مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة، إن واحدة من أهم القوانين المعروفة فيما يتعلق بوجود الموظفين في أي واحد من القطاعات، هو أن هناك برنامج خاص بالمكافئات، ومن الجدير بنا أن نقوم بالحديث عن البرامج الخاصة بالمكافآت، والتي تعتبر مكافأة نهاية الخدمة واحدة من أهم تلك المكافآت، والتي يتم حسابها وفق مجموعة من العوامل، ابقوا معنا من أجل الحديث عن مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة.

نموذج كامل لحساب مكافأة نهاية الخدمة

يتلقى العامل مكافأة نهاية الخدمة عندما يصبح غير قادر على أداء الوظيفة، لذلك يفكر العامل في ترك الوظيفة لأسباب مختلفة، بما في ذلك أن العامل قد تجاوز السن القانوني للعمل، أو بسبب مرض لا علاج. مثل الإعاقة أو المرض العقلي:

  • وهكذا يحصل العامل على نصف الراتب الذي يتقاضاه، ويحصل على مكافأة في نهاية الخدمة عن العمل الذي كان يقوم به، حتى يتمكن من تأمين جميع احتياجاته المعيشية.
  • تختلف مكافأة نهاية الخدمة من وظيفة إلى أخرى، ويختلف احتساب مكافأة نهاية الخدمة، سواء كانت الوظيفة حكومية أو خاصة. يختلف أجر الإقالة أيضًا من بلد إلى آخر.
  • فيما يلي مثال على حساب إكرامية نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية من خلال ما يلي:
  • الموظف الذي عمل لمدة 15 سنة ويكسب 2000 ريال يحسب وفق الآتي:
  1. حساب نصف أجر الشهر عن الخمس سنوات الأولى أي 5000 = 5 * 1000
  2. احسب الراتب الكامل للسنوات المتبقية وهو 10 سنوات 10 * 2000 = 20000
  3. تحصيل المبلغين الأول والثاني وتحديد المكافأة المالية التي تم الحصول عليها: 5000 + 20000 = 25 ألف ريال سعودي

معلومات عن قانون العمل السعودي

يقوم نظام العمل في المملكة العربية السعودية على منهجية شاملة توفر فرص عمل كافية لجميع الراغبين في العمل. كما تعتزم أن تكون فرص العمل كافية من حيث رواتبهم، وبالتالي تحقيق توظيف عدد كبير من العمال في المملكة العربية السعودية.

ينقسم العمل في المملكة العربية السعودية إلى العمل في القطاع الحكومي أو العمل في القطاع الحكومي. أما بالنسبة للقطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية فهو مثل العمل في قطاع الصحة أو قطاع التعليم أو قطاع العدل والقطاعات الحكومية الأخرى.

وزارة العمل هي الوسيط بين العاملين في القطاع الخاص وأصحاب العمل لضمان حقوق وواجبات الطرفين. لكي يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة، يجب أن:

  • العامل حاصل على إذن دخول إلى المملكة العربية السعودية.
  • أن تكون مهنة العامل مفيدة للمواطنين السعوديين.
  • يوم العمل لا يقل عن 8 ساعات.
  • يحق للعامل الحصول على 21 يوم عطلة.

شاهد أيضا: طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

ما هي حالات استحقاق علاوة نهاية الخدمة

هناك بعض الحالات التي يحق لك فيها الحصول على مكافأة لإنهاء الخدمة من قبل صاحب العمل بعد انتهاء فترة العقد بينه وبين العامل، حيث تكون هذه المكافأة مطلوبة. ومن الحالات التي تستحق هذه الجائزة:

  • الاستقالة: عند تقديم العامل استقالته إلى صاحب العمل، يحق له الحصول على مكافأة مالية مقابل إنهاء الخدمة. إذا كان وقت عمله في المكان من سنتين إلى خمس سنوات، فإنه يتقاضى الجزء الثالث من أجره. إذا كانت مدة عملك من خمس إلى عشر سنوات، فستتلقى ثلثي الأجر الخاص بك.

إذا قدم العامل استقالته للزواج أو الإنجاب، فيستلم أجره كاملاً مهما كانت مدة عمله. ومع ذلك، يجب إنهاء عقد العمل في غضون ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج، أو في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ التسليم، وفقًا لقانون العمل السعودي.

  • إنهاء عقد العمل: يلتزم صاحب العمل بمنح العامل مكافأة لإنهاء الخدمة بعد انتهاء عقد العمل، ويتم ذلك باحتساب راتب نصف شهر خلال الخمس سنوات الأولى، واحتساب راتب شهر واحد لكل السنوات القادمة.

يتم إنهاء عقد العمل بموافقة العامل وصاحب العمل، أو عند انتهاء المدة المحددة للعقد، أو بلوغ العامل 60 عامًا، والعمر 55 عامًا، أو ترك العامل الوظيفة بسبب القوة. قاهرة أو المرض أو الوفاة.

شاهد أيضا: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

تمويل مكافأة نهاية الخدمة لموظف القطاع العام

  • المكافأة التي يتلقاها العامل هي جزء من مساهمة التأمين التي يدفعها العامل بمعدل 1٪ شهريًا وفقًا لقانون التأمين والمعاشات الجديد. كما يتم تمويل هذه المساهمة من قبل صاحب العمل بنفس المعدل الذي يدفعه العامل.
  • يقوم الضمان الاجتماعي بإنشاء حساب لتعويض كل موظف مؤمن عليه من قبل الشركة، ويتم ذلك عن طريق الربط القانوني لقيمة مساهمة التأمين بحساب كل موظف.
  • يتم تحصيل هذه المساهمات لإكمال احتساب مزايا نهاية الخدمة المناسبة لطول العمل وعدد الإجازات. يتم احتسابها كل عام بناءً على موافقة مجلس إدارة المؤسسة.

طريقة تمويل مزايا الفصل لموظف في القطاع الخاص

هناك نوعان من العقود في القطاع الحكومي، وهما عقد محدد المدة وعقد ليس له مدة محددة. يتم احتساب إكرامية نهاية الخدمة للعمل وفقًا لنوع كل عقد.

كيفية حساب إكرامية نهاية الخدمة لعقد محدد المدة

عندما يكون عقد العامل لمدة سنة أو أكثر، يحق له دفع الإكرامية لإنهاء الخدمة، دون احتساب أيام الغياب خلال فترة العمل، ولكن إذا كانت مدة العمل لا تتجاوز سنة واحدة، لديك لا يحق له دفع مكافأة نهاية الخدمة.

عندما يكون العامل قد عمل أقل من 5 سنوات، سيتم احتساب 21 يومًا من الغياب لكل سنة مدفوعة الأجر لحساب المكافأة. إذا كانت فترة العمل أكثر من 5 سنوات، يتم احتساب 30 يومًا من الإجازة مدفوعة الأجر من كل عام لحساب المكافأة.

كيفية حساب إكرامية نهاية الخدمة لعقد غير محدد المدة

عند قيام صاحب العمل بإنهاء عقد العامل قبل المدة المحددة له، يتم احتساب قسط إنهاء الخدمة على النحو التالي:

إذا كان العامل لا يزيد عن سنة فلا يستحق أي أجر. إذا تجاوزت سنة واحدة وكانت أقل من 5 سنوات، يتم احتساب المكافأة بدفع راتب 21 يومًا، إذا تجاوزت فترة عملك 5 سنوات، يتم احتساب المكافأة بدفع 30 يومًا من الراتب.

عند إنهاء العامل لعقد عمله قبل المدة المحددة، يتم احتساب إنهاء الخدمة له على النحو التالي:

إذا كانت لا تزيد عن سنة فلا يستحق أي أجر، وإذا كان وقت عمله من ثلاث إلى خمس سنوات يحسب الأجر على ثلثي الراتب. إذا تجاوزت المدة خمس سنوات، تحسب الجائزة على أساس الراتب.

الحاصلون على مكافأة نهاية الخدمة

يحدد قانون التأمين الجديد الفئات التي يحق لها الحصول على مزايا إنهاء الخدمة، وهي:

  • عمال القطاع الحكومي.
  • عمال القطاع العام والخاص.
  • العمال الأجانب الخاضعين لقوانين العمل.
  • أفراد الأسرة الذين يعملون لدى نفس صاحب العمل، طالما أنهم مشمولون بالتأمين. والأفراد المتخصصين في الخدمات المنزلية.

طريقة حساب مكافأة إنهاء الخدمة في مصر

يتلقى العامل مكافأة إنهاء الخدمة عند بلوغه سن الستين، ويحسب راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى، ويحسب راتب شهر واحد للسنوات التالية. طالما أن العامل لديه حقوق تأمين لضمان العجز والشيخوخة والوفاة.

إذا كانت فترة العمل أقل من 5 سنوات، يتم احتساب قسط نهاية الخدمة عن طريق تقييم راتب خمس سنوات على 24. إذا كانت فترة العمل أكبر من 5 سنوات، يتم حساب نصف شهر لأول خمس سنوات و راتب شهر واحد عن السنوات التالية.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية؟

يدفع صاحب العمل علاوة نهاية الخدمة لعامله إذا كان وقت عمل العامل أقل من 5 سنوات فيمنح الثلث، وإذا كان وقت العمل خمس سنوات يدفع ثلثا الأجر، وإذا كانت مدة العمل ثابتة. خمس سنوات وأقل من 10 سنوات، تُدفع الجائزة بالكامل. إذا كانت أكثر من 10 سنوات تحسب المكافأة براتب نصف شهر لأول خمس سنوات وراتب شهر كامل عن السنوات التالية.

طريقة حساب أحسب المعاش في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

  • يأخذ العامل الجزء الثالث من الأجر إذا كانت مدة عمله من سنة إلى ثلاث سنوات.
  • عندما تكون فترة عمل العامل من ثلاث إلى خمس سنوات، يحصل على ثلثي الأجر.
  • إذا تجاوزت مدة عمل العامل خمس سنوات، فيستلم تعويضه كاملاً.

حساب المعاش في الكويت

تختلف دولة الكويت في قانون احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف عن جميع الدول العربية الأخرى. يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف في الكويت على أساس راتب 10 أيام لأول خمس سنوات وراتب 15 يومًا للسنوات اللاحقة.

رابط الحساب الإلكتروني لحقوق مكافأة نهاية الخدمة

قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بإتاحة خدمة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين عبر موقعها الإلكتروني، وذلك من خلال عدة خطوات، منها:

  1. انتقل إلى موقع وزارة العمل السعودية.
  2. انقر فوق حساب ربح نهاية الخدمة.
  3. أكمل بياناتك مثل نوع عقد العمل وسبب إنهائه وراتبك الشهري ومدة الخدمة.
  4. انقر فوق = لتظهر لك قيمة المكافأة المستلمة.

ما هي أهم المفاهيم المتعلقة بحساب إكرامية نهاية الخدمة

هناك نوعان من المصطلحات تحتاج إلى التمييز بينهما عند حساب مزايا نهاية الخدمة، وهما:

  • مقدار المكافأة: المبلغ الذي يتم الحصول عليه، والذي يتم تحديده حسب مدة العمل، ويحسب على أساس أجر نصف شهر أول 5 سنوات، وراتب شهر في السنوات التالية.
  • المبلغ المستحق: المبلغ الفعلي الذي تحصل عليه. يتم احتسابها عند إنهاء علاقة العمل في حالة الاستقالة أو انتهاء مدة العقد.

الى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن واحد من أهم المعلومات التي يتم البحث عنه بصورة كبيرة، ومن الجدير بنا أن نحرص على القيام بحساب تلك المكافأة بصورة صحيحة لأن تعتبر ذات قدر كبير.