هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين، وقد أوضح علماء الدين عدم جواز حكم الرحمة على غير المسلم يطلب الرحمة من الله تعالى على كل مسلم، فيقص في العبادة، أو يرتكب معصية، نسأل الله أن يرحمه، ويغفر له ذنوبه، أما رحمة غير المسلمين فهو لم يؤمن بالله ولم يوحده بالله فكيف يقدر نسأله الرحمة من الله الرحمن الرحيم الذي لم يعترف بوجوده ولم يشهد وحدته نعرض في هذا المقال ما ذكره الفقهاء في حكم هذا الأمر.

حكم الرحمة لغير المسلم

يحرم على علماء الدين الحكم على الرحمة لغير المسلم، ولا يجوز الرحمة على المسيحي أو اليهودي، أو أي مذهب غير الإسلام ما اتضح لهم أنهم أصحاب الجحيم ” وفي هذه الآية دلالة من رب العباد على أنه لا يجوز للمسلمين، وحتى النبي نفسه، أن يستغفر الله للكفار والمشركين، حتى لو كانت بيننا وبيننا علاقة معهم.

شاهد أيضا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان

هل يجوز الرحمة على ميت من غير المسلمين

هل يجوز الرحمة على ميت من غير المسلمين قال رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم: “الذي روحي في يديه ؛ لم يسمعني أحد من هذه الأمة، سواء كان يهوديًا أو مسيحيًا، ثم يموت ولا يصدق ما أرسل إلي، لكنه سيكون من بين أصحاب النار ” وبمحمد صلى الله عليه وسلم، وما جلبه معه الكفار وأهل النار، حسم الأمر.

شاهد أيضا: هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على عدة اشخاص

هل تجوز الرحمة على الكافر عند ابن باز

هل يجوز أن يرحم الكافر بسبب ابن باز وقد أوضح العلامة ابن باز أنه لا يجوز للمسلم أن يتعدى دعائه بسؤال الله تبارك وتعالى ما لا يفعله، حيث استنتج قراره من الآية الكريمة:

  • قال رب العزة: صل إلى ربك بالصلاة والسر حتى لا يحب المعتدين وهذا يعني في الدعاء، فلا يجوز أن تطلب الرحمة لغير المسلم وتتعدى عليها.

شاهد أيضا: هل يجوز زيارة القبور في العيد

هل يمكن للمسيحي أن يقيم جنازة

هل يجوز إقامة جنازة مسيحية سؤال يُطرح باستمرار لأننا نعيش في مجتمعات بها مزيج من الأديان والثقافات، ويحكم الكثير منا على ظروف الحي، ومن خلال ما يمكن أن يكون جارك مسيحيًا، وعندما يموت، يشعر بالحيرة إذا يجب عليه يحضر جنازته أم لا، ونضع هنا فتوى الفقهاء:

  • قال الله تعالى: “لا تدعوا لأحد ممن ماتوا، ولا يقفوا فوق قبرهم، بل هم لم يؤمنوا بالله ولعنوه”.
  1. وحيث ذهب الفقهاء في هذا الأمر في اتجاهين، فقد أجاز بعضهم استمرار الجنازات احتراما لأواصر القربى إن وجدت، دون صلاة عليه، واحترامًا للحي إن وجد.
  2. وأما الجانب الآخر فهو النهي، لأن أغلبه حدث، ولا بد أن يكون صلاة، ولما كان لا يجوز الصلاة على الكافر، فلا يجوز أيضا متابعة جنازته.

شاهد أيضا: هل يجوز الترحم على غير المسلم لابن باز

هل يجوز دفن المسلم في مقبرة غير المسلمين

وأما السؤال الفقهي، فهل يجوز دفن المسلم في قبور غير المسلمين وأكد الفقهاء أنه لا يجوز دفن المسلم في مقبرة لغير المسلمين إلا عند الضرورة للابتعاد عن أماكن عذاب الكفرة، ولا يجوز إطلاقا دفن غير المسلمين في المقابر مخصص للمسلمين، والمسلمون مدفونون فيها، ولا يجوز نقل عظام المسلمين من مكانهم وإذا تواجد المسلمون في أرض كل من فيها من الكفار، وكانت قبورهم لغير المسلمين، فالعمل والاجتهاد في شراء أرض خاصة ودفن المسلمين عليها.

شاهد أيضا: هل يجوز الترحم على المسيحي بعد موته

نتحدث في موضوعنا عن موضوع في غاية الأهمية، حيث أصبحت مجتمعاتنا الإسلامية منفتحة وازداد الاختلاط بين المسلمين وغير المسلمين، كما نشرح حكم الرحمة تجاه غير المسلمين.