الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل، خصصت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية موقعها الإلكتروني لتقديم العديد من الخدمات المختلفة التي يريدها جميع الوافدين، بحيث لا يكون هناك اكتظاظ في أماكن العمل، ويتم تسهيل العديد من الإجراءات المختلفة لجميع الوافدين، ومن أهم هذه الخدمات خدمة الاستشارات الخاصة بنقل كفالة العمالة الوافدة التابعة لوزارة العمل، وسنتعرف على الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل بشكل مفصل.

خطوات الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل

  1. الدخول إلى بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التابعة للحكومة السعودية.
  2. من القائمة الرئيسية الموجودة في أعلى يمين الموقع، يتم تحديد دليل الخدمات، وسترى بعض الخدمات التي يرشدك إليها هذا الموقع، وقد اخترنا من بين هذه الخدمات خدمة الاستشارة الإلكترونية.
  3. ثم ستظهر على الموقع صفحة جديدة نختار منها كلمة “استعلام عن وافد” ثم الضغط على “ابدأ الخدمة”.
  4. بعد ذلك تظهر صفحة جديدة تتضمن بعض البيانات التي يجب كتابتها، مثل رقم الإقامة ورقم جواز السفر ورقم الهوية وغيرها من البيانات التي يجب كتابتها بشكل صحيح.
  5. نحدد جنسية هذا الوافد الجديد من الخيارات، ثم يظهر مربع أسفل الشاشة يحتوي على كلمة بحث نقوم بالضغط عليها.
  6. ستظهر لنا جميع البيانات المتعلقة بهذا الوافد من حيث الاسم الكامل، وسجل بصمات الأصابع، ورقم التعريف، والمنشأة التي يعملون بها، والراعي الذي يرعونه.

شاهد ايضا: الاستعلام عن استحقاق سكني برقم الهوية وشروط الاستحقاق السكني

الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل

  1. انتقل إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ؛ وقم بتسجيل جميع معلومات تسجيل الدخول، وهي اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  2. نختار في القائمة الرئيسية كلمة “خدمات إلكترونية” ثم خدمة “نقل كفالة موظف” ثم تظهر قائمة أخرى نختار من بينها كلمة خدمة النقل.
  3. تظهر صفحة جديدة في الموقع تحتوي على مكان لكتابة رقم إقامة هذا العامل، تم إدخال الرقم بشكل صحيح، نلاحظ أنه يتم تفعيل كلمة البحث بعد كتابة رقم الإقامة، فنضغط عليها.
  4. في غضون لحظات قليلة سيأخذنا الموقع إلى صفحة جديدة تحتوي على جميع بيانات هذا العامل الوافد من حيث رقم الإقامة والهوية الشخصية والاسم الكامل والمنشأة التي يعمل بها والكفيل المكفول.
  5. إذا كنت ترغب في نقل الكفالة، فسيظهر أمامك التزام بضرورة قراءة وقبول شروطه، ثم اختيار الراعي الجديد وتحديد هويته وتاريخ ميلاده، سوف يمنحك الموقع اعترافًا بنجاح البيانات ومع ذلك، يجب أن يوافق الراعي الجديد على هذا الطلب في غضون 15 يومًا من تاريخ تقديم الطلب، مع دفع جميع الرسوم المستحقة لإكمال هذه الخطوات بنجاح.

الاستعلام عن تحويل كفالة عامل وافد برقم جواز السفر

للاستعلام عن تحويل كفالة عامل وافد يمكنك القيام بما يلي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية واختيار الخدمات الفردية منها.
  2. ثم نقوم بتسجيل تفاصيل تسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم صاحب الحساب وكلمة المرور ورمز التعريف ؛ ثم نضغط على كلمة دخول.
  3. الخلط من القائمة الرئيسية في خدمات الاستعلام الموقع.
  4. سيتم عرض جميع الخدمات التي يمكن لهذا الوافد الجديد الرجوع إليها من خلال الموقع، اخترنا خدمة للاستعلام عن موظف وافد.
  5. سيأخذنا الموقع مباشرة إلى نافذة جديدة تطلب منا إدخال رقم جواز سفر هذا العامل وجنسيته.
  6. سيطلب منا الموقع إدخال رمز تحقق للتأكد من أن المستخدم شخص وليس برنامجًا أو مخترقًا.
  7. سنضغط على كلمة البحث التي تظهر بعد إدخال رمز التحقق بنجاح.
  8. بعد ذلك يعرض الموقع نافذة جديدة تتضمن جميع البيانات الخاصة بهذا الوافد الجديد، كما سيوفر الموقع خدمة نقل الكفالة إذا أراد هذا الوافد الجديد نقل الكفالة.

شروط حصول العامل على الكفالة

  • يجب أن يكون هذا الكفيل الذي ينتقل إليه الوافد تحت كفالتك سعودي الجنسية أو شركة أو مؤسسة تابعة لنظام العمل في المملكة العربية السعودية.
  • إصدار تأشيرة دخول لهذا العامل بعد تنفيذ عقد العميل الموقع من الطرفين سواء الكفيل أو المكفول مع ضرورة الحصول على هذا العقد كافة تصديقات الجهات الحكومية المختصة.
  • يوافق هذا الضامن على جميع القواعد الرقابية التي يلتزم باتباعها داخل المملكة العربية السعودية، والاطلاع على جميع القرارات الصارمة الصادرة عن المملكة ضد من يخالف نظامها العام.
  • إصدار شهادات معتمدة من المعامل المركزية المعتمدة دوليًا تفيد بخلو هذا الوافد من أي مرض صحي معدي ومؤهل للعمل في المجال الذي سيسافرون إليه للعمل.

شاهد ايضا: طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل وأهم شروط النقل

خطوات تحويل الكفالة للعامل الوافد

  1. يقوم الراعي أو مدير الحساب أو الشخص المخول من قبل الشركة أو المؤسسة بالدخول إلى موقع وزارة العمل السعودية ثم يقوم بملء جميع البيانات المطلوبة للوصول إلى الموقع.
  2. ثم، من أعلى الموقع، اختر كلمة التثبيت وستظهر قائمة كبيرة من خدمات التثبيت، والتي يتم من خلالها تحديد كلمة “نقل، خدمات العمال المغتربين”.
  3. سينتقل الموقع إلى نافذة جديدة يتم فيها كتابة رقم إقامة وجنسية هذا العامل، ثم تظهر أمامك جميع البيانات المختلفة المتعلقة بهذا العامل.
  4. نختار اسم العامل والمنشأة الجديدة التي ستتخلى عن كفالته، مع تحديد هوية الكفيل الجديد مالك هذه المنشأة.
  5. ومع ذلك، في هذه الحالة، عليك الانتظار حتى يوافق الراعي الجديد على هذا الطلب، إذا لم تتم الموافقة على الطلب في غضون 15 يومًا، فسيتم إلغاء الطلب تلقائيًا. في حالة الموافقة، سيطلب الموقع دفع جميع التكاليف المتعلقة بهذه الخدمة لتأكيد نجاح هذه العملية.

يمكنك بعد ذلك الاستعلام عن تحويل كفالة عامل وافد بالطريقة التي ذكرناها وبسرعة.

خطوات نقل كفالة العامل بدون موافقة الكفيل

  1. أدخل المشترك وأنشئ حسابًا على هذا الموقع إذا لم يكن لديك حساب في حالة وجود حساب على الموقع، يتم تسجيل معلومات تسجيل الدخول على الموقع.
  2. بعد دخوله للموقع يختار العامل كلمة منشأة ثم تظهر كلمة “خدمات الكترونية” ويختارها ثم يختار كلمة نقل العامل الوافد.
  3. اكتب رقم إقامة هذا الوافد وجنسيته، وستظهر صفحة جديدة تتضمن التفاصيل الكاملة لهذا العامل.
  4. يقدم العامل المستندات التي تفيد بأنه تم نقل الكفالة دون موافقة الكفيل، ويختار الكفيل الجديد الذي يريد الانضمام إلى كفالته.
  5. سيحدد الموقع فترة زمنية لهذا الوافد الجديد لة هذا الطلب والرد بالموافقة في حالة استيفاء الشروط أو الرفض.

تحويل كفالة العامل إلكترونيا

  1. قم بتسجيل الدخول من منصة أبشر للأعمال، واختر المنشأة، ثم اختر الخدمات الإلكترونية، ثم اضغط على خدمة نقل كفالة العمالة الوافدة.
  2. بعد كتابة رقم إقامة هذا العامل ستظهر صفحة ببياناتهم نختار منها نقل الكفالة ثم تحديد هوية الكفيل الجديد والضغط على إرسال الطلب.
  3. في حالة الموافقة، سيتم دفع الرسوم المستحقة لإكمال الطلب.

مزايا الحصول على كفالة في السعودية

  • تتيح الكفالة للوافد إمكانية دخول ومغادرة المملكة العربية السعودية في أي وقت بشكل قانوني ودون أي مشكلة.
  • يمكن للمكفول شراء سيارة.
  • يمكن للمغترب الحاصل على كفالة الحصول على قرض من أي بنك في المملكة العربية السعودية.
  • ويحصل الوافد على العديد من الامتيازات الأخرى داخل المملكة العربية السعودية مثل الإقامة وغيرها.

ما هي رسوم تحويل كفالة العامل الى وزارة العمل

حددت وزارة العمل السعودية رسوم نقل الكفالة على النحو التالي:

  • المرة الأولى بقيمة 2000 ريال سعودي.
  • المرة الثانية بقيمة 4000 ريال سعودي.
  • المرة الثالثة بقيمة 6000 ريال سعودي.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد وزارة العمل، والذي يعتبر واحد من اهم المتطلبات التي يحتاجها العاملين من اجل انجاز العمل بشكل كامل.