يُعاني بعض الطلاب والطالبات في مَادة اللغة العربية من القواعد النحوية بشكلٍ كبير، لذلك سنتعرّف على الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة، فكما نعلم فإنّ هُناك العديد من الطلاب يُعانون من مشكلة التفريق بين الصفات والنكرات، الأمر الذي يُسبّب مُعضلة لدى الطالب، مِمّا يُؤدي به إلى تجاهل الصفات والنكرة الأمر الذي يشكل خطورة عليه في الإمتحانات، لذا نَتابع في هذا الملف ما يُفيديكم في هذا الموضوع، حيثُ سنوضّح الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة لتكونوا على بينة في هذا الموضوع.

الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة

النكرة المقصودة هي إسم نكرة يقَع بعد حرف النداء ويُقصد به التعيين، ليتحوّل إلى معرفة لدلالته على مُعيّن، وتكون مبنية على ما كانت ترفع به قبل النداء وفي محل نصب على النداء نحو يارجل يا مجتهدون.

أمّا النكرة الغير مقصُودة هي كُل إسم نكرة يقعُ بَعد حرف نداء ولم يَتمّ قصد التعيين فيه حتى يبقى على حاله نكره لهذا يبقى على حال نكره وتكون معرفة منصوبة كما تنصب الاسماء المعربة.

كيفية اعراب النكرة المقصودة وغير المقصودة

اعراب النكرة المقصودة : يا رجل / يا حرف نداء /رجل / منادى مبني على الضم في محل نصب، يا رجلان /يا /حرف نداء / رجلان / منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب.

إعراب النكرة غير المقصودة : ياغافلًا انتبه ” يا رجلا / يا /حرف نداء /رجلا / منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.