إنّ الحماية من أهمّ الأمور الحياتية التي تتواجد في كافّة المجتمعات، ويأتِي معنى كلمة الحماية في المدهش الوسيط، على أنّها الحفاظ على الشيء من التلف، أو منع الخطر عنه، بينَما عَرّف الفلاسفة والأُدباء على أنّ الحماية نابعة من أخلاقيات المجتمعات التي تحرص على إزدهار شعوبها بين المُجتمعات الأخرى.

هُناك الكثير من أنواع واشكال الحماية سنتطرق لها في هذا الملف، كما وسنتعرّف على أهمية الحماية في المجتمع، وما هو معنى كلمة الحماية في المدهش الوسيط بالتفصيل، لأنّ الحماية من الأمور الحياتية الهامة جدًا في حياتنا.

المدهش الوسيط معنى كلمة الحماية

يُعرّف المدهش الوسيط كلمة الحماية على أنّها اسم مقتبس من كلمة حما من مصدر حمئ، وهو اسم لمعنى الحفاظ أو الحرص على شيء معين.

حَمَأ: (اسم)
حَمَأ : مصدر حَمِئ
حَمَى: (فعل)
حمَى يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ
حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ
حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ ، دَافَعَ عَنْهُ
حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا
اللهُ يحميك : يحرسُك ويحفظُك
حمَى الشَّيءَ من النَّاس : منعه عنهم
حَمَى المريضَ : منعه ما يضرُّه
حِماية: (اسم)
مصدر حَمَى
حِمَايَةُ الْمُوَاطِنِينَ : وِقَايَتُهُمْ وَصِيَانَتُهُم
حِمَايَةُ الاقْتِصَادِ الوَطَنِيِّ : العَمَلُ عَلَى تَطْبِيقِ نِظَامٍ يَحْمِي الاقْتِصَادَ الوَطَنِيَّ مِنَ الْمُنَافَسَةِ الخَارِجِيَّةِ
اِتِّفَاقٌ غَيْرُ مُتَكافِئٍ بَيْنَ دَوْلَتَيْنِ تَتَخَلَّى إحْدَاهُمَا عَنْ سُلْطَتِهَا وَسِيادَتِهَا مُقَابِلَ الدِّفَاعِ عَنْهَا وَالقِيَامِ بِإِصْلاحَاتٍ
حماية البيئة : وقايتها من التلوّث ،
حماية المستهلك : حركة لحماية المستهلكين وإعلامهم من خلال ممارسات معيّنة كالإعلان جمعية حماية المستهلك
حماية تجاريَّة : اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدَّولة لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيَّة وسياسيّة معيّنة من أهمها تشجيع الصِّناعات الوطنيّة وحمايتها.

انواع الحماية في المجتمع

هناك العديد من أنواع وأشكال الحماية في المجتمع، وهي من أهمّ أنواع الحماية التي يجسدها معظم المجتمعات النامية ومن أنواع الحماية هي:

  • حماية البيئة: حماية الموارد الطبيعية، وتخص مجالات متعددة كنوعية الهواء والماء والفضلات السامة والأنواع الحيوانية المعرضة للخطر والمواد الكيميائية المضادة للحشرات، أنظر كذلك تأثير البيوت البلاستيكية و طبقة الأوزون والفضلات السامة.
  • حماية الحريات الفردية: إجراء قانوني يهدف إلى حماية الحقوق والحريات الفردية، وتشير العبارة في الولايات المتحدة إلى ما يقتضيه الدستور وهو أن لا أحد يحرم من الحياة أو الحرية أو الملكية دون إجراء قانوني، ويعني هذا عمليا أن أي أحد يتهم بجريمة لا بد وأن تتاح له فرصة للدفاع عن نفسه.
  • حماية المستهلك: حركة لحماية المستهلكين وإعلامهم من خلال ممارسات معيّنة كالاعلان جمعية حماية المستهلك، صدرت قوانين في العديد من دول العمل بهدف حماية المستهلك من التلاعب بالأسعار أو جودة المنتج.
  • حماية تجارية: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها .