الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية، وخطوات تجديدها، يجب أن تتعرف على المستندات المطلوبة لتجديد بطاقتك الشخصية، وذلك لإعدادها قبل موعد تجديد البطاقة بوقت كاف، حتى لا تتعرض لغرامة نتيجة التأخير في تاريخ التجديد، وتجدر الإشارة إلى أن بطاقة الهوية مهمة جدًا للأشخاص المختلفين، حيث يمكن من خلالها تصفية الإجراءات القانونية المختلفة، و يمكنك أيضًا التنقل والسفر بين المحافظات بحرية عندما تكون بحوزتك البطاقة لأنها تعتبر إثبات هويتك.

المستندات المطلوبة لتجديد البطاقة

في حالة احتياجك لتجديد البطاقة الشخصية التي يوجد بها رقمك الوطني بسبب انتهاء فترة صلاحيتها، أو بسبب تغيير بياناتك الشخصية وتحتاج إلى تغييرها في بيانات البطاقة ؛ بالطبع تحتاج إلى تجهيز بعض المستندات والأوراق القانونية لفحصها من قبل السلطة المختصة ؛ وبالتالي، يتم تجديد بطاقتك الشخصية من بين المستندات المطلوبة ما يلي:

  • شهادة الميلاد.
  • إثبات العنوان (توصيل الكهرباء أو المياه).
  • ختم مكان العمل أو الدراسة الحالي.
  • استمارة التعريف.

شاهد ايضا: خطوات تجديد البطاقة الصحية في دولة قطر إلكترونياً

خطوات تجديد بطاقة الهوية

يتطلب تجديد البطاقة الشخصية اتباع سلسلة من الخطوات القانونية بعد استكمال المستندات المطلوبة لتجديد البطاقة، وذلك للانتهاء من تجديدها في أسرع وقت وبدون مشاكل هذه الخطوات هي كما يلي:

  1. عليك أولاً أن تأخذ نموذج تجديد DNI إلى مكان عملك أو دراستك للحصول على ختم النسر وختم المكان نفسه.
  2. ثم انتقل إلى القسم أدناه لتقديم نموذج التجديد وهنا يجب أن تأخذ معك أحد الأفراد كضمان.
  3. ستنتظر بعض الوقت لاستعراض أوراقك وإلقاء نظرة على البطاقة القديمة، ثم ستذهب إلى غرفة النسخ وسيقوم الموظف بالتقاط صورة لبطاقتك الجديدة.
  4. بهذا تكون قد انتهيت من الأوراق الخاصة بالبطاقة، ويمكنك الانتظار لمدة أسبوعين ثم العودة إلى القسم للحصول على بطاقتك الجديدة.

تجديد الهوية الإلكترونية

في حال عدم قدرتك على الذهاب إلى مركز الشرطة للقيام بالإجراءات اللازمة لتجديد البطاقة لأي سبب من الأسباب، يمكنك استخدام طريقة التجديد الإلكترونية التي أشرفت عليها وزارة الداخلية للتيسير على المواطنين ومساعدتهم لإتمام المعاملات القانونية المختلفة بشكل أسرع اما عن خطوات التجديد الرقمي فهي كالتالي:

  1. انقر فوق الارتباط أدناه الخاص بوزارة الداخلية.
  2. يمكنك الوصول إلى قسم السجل المدني من خلال القائمة الرئيسية للموقع.
  3. بعد ذلك يمكنك استكمال قائمة البيانات الشخصية ببياناتك الحقيقية والدقيقة.
  4. هنا سيتعين عليك اختيار الطريقة التي تريد بها دفع رسوم التجديد.
  5. اقرأ الشروط والسياسات الخاصة بإصدار بطاقة جديدة، ثم انقر فوق أوافق لإكمال الخطوات.

صلاحية بطاقة الهوية المصرية

صلاحية البطاقة الشخصية الصادرة عن وزارة الداخلية لا تمتد إلى ما لا نهاية طبعا لكنها تنتهي بعد فترة معينة وفي ذلك الوقت عليك التوجه لتقديم طلب تجديدها مرة أخرى وإلا ستواجه عدد لا يحصى قضايا قانونية، بالنسبة للمدة التي يجب طلب التجديد فيها، يتم تدوينها على بطاقة الهوية بحيث يتم تسجيل تاريخ اليوم والشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية بطاقة الهوية تصل إلى 7 سنوات، وبعد ذلك لا يمكنك تجاهل التجديد، وإلا ستتحمل غرامة عن عدد الأيام المتأخرة.

الأسئلة الشائعة

  • هل يمكنني إصدار بطاقة بها صورة ملونة؟

    بالطبع يمكنك فعل ذلك، فتذهب إلى مركز الشرطة، وقبل اتخاذ خطوة تصوير البطاقة يمكنك أن تطلب أن تظهر الصورة بالألوان، لكن هذا قد يكلفك بعض النفقات الإضافية.

  • ما هي البطاقة البديلة المفقودة؟

    يختلف استبدال البطاقة المفقودة تمامًا عن البطاقة الجديدة ؛ لذلك عليك أن تطلب بطاقة بديلة عندما لا تهتم ببطاقتك وفقدتها في مكان ما ولا يمكنك الوصول إليها.

  • لماذا يجب علي إصدار مهمة فائتة بسرعة؟

    لأن بطاقتك المفقودة يمكن أن تقع في أيدي أي شخص وقد يستخدمها للقيام بالعديد من الإجراءات نيابة عنك، أو قد يستخدمها في أعمال غير قانونية، مما يسبب لك مشكلة كبيرة لاحقًا.

  • ما هي تكلفة تجديد بطاقة الهوية؟

    بعد تجهيز الاوراق اللازمة لتجديد البطاقة والذهاب للدائرة لاكمال باقي الاوراق يجب العلم ان هناك رسوم اقتصادية لهذه الخدمة الحكومية وقدرها 45 جنيهاً.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية، وخطوات تجديدها، وما هي اهم الشروط التي من الممكن اتباعها كي تسهل عملية التجديد والحصول على الافضل.