أحكام المخدرات الجديدة في السعودية وعقوبة حيازة وتعاطي وترويج المخدرات 2022، تصدر الدول مجموعة من القوانين والأحكام لحماية المواطنين والدولة، لقد قامت المملكة العربية السعودية بسن القوانين والأحكام الجديد والعقوبات بشأن تجار المخدرات ومتعاطينها، نظرا لخطورتها على الأفراد والمجتمع، خاصة على الفرات العمرية الحديثة، لذلك صدرت عقوبات والأحكام تردع جميع المتعاملين مع السم الخطير والفتاك وهو المخدرات.

السعودية تصدر أحكام دوائية جديدة

السعودية تصدر أحكام دوائية جديدة
السعودية تصدر أحكام دوائية جديدة

رغم قسوة النظام السعودي على جميع المواطنين الذين يُضبط بحوزتهم مخدرات، إلا أن النظام مستعد للتنازل عن عقوبة المخدرات عن المواطن في الحالات التالية:

  • النظام يعفي كل من يتعاطى المخدرات من عقوباتها إذا تم ضبطه وهو ليس بحوزته مخدرات.
  • سيتم معاقبة الشخص الذي يتم القبض عليه بحوزته كمية صغيرة من المخدرات بالحيازة لغرض الاستهلاك وليس التجارة.
  • يشترط أن تكون كمية المواد المخدرة قليلة، لغرض استهلاكها فقط، حيث يعاقب المواطن بعقوبة مقيدة للحرية لا تزيد على سنتين.
  • إذا كان العقار من نوع غير مصرح به من المخدرات، أو مؤشرًا عقليًا، فستكون العقوبة قاسية على الشخص.

مجموعة أحكام دوائية جديدة خاصة بالأجانب

مجموعة أحكام دوائية جديدة خاصة بالأجانب
مجموعة أحكام دوائية جديدة خاصة بالأجانب

أحكام دوائية جديدة في السعودية للأجانب

وتهدف أحكام المخدرات الجديدة في السعودية إلى تحقيق الأمن وترهيب المواطنين بعدم تعاطي المخدرات خوفا من العقاب، حيث يؤكد النظام على معاقبة الأجنبي الذي يتعاطى المخدرات في السعودية ويقضي النظام السعودي بإقصاء الأجنبي وترحيله إلى بلاده ومنعه من العودة إلى أراضي المملكة لكن بما أن النظام السعودي يفرض عقوبة على ارتكاب جريمة مخدرات، سواء بقصد استخدامها أو الاتجار بها، للحد من انتشار هذه الجريمة.

لذلك، يأخذ النظام في الاعتبار ضرورة تخفيف العقوبة على الشخص الأجنبي في حالة جريمة تعاطي المخدرات، حيث يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين في حالة القبض عليه لأول مرة، أو الجلد بحسب وجهة نظر الجثة في القضية.

حالات تسقط فيها سابقة المخدرات

متى تسقط سابقة المخدرات؟

هناك ثلاث حالات يمكن فيها إعفاء المدعى عليه من عقوبة مخدرات سابقة وفقاً لأحكام العقار الجديد، وهي:

  • الحالة الأولى: يبلغ المتهم السلطات القضائية أو الإدارية بالمعلومات التي يعرفها قبل أن يبدأ في استخدامها أو حيازتها أو الترويج لها، أي قبل علم السلطات بها، وهنا يكون الإعفاء من العقوبة إلزاميًا.
  • الحالة الثانية: نص الإعفاء على المبادرة بالإبلاغ عن الجريمة قبل الشروع في التحقيق.
  • الحالة الثالثة: يجوز تخفيف العقوبة إذا سهل المتهم القبض على الجاني أثناء التحقيق أو المحاكمة.

تواصل هنا:

عقوبة متعاطي المخدرات داخل المملكة السعودية

معاقبة تعاطي المخدرات في السعودية

ومن أحكام العقار الجديد في السعودية أنه في حالة تعاطيه لأول مرة يعاقب الشخص بالحبس مدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين كحد أقصى، وتشديد هذه العقوبة أيضًا إذا كان المتعاطي أحد المسؤولين عن ضبط حيازة المخدرات، أو له علاقة مهنية بهذه المواد المخدرة، أو في حالة تعاطي المخدرات أثناء تأدية عمله.

في حالة الاستخدام الثاني، سيعاقب بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، مع إدخاله إلى مركز علاج إدمان المخدرات.

ما هي عقوبة حيازة المخدرات للمتعاطي

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات والجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة دفعة واحدة وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على ثلاثين بألف ريال سعودي من يمتلك مواد مخدرة أو مواد ذات ملكية فكرية تم حيازتها أو نقلها أو تسليمها أو استلامها دون قصد الاتجار أو التعامل أو الاستخدام الشخصي.

ماهي تعاطي المخدرات للعسكريين

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين أشد منها بالنسبة للمواطنين العاديين، إذ إن عقوبة أي جندي يتبين لأول مرة تعاطي المخدرات هي السجن لمدة عشرة أيام، وهي عقوبة تأديبية أما إذا ثبت أنه أساء مرة ثانية تكون عقوبته شديدة وهي الفصل الفوري بالجلد ثمانين جلدة.

عقوبة الطلاب متعاطي المخدرات

وتنص لوائح المخدرات الجديدة في المملكة العربية السعودية على أن تكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات والجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة دفعة واحدة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف السعوديين وللمحكمة أن تفرض عقوبة أشد إذا كانت هناك أسباب وجيهة في الدعوى.

عقوبة التجارة في المخدرات

يعاقب كل من يبيع المخدرات بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مليون ريال.

عقوبات للمتعاطي الحشيش لأول مرة

وعقوبة المواطن الذي يتعاطى الحشيش لأول مرة هي السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين أو خمسين جلدة في كل مرة.

عقوبات تجارة الحشيش للقنب لأول مرة

عقوبة مروج الحشيش لأول مرة هي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ويمكن أن تصل إلى سنتين كحد أقصى، بينما تزداد العقوبة إذا كان الشخص موظفًا في هيئة مكافحة المخدرات، حتى لو كان للأول الوقت لأنه يعتبر شخصاً أميناً.

تعد المخدرات والحشيش من أكثر السموم التي تؤذي الفرد ومجتمعه، ينتج عنها عدة آثار سلبية على المجتمع، فهي تشجع على انتشار الفساد والمشاكل، أيضا تؤثر على عقل الفرد فيقوم بكل تصرف سيء ومدمر بلا وعي، لذلك تمنع الدول تجارة وتعاطي المخدرات.