر ان الدعاء يكثر في شهر رمضان المبارك وهو الشهر الذي يكثر فيه الخير، وتفتح ابواب السماء وتكون الادعية فيها مستجابة، فالدعاء من اجل واعظم العبادات خاصة في الشهر الفضيل، وتتعدد العبادات في الشهر منها الدعاء والذكر وقراءة القران، وسنتعرف الى فوائد واهمية الدعاء في شهر رمضان المبارك كالتالي:

  • الدعاء يعتبر من اجل واعظم العبادات في شهر رمضان، لانه تفتح ابواب الجنة وتغلق ابواب النار، ويستجاب فيه الدعاء.
  • كثرة الدعاء في شهر رمضان المبارك يعتق رقبة المسلمين من النار فقد قال صلى الله عليه وسلم (إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ و ليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ).
  • تتنوع العبادات في شهر رمضان المبارك، فمنها الدعاء والذكر وقراءة القران، وعمل الخير، وكل هذه العبادات مستجابة في الشهر الفضيل.
  • في الدعاء يكون تكفير للذنوب ومحو السيئات، وينال العبد الاجر والثواب.

شاهد أيضادعاء للوالدين في ليلة القدر

أدعية ختم القران الكريم في شهر رمضان

ما اعظم ان يختم المسلم القران الكريم في شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر قراءة القران الكريم في الشهر الفضيل من العبادات التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل بها، فقد نزل القران الكريم في شهر رمضان، وهناك العديد من الادعية لختم القران ومنها:

  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ”.
  • “اللهم اجعلنا هداة مهتدين، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض”.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك

دعاء اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق مكتوب، وفي نهاية مقالنا الحالي تعرفنا الى الدعاء في شهر رمضان المبارك، حيث انه يعتبر الدعاء في الشهر الفضيل من اجل العبادات التي تستجاب، وتعرفنا الى دعاء اللهم بعلمك الغيب، وايضا بعض الادعية في شهر رمضان.