كيف اعرف رقم الحساب من الايبان في البنوك، إن وجود رقم الحساب تعتبر واحدة من أهم الأشياء التي تعلق في حسابات البنوك، ورقم الآيبان يعتبر من ضمن الأرقام التي يتم البحث عنها من أجل التمكن من استلام الدفعات المالية الدولية، بحيث أن رقم الأيبان يعتبر المعرف الدولي للحساب من بين الحسابات المتواجدة في كل العالم، ابقوا معنا من أجل الحديث عن كيف اعرف رقم الحساب من الايبان في البنوك.

كيف يمكنني معرفة رقم حساب الايبان عبر الإنترنت

هناك العديد من المزايا لاستخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، بما في ذلك حقيقة أنه بالإضافة إلى كونه دقيقًا في الأداء، فإن هذا الرقم سهل الإدارة وبالتالي يوفر عنصرًا من الأمان يقلل رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) من مبلغ الأموال المحولة، والتي يمكن حظرها في وقت معين كما يتميز هذا الرقم بأدائه السريع عند إرسال أو استقبال حوالة مالية لسبب بسيط وهو اعتماده على المعاملات الإلكترونية، كما أنه يساعد في تسهيل المعاملات المصرفية الدولية والمحلية.

لمن يسأل عن كيفية معرفة رقم الحساب الدولي للسعوديين يجب مراعاة ما يلي:

  1. يتم إدخال القائمة أولاً من خلال تطبيق جوال، ويمكن تنزيلها من خلال متاجر Google Play الرسمية للأجهزة الذكية، من App Store لـ iPhone ومن AppGallery لهواوي.
  2. يتم تحديد إدارة الحساب من القائمة الرئيسية.
  3. ثم حدد رموز IBAN.
  4. يتم عرض بعض معلومات الحساب المصرفي، بما في ذلك رقم الحساب ورقم IBAN.
  5. من أجل طباعة رقم IBAN، يجب تحديد زر التأكيد عند ظهور أمر الطباعة.

اقرا أيضا: كيف أعرف رقم حسابي في البنك الأهلي من خلال الصراف أو الانترنت

كيف يمكنني معرفة رقم الايبان من خلال جهاز الصراف الآلي

من ناحية أخرى يمكننا معرفة رقم الحساب من خلال جهاز الصراف الآلي باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة أقرب جهاز صراف آلي.
  2. ضع بطاقة الائتمان في المكان المناسب.
  3. حدد اللغة ثم أدخل كلمة المرور.
  4. في قائمة الخيارات، انقر فوق كشف الحساب البنكي.
  5. بالضغط على “طباعة كشف الحساب”، سيُطلب منك تحديد الحساب الذي تريده، والنقر فوق “تأكيد” وسيتم عرض رقم الحساب بعد الطباعة.

طريقة الحصول على رقم الآيبان

يمكن الحصول على رقم الآيبان بثلاث طرق كالتالي:

  • في أجهزة الصراف الآلي، يمكننا العثور على هذا الرقم في كشف الحساب المصرفي.
  • قم بزيارة أحد فروع البنوك الخاصة بهم واطلب رقم IBAN خاصًا هناك.
  • قم بتسجيل الدخول إلى الحساب المصرفي عبر الإنترنت، وفي النهاية سيظهر أمامك كشف حساب، تحتاج إلى طباعته وإعطاء رقم الحساب.

فوائد استخدام رقم الايبان

رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو رقم الحساب المصرفي الدولي، والذي تم اعتماده في البداية من قبل اللجنة الأوروبية للمعايير المصرفية ثم تم اعتماده مؤخرًا كمعيار دولي لتسهيل الدفع داخل الاتحاد الأوروبي واستخدامه لاحقًا في جميع أنحاء العالم. مزايا استخدامه كالتالي:

  • زيادة الأمن، ومع زيادة عدد الأرقام، سيكون من الصعب على شخص ما سرقتها أو التهرب منها.
  • تسهيل المعاملات المصرفية الدولية وتوافقها مع الأنظمة المعمول بها في البنوك الدولية.
  • يوفر مستوى عالٍ من الدقة والأمان، حيث يتيح لك رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) التحقق من دقة معلومات عميل مستلم التحويل وعدم ارتكاب أخطاء في التحويل إلى حسابك.
  • تعمل على تسريع عملية التحويل لأنها تتطلب تدخلاً يدويًا أقل، لذلك يتم إدخال رقم IBAN للشخص الذي يتم تحويل الأموال إليه وتظهر صلاحية رقم حسابه مباشرة على الشاشة، وسيتم إجراء التحويل على النحو التالي بمجرد تأكيد رقمك، مما يسمح بسرعات أعلى ونقل أسرع ممكن.
  • يمكن استخدام رقم حساب IBAN للتحويلات المالية المحلية والدولية.
  • إن وجود رقم IBAN يزيد من دقة وكفاءة إجراءات تحويل الأموال عبر الإنترنت، حيث لا يوجد مجال لأخطاء أو تحويلات عرضية إلى حساب آخر كما كان الحال من قبل، ومع استخدام رقم IBAN لا يوجد مجال لرفض النقل.

نوصيك بقراءة: كيفية سداد فيزا مشتريات البنك الأهلي 2022

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

الفرق بين رقم الحساب المصرفي ورقم IBAN هو:

IBAN هو تنسيق رقم الحساب الدولي بحيث يمكنك استخدام حسابك بسرعة ودقة للتحويلات الدولية بين البنوك، ويوضح رقم IBAN أن كل 4 أرقام مفصولة عن الأرقام التالية لسهولة القراءة، كما يوفر للعميل ميزة مجموعة واسعة من الخدمات وتبسط المعاملات المصرفية بالإضافة إلى كونها سهلة الاستخدام في البنوك المحلية والعالمية بينما يعرف الكثير منا ما هو رقم الحساب المصرفي هو الرقم الذي تحصل عليه عند فتح حساب مصرفي جديد في أحد البنوك، ويسمح لك هذا الرقم بتلقي وإرسال التحويلات المصرفية المحلية فقط، على سبيل المثال، إذا كان رقم حسابك المصرفي المحلي في المملكة العربية السعودية هو 608010167519، فإن رقم حساب IBAN هو: SA0380000000608010167519

رقم الحساب هو الرقم الذي يستلمه العميل من البنك، ويتم استخراج رقم IBAN من قبل البنك بطريقة معتمدة حيث يتم استخدامه أكثر من رقم الحساب وخاصة للتحويلات يتم أخذ رقم الحساب مباشرة عند فتح الحساب ويمكن للعميل استخدامه في المعاملات المصرفية، ويتم استخدامه للخدمات المقدمة عبر الإنترنت يتم استخدامه لتسهيل المدفوعات والتحويلات المصرفية من خلال الأنظمة الإلكترونية.

الى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن رقم الايبان، وهو واحد من ضمن الأرقام الهامة والتي لا يمكن الاستغناء عنها في حال أردنا القيام استلام دفعات مالية دولة، والتي تتم من خلال هذا الرقم بكل سهولة ويسر.