بالخطوات الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة، هناك الكثير من الحالات التي يقوم فيها الوافد او المكفول بالهروب من صاحب الكفالة، وذلك من أجل غايات أخرى، في تلك الحالة لا بد لنا من ا، نقوم بالتبليغ عن تلك الحالة، كون أنها من ضمن الحالات التي يجب القيام بالتبليغ عنها على وجه السرعة، لأن الوافد هو مسؤولية الشخص الذي قام بكفالة، ابقوا معنا من أجل الحديث عن بالخطوات الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة.

ماذا يعني إشعار الهروب

قبل معرفة كيفية الرجوع إلى تقرير الهروب برقم الإقامة، يجب معرفة مفهوم تقرير الهروب، وكيف يمكن للعامل الرجوع إليه من خلال الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يعتبر تقرير الهروب بمثابة إخطار مقدم من صاحب العمل أو الكفيل إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لضمان حقوقهم تجاه العامل الهارب هناك العديد من الخدمات التي يحصل عليها المقيمون والمواطنون من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأهمها وجود مكاتب عمل يتم استخدامها بصيغة إلكترونية للاستفسارات الإلكترونية عن المقيمين والوافدين يستفيد المقيمون والمواطنون وأصحاب العمل من خدمات مكتب العمل، بحيث يعرف كل منهم البيانات التي يحتاجها، مثل بيانات الوافد ورقم هويته عند تعرض العامل للهروب من العمل لكي يستفيد الناس من هذه الخدمات، لا بد من تسجيل الدخول إلى موقع الوزارة عن طريق كتابة كلمة المرور ورقم التعريف.

شاهد: الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة في السعودية

كيفية تقديم بلاغ هروب لعامل وافد

خلال حديثنا عن استشارة تقرير هروب برقم الإقامة، سنتعرف على كيفية تقديم بلاغ هروب لعامل وافد من خلال رقم الهوية، باتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  2. تسجيل الدخول إلى خدمة الجوازات.
  3. انتقل إلى منصة أبشر.
  4. أدخل الرمز المرئي وكلمة المرور واسم المستخدم.
  5. سيتم إرسال الرسالة النصية إلى مقدم الطلب للتحقق من البيانات المدخلة.
  6. ثم يطلب الموقع من المستخدم كتابة الرقم القومي للعامل والضغط على استعلام لعرض كافة البيانات المتعلقة بالعامل وما إذا كانت هناك عقوبات أخرى عليه أم لا.

شروط تقديم بلاغ الهروب للعامل الوافد

يتعرض العديد من أصحاب العمل لفرار العمال من العمل، ولهذا وضعت وزارة الداخلية السعودية سلسلة من الشروط التي يجب استيفاؤها حتى يتمكن صاحب العمل من تقديم شكوى ضد العامل الهارب ومن أهم هذه الشروط:

  • اكتب العنوان الوطني في البريد الإلكتروني.
  • سريان اشتراك المنشأة.
  • لن يتم قبول هذا التقرير إذا كان العامل قد قدم شكوى مسبقًا ضد صاحب العمل.
  • من الضروري أن يظل التثبيت موجودًا.
  • أن تصريح عملك وإقامتك ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية.
  • أن العامل في الوظيفة.
  • لا يمكن لصاحب العمل إلغاء هذا الإشعار قبل 6 أشهر.

كيفية الرجوع إلى بلاغ الهروب برقم الإقامة

يمكنك في الخطوات التالية الاستعلام عن تقرير هروب برقم الإقامة باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة من خلال رابطها المباشر.
  2. انقر فوق استعلام الهارب.
  3. ستظهر على الشاشة الجديدة حقلاً فارغًا يتم فيه إدخال رقم إقامة العامل.
  4. ينقر المستخدم على كلمة البحث.
  5. تظهر جميع تفاصيل تقرير العامل الهارب في الصفحة الجديدة.

عندما يعود العامل إلى العمل، يمكن لصاحب العمل إلغاء الإشعار الذي تم تقديمه، ويمكنه أيضًا سحب الإشعار الذي تم تقديمه إلى وزارة العمل عند حضور العامل وعودته إلى العمل يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. بمجرد حل المشكلة بين صاحب العمل والكفيل، يمكن للعامل تقديم طلب لإلغاء هذا الإخطار يشير إلى أن العامل قد عاد إلى العمل ودفع الرسوم الاقتصادية المستحقة لهذه الخدمة.
  2. يقوم الراعي بتسجيل الدخول إلى بوابة أبشر واختيار خدمة إلغاء تقرير العامل.
  3. الدخول إلى نافذة الاستشارة الإلكترونية من خلال شاشة الموقع.
  4. يمكن للعميل إدخال الطلب الذي أرسله وتعديله أو إلغائه.
  5. يمكن للكفيل إلغاء تقرير هروب العامل، ويجب عليه التأكد من أن العامل قد تجاوز فترة الغياب المسموح بها البالغة 15 يومًا
  6. إذا قدم صاحب العمل التقرير قبل 15 يومًا من غياب العامل، فهناك العديد من المشاكل لإلغاء أو تعديل أو تسجيل التقرير نفسه.

شاهد:كيفية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وزارة الداخلية

ما هي عقوبة هروب العامل

فرضت المملكة العربية السعودية عقوبات صارمة على هروب الموظف من الكفيل، حيث فرضت غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي على العامل الهارب من العمل دون سبب أو عذر يجوز حبس العامل لمدة ستة أشهر أو طرد العامل ومنعه نهائياً من دخول المملكة العربية السعودية ولهذا ندعو المقيمين والمواطنين إلى الالتزام بكافة القوانين والأنظمة والتعليمات المنصوص عليها فيها.

هل يمكن إصلاح وضع العامل الهارب

نعم، يمكن حل الخلافات مع الوافد المخالف إذا عاد العامل إلى العمل، حيث يمكن لصاحب العمل إنهاء العمالة الوافدة ولكن عندما يتكرر ذلك، سيتعرض العامل لعقوبة شديدة، تنتهي بالحرمان من العودة إلى المملكة العربية السعودية.

التصاريح اللازمة للعامل الهارب

لكي يتمكن الوافد من دخول المملكة العربية السعودية أو مغادرتها، فإنه يحتاج إلى التصاريح اللازمة لهذا الأمر في حالة احتياجك لترك وظيفتك والعمل مع كفيل آخر أو لصالحه، يجب أن تعرف كفيلك في هذا الأمر حتى يسمح لك بمغادرة وظيفتك وعندما يترك العمل بمفرده ويهرب، يتعرض للمساءلة القانونية وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى عقوبة السجن أو الترحيل، اعتمادًا على عدد المرات التي هرب فيها العامل مرارًا وتكرارًا دون أي عذر.

الى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن واحد من أهم الموضوعات التي لا بد من معرفتها واتقان طرق تقديم البلاغ في حال وجود حالة هروب لأحد العمل، وذلك كون ان هروب العامل من الممكن أن يكون أحد مصادر الخطر على الدولة.