الكويكبي وش يرجع الكويكبي من وين، هناك العديد من القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية، وضمت المملكة العربية السعودية أكبر القبائل مثل: مطير، وغاميد، والدواسر، وقحطان، وبني تميمة، والأشرف، وثقيف، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن الكويكبي وش يرجع الكويكبي من وين، وأصل هذه القبيلة ونسبها، وسبب تسميتها بذلك.

أصل قبيلة الكويكبي

تعود أصول قبيلة الكوكبي إلى قبيلة الرويلي التي كانت لها مكانة كبيرة في الماضي. تمتد قبيلة الرولة إلى فرع الربيع، وتعود نسبها إلى ضنا مسلم، التي تعود أصولها إلى عنزة، ونتيجة للعدد الكبير من قبائل الرولة، تم تقسيمهم إلى خمس عشائر، كل منها تعتبر مستقلة، وهذه العشائر هي:

  • المعرض.
  • سعادة.
  • والقبة السماوية.
  • والدغمان.
  • واليقطين.

أنظر أيضا: العايد وش يرجعون وش اصل عائلة العايد

الكويكبي ويش يرجعون

تنتمي قبيلة الكويكبي إلى قبيلة الرويلي التي تعود أصولها إلى قبيلة عنزة، وهذه القبيلة من أشهر القبائل العربية على الإطلاق، كما أطلق عليها بعض الناس اسم الجلس والزايد نسبة إلى قبائلهم. الجد الأكبر، إذ كانوا من أبناء الجد زايد بن جالس بن مسلم.

أنظر أيضا: الشايقي وش يرجعون وش اصل عائلة الشايقي

الكويكبي من وين

قبيلة كويكابي من أشهر القبائل وأكثرها شهرة في المملكة العربية السعودية لما لها من مكان واسم منذ العصور القديمة، ومن بين القبائل سُميّت قبيلة الرولة بهذا الاسم نسبة إلى حبهم لها. للفة، أي المشي بسرعة، بالإضافة إلى أن الرولة كانت تسمى الأحمر النوازر، وهي استعارة مجازية لشجاعته وقوته.

أنظر أيضا: المعيبد وش يرجعون

نسب الكويكبي الرويلي

وبحسب العديد من الباحثين والمؤرخين فإن نسب قبيلة الكواكبي تعود إلى الرولة، وسبب تسميتهم أنهم يمشون أي يسرعون، وكانوا يسمون قديما باللون الأحمر- العين، وهذا دليل على شجاعته وقوته وصلابته. كما تعتبر من قبائل عنزة الشهيرة والقوية، وتصنف قبيلة الرولة على أنها إحدى قبائل عنزة التي تركت نجد واستقرت في شبه الجزيرة العربية. مع الدول المستعمرة، حيث كانت الإمبراطورية العثمانية هي الدولة المسيطرة في ذلك الوقت.

أنظر أيضا: ماذا يعني صلبي .. الصلبي وش يرجعون

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان “الكويكبي وأنت تعود”، حيث تعرفنا على أصول قبيلة الكويكبي ونسبها والقبائل التي تنتمي إليها.