هل المسيحي الشهيد يدخل الجنة أم لا، وما مصير المسيحيين وغير المسلمين في الآخرة، كل هذه الأسئلة المشروعة التي يبحث عنها كثير من المسلمين في الآونة الأخيرة مع انتشار حالات قتل مسيحيين كثيرة في بلاد المسلمين على يد يهود وغيرهم من غير المسلمين، كقتل نصراني بيد المسيحي ونحو ذلك، ومن خلال هذه المقالة يلقى على الحكم الشرعي لمن يموت دفاعاً عن وطنه غير المسلمين يحبون المسيحيين.

هل المسيحي الشهيد يدخل الجنة

هل المسيحي الشهيد يدخل الجنة
هل المسيحي الشهيد يدخل الجنة

لا يُدعى المسيحي شهيداً ولا يدخل الجنة، لذلك من مات في سبيل الله فهو شهيد، أي أنه يقتل حتى تكون كلمة الله تعالى، فهو شهيد يؤمن بالله فهو كافر بالله وهو من أهل النار سواء مات في معركة أو مات على فراشه هذا ينطبق على جميع الناس خارج الإسلام، مثل المسيحيين واليهود والبوذيين والملحد وغيره السلام الله أو ابن الله لا قدر الله وبعيدا عن فاحشه في افتراءه بالله، أما إذا دافع النصراني عن بلاد المسلمين فسيكون شاكرا في الدنيا ويكافأ ولكن في الآخرة لا شكر له، ولكن العذاب والنار تنتظره على كفره بالله والله أعلم.

أنظر أيضا: الصحابي الذي دعي له النبي ﷺ بكثرة المال والولد ودخول الجنة

هل المسيحي يصبح شهيد

المسيحي لا يصل إلى الاستشهاد، ولا هو شهيد، وإن مات لأحد أسباب الاستشهاد، لأن الاستشهاد رتبة عظيمة وعالية جدًا، ولا يصلها الكفار لله هو الله أو الابن وأن الله أخذ ولدا وزوجة، وهذا كفر، والعياذ بالله مكانة عظيمة أعلى من منزلة الصالحين، كما جاء في القرآن، لكن الناس استهزأوا بهذا المصطلح وأعطوا هذا اللقب لمن أرادوه، وهذا غير جائز، والله أعلم.

أنظر أيضا: معنى كلمة ربض الجنة

هل المسيحي يدخل الجنة

المسيحيون من أهل الكتاب ورد ذكرهم مرات عديدة في القرآن الكريم، ومن كان نصرانياً أو يهودياً ولم يسلم ولم يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ومات نصرانيًا، فهو كافر، وقد حرمه الله من الجنة يوم القيامة، وهو من أهل النار، وهناك أدلة شرعية كثيرة تدل على أن كل من قبله رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو لا يدخل الإسلام، فهو في النار، ولن يدخل الجنة أبدًا، والله ورسوله أعلم.

أنظر أيضا: من عبادات أهل الجنة؟

أدلة شرعية على أن المسيحي يدخل النار

من مات في غير دين الرسول صلى الله عليه وسلم فهو خالدا في النار.

  • قال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ أَنْصَارٍ}.
  • قال تعالى: {والذين قالوا أن الله ثلاثة ثلاثة، وأن لا إله إلا إله واحد، فإن لم يكملوا ما يقولون فلن يقولوا.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الذي بيده روح محمد لا يشاء أحد في هذه الأمة”. في أي وقت كان يسمع عني، يهودي أو مسيحي، ثم يصرخ “.

بهذا نصل إلى ختام المقال هل سيدخل مسيحي شهيد الجنة؟ الذي يوضح القرار الشرعي والكلمة الأخيرة في مصير المسيحي الذي يموت بسبب سبب من أسباب الاستشهاد، ويظهر أن المسيحي ليس كذلك شهيدًا ولا يدخل الجنة أبدًا إذا مات كمسيحي.