كيفية معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة، معرفة مالك السيارة من خلال لوحة الترخيص أمر ضروري لكثير من الأشخاص الذين يرغبون في شراء سيارات مستعملة ؛ رقم لوحة ترخيص السيارة هو وثيقة رسمية صادرة عن الجهات المسؤولة بهدف تحديد نوع السيارة والتعرف على مالكها وإظهار التاريخ التسلسلي للسيارة من خلال بيانات مالك السيارة، وذلك لأهمية هذا الأمر بالنسبة للعديد من المواطنين السعوديين، وفي هذه السطور سنتعرف على كيفية معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة.

معرفة صاحب السيارة برقم لوحة الترخيص في المملكة العربية السعودية

يمكن لأي شخص داخل المملكة العربية السعودية معرفة مالك السيارة من خلال رقم لوحة الترخيص باتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المستخدم بإرسال رسالة قصيرة إلى الرقم 88905، ثم يقوم بإدخال البيانات المطلوبة.
  2. أدخل رقم السجل المدني لمالك السيارة في السطر الأول.
  3. أدخل الرقم الموجود على اللوحة والحروف أيضًا في السطر الثاني.
  4. انقر فوق خيار الإرسال.
  5. ظهور كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالسيارة ومالكها، مثل تاريخ انتهاء صلاحية استمارة تسجيل السيارة المرورية، المالك الأصلي للسيارة، عدد الأشخاص الذين يمتلكون هذه السيارة، رقم الشاسيه، الرقم التسلسلي للمحرك، رقم الشاسيه وتاريخ صنع السيارة والمخالفات المرورية.

كيفية التعرف على صاحب السيارة من خلال برامج خاصة

مع التطور الكبير للعلم وتطور وسائل المعرفة والتكنولوجيا يمكن لأي شخص الحصول على معلومات عن مالك السيارة من خلال لوحة ترخيص هذه السيارة من خلال بعض البرامج الخاصة حيث تعمل هذه البرامج باستخدام الإنترنت ويمكنهم سهولة التنزيل على الهواتف المحمولة وتسجيل الدخول إلى البرنامج المطلوب، ثم يقوم المستخدم بإدخال جميع المعلومات الخاصة بالسيارة المراد الاستعلام عنها، وهي الرقم التسلسلي للسيارة ورقم اللوحة الخاص بها.

مع إدخال كود التحقق بعد كل هذه الإجراءات، تظهر أنظمة مختلفة لعرض التقارير، يجب على المستخدم اختيار النظام المناسب له في وصف التقرير الذي يريده، وطريقة عرض التقرير، وبعد عدة دقائق، سيصل تقرير كامل عن السيارة وصاحبها.

اهمية معرفة صاحب السيارة

تأتي أهمية معرفة صاحب السيارة من حقيقة أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون الإبلاغ عن أصحاب السيارات الذين يرتكبون أعمالا مخالفة أو يعرضون حياة المواطنين للخطر، أو خوفا من التعرض للخداع، أو خوفا من سرقة البيانات لهذا السبب، سمحت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بإمكانية معرفة مالك السيارة من خلال رقم لوحة الترخيص، والذي يتكون من مجموعة من الأرقام والحروف التي تمثل السيارة.

شاهد ايضا: الاستعلام عن صلاحية استمارة السيارة برقم اللوحة 1443

كيف تسأل عن سيارة برقم لوحة ترخيصها

يمكن للمواطن في المملكة العربية السعودية استشارة مركبة برقم لوحتها عبر منصة أبشر الإلكترونية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية والوصول إلى حساب المستخدم الشخصي.
  2. انتقل إلى خيار الخدمات الإلكترونية الذي يوفره الموقع.
  3. ظهور العديد من الخدمات التي يمكن الرجوع إليها، حيث يدخل المستخدم خيار التشاور حول صلاحية التأمين على السيارة.
  4. انتقل إلى صفحة إدخال البيانات حيث يقوم المستخدم بإدخال كافة البيانات المطلوبة وأهمها رقم لوحة ترخيص المركبة.
  5. عند الانتهاء من كتابة جميع البيانات بشكل صحيح، ستظهر جميع المعلومات المتعلقة بلوحة ترخيص السيارة مع ظهور المخالفات المرورية المرتكبة.
  6. يمكن الاطلاع على المخالفات المرورية المرتكبة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، حيث يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة، والرمز المرئي، ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية، واختيار حركة المرور الخاصة بها، ثم خيار لمعرفة المخالفات المرورية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة، والتي تعتبر واحدة من اشهر الاستفسارات الخاصة بالسائقين والخدمات المتعلقة بهم.