ما هي حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته، هناك الكثير من الحقوق التي لا بد من أن يكون الموظف ضامن لها من أجل أن يكون على ثقة بالشركة التي يقوم بالعمل بها، ومن الجدير بالذكر أن هناك كم كبير للغاية من البنود التي تتعلق بالحقوق الخاصة بالموظفين والتي يتم الحديث عنها من العقود الوظيفية قبل البدء في الوظيفة نفسها، ابقوا معنا من أجل معرفة المزيد من المعلومات.

حقوق العامل في حالة الاستغناء عن خدماته

هناك العديد من الحالات التي تتعرض للفصل والفصل بشكل مشترك، والتي يجب أن تنظمها اللوائح والنصوص المطبقة لحماية حقوق العمال، وحماية أصحاب العمل من المخالفات التي يصدرها العامل تضع وزارات العمل المختلفة مجموعة من القوانين والتشريعات التي تضمن حقوق العامل في حال انتهاء خدمته، وتختلف هذه التشريعات من دولة إلى أخرى.

شاهد: موعد عودة الموظفين بعد عيد الفطر 1443

ما هي حقوق العمال في حالة الفصل التعسفي

في حالة الفصل التعسفي للموظف أو العامل دون مبرر واضح، يجب أن يلتزم بحقوقه المنصوص عليها في المادة 71 من القانون رقم 21 لسنة 2003 من قانون العمل الموحد التي تحدد شروط وضوابط فصل العامل العامل والحقوق التي يجب في هذه الحالة أن يدفعها صاحب العمل، وهي الآتية:

  • أن يستلم العامل جميع أقساطه المتأخرة سواء كانت أقساط شهر أو أكثر.
  • الإلتزام بدفع رصيد الإجازة الذي تم تحديده في 21 يوماً في السنة.
  • تقديم تعويض عن الفصل التعسفي للعامل دون مبرر، بحد أقصى شهرين عن كل سنة.

ما هي حقوق العامل المطرود من القطاع الخاص

يجب أن يعرف العامل في القطاع الخاص جميع حقوقه، وخاصة في حالات الفصل المفاجئ أو الفصل من العمل، وهي كالتالي:

  • الحصول على شهادة من المؤسسة توضح مدة العمل فيها.
  • الحصول على الحصص الاقتصادية للموظف في الشركة.
  • مقدار المال الذي يعطى للعامل على شكل مكافأة على ما فعله في الشركة.
  • حساب الاجازات السنوية وباقيها.

شاهد: هل سيتم صرف راتبين خلال شهر رمضان للموظفين 1443 في السعودية

حقوق الموظف في المنفعة عند انتهاء الخدمة وشروط استحقاقه

عندما يستمر الموظف في العمل لمدة تصل إلى 5 سنوات، يحق له الحصول على أجر شهر كامل عن كل من السنوات الخمس التالية حتى انتهاء خدمته يُؤمن على الوفاة والعجز والشيخوخة بالمكافآت التي يحددها القانون من سن الثامنة عشرة إلى الستين يتم احتساب المكافأة على أساس راتبك الأساسي يجب استيفاء الشروط التالية حتى تكون مؤهلاً للحصول على المكافأة المالية:

  • بلوغ سن الستين واحتساب مبلغ المال عن كل عام، عادة براتب نصف شهر فقط.
  • يجب أن يتقاضى العامل أجر شهر كامل في السنوات التالية للسنة السادسة، ولا يوجد مانع مذكور في قوانين الضمان الاجتماعي.
  • يخضع بعض العمال للضمان الاجتماعي، والهيئة مسؤولة عن منحهم المكافأة على شكل إعانات في حالة العجز أو الشيخوخة أو الوفاة أو العجز.
  • وقد ورد في المادة (30) لسنة 1975 أن العامل المؤمن عليه يستحق مكافأة نهاية الخدمة إذا كان يستحق معاشًا وتعويضًا مقطوعًا.

طريقة حصول الموظف على مستحقاته في حالة الفصل من خدماته

تم تحديث بعض القوانين المتعلقة بالتأمين والمعاشات تقوم الهيئة بإيداع هذه المبالغ في حساب المؤمن له مع الالتزام باستثمار الأموال في هذا الحساب.

ما هي أبرز أسباب إنهاء عقد العمل للسعوديين

هناك عدة أسباب تؤدي إلى إنهاء عقد العمل بين المنظمة والعامل، وهي كالتالي:

  • في حالة انتهاء المدة المحددة للعقد دون وجود اتفاق على تجديده مرة أخرى.
  • وجود اتفاق ضمني لإنهاء العقد بين الطرفين يتطلب موافقة خطية.
  • عندما تكون هناك إرادة لإنهاء العقد لفترة غير محددة من الوقت، يجب تقديم إشعار كتابي من قبل الطرف الذي يريد إنهاء العقد إلى الطرف الآخر في غضون فترة لا تقل عن 60 يومًا في حالة استلام العامل راتب شهري، ولكن في حالة عدم وجود راتب شهري، يجب إخطارك قبل انتهاء صلاحيته خلال 30 يومًا.
  • أن يبلغ العامل سن التقاعد المنصوص عليها في القانون.
  • يؤدي عدم امتثال الطرفين إلى فترة الإخطار إلى دفع مبلغ من المال لأولئك الذين يرغبون في إنهاء العقد.
  • في حالة إفلاس المنشأة أو إغلاق الدائرة أو إنهاء نشاطها.

ما هي أهم شروط إنهاء عقد العمل

يجب أن تكون هناك بعض الشروط لإنهاء عقد العمل، وهي كالتالي:

  • عدم التزام صاحب العمل بشروط العقد.
  • متى يجب على العامل أداء مهام لا تتوافق مع ما هو منصوص عليه في العقد.
  • في حالة غش العامل على ظروف العمل وظروف العمل.
  • عند قيام صاحب العمل أو أقاربه أو أحد الإداريين بالاعتداء على العامل أو معاملته بطريقة مخالفة لقواعد الآداب.
  • في حالة معاملة الموظف بالقسوة أو الإهانة أو الظلم.
  • عندما تهدد ظروف العمل حياة أو صحة العامل.

ما هي أبرز مواد قانون العمل

هناك العديد من الالملفات الهامة التي تم تضمينها، وهي كالتالي:

المادة 196

ينص على أن هناك أولويات اقتصادية تجبر صاحب العمل على إغلاق المنشأة جزئيًا أو كليًا، أو تقليل حجمها ونشاطها، مما يضر بالتوظيف.

المادة 197

تسمح هذه المادة بتشغيل 10 عمال فأكثر حسب المادة 196 يحق لصاحب العمل إغلاق المنشأة أو تقليص عدد العاملين فيها أو الحد من نشاطها.

المادة 198

يجب على صاحب المنشأة إخطار الموظفين والمنطقة بقرار الإغلاق الجزئي أو الكلي، أو عند اتخاذ القرار لتقليل حجم العمل أو تحويل أعماله ينفذ هذا القرار في الموعد الذي تحدده اللجنة.

المادة 199

عند اتخاذ قرار بإغلاق أو تقليص حجم عمل المؤسسة جزئيًا أو تغيير نشاطها دون اتفاق واضح بين صاحب العمل والعمال، يجب إجراء مشاورات بشأن هذا القرار مع المنظمات النقابية في حالة مثل هذا القرار يتم إصدار القرار.

المادة 200

يجب استكمال مرحلتي الوساطة والتحكيم قبل تنفيذ طلب إغلاق المؤسسة سواء كان إغلاق جزئي أو كلي أو تقليص حجم العمل وتغيير النشاط.

المادة 201

في حالة عدم الامتثال للمادة 198 وفي الحالات التي تسمح لمالك المنشأة بإنهاء العقد لأسباب اقتصادية، يجب تعديل الشروط المنصوص عليها في العقد مؤقتًا.

كما يحق لصاحب المنشأة تكليف العمال بمهام غير واردة في العقد الموقع، أو تخفيض الراتب دون أن يكون أقل من الحد الأدنى للأجور.

المادة 125

ضرورة استيفاء سن التقاعد المحدد وهو 60 سنة يجوز لصاحب المنشأة إنهاء العقد بعد بلوغ هذا السن في حالة عدم ذكر مدة معينة عند إبرام العقد.

لا ينتهي العقد في حالة تمديد المدة يجب استيفاء هذه الفترة بأي حال من الأحوال دون الإخلال بقواعد الضمان الاجتماعي.

المادة 126

بعد بلوغه الستين من عمره، يحصل العامل على مكافأة نصف شهر عن كل عام في السنوات الخمس الأولى، بالإضافة إلى راتب شهر عن كل سنة في السنوات التالية، كما يسمح له القانون بتأمين العجز والوفاة والشيخوخة السن في قانون الضمان الاجتماعي.

المادة 255

يعاقب صاحب المؤسسة أو من ينوب عنه في حالة مخالفة الأحكام الواردة في المواد 197-198-200، وتكون العقوبة غرامة لا تزيد عن 1000 ولا تقل عن 500.

الى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن واحدة من أهم البنود التي لا بد من القيام بذكرها في كافة العقود الوظيفية، والتي تتيح للموظف التمكن من ضمان حقوقه بالكامل.