نسمع كثيرًا بالكسور العادية والكسور العشرية ولكن هناك العديد لا يَعلم ما الفرق بين الكسور العادية والكسور العشرية، لذا نجدُ أنّ مُحركات البحث مليئة بالبحث عن هذا السؤال، فإنّ علم الرياضيات عالمٌ كبير فيه السهولة والصعوبة، ونجدُ عَدد كبير من الطلاب يُعاني من مادة الرياضيات نظرًا لاحتوائها على علوم كبيرة وواسعة كعلم المثلثات والهندسة والإحصاء والجبر وغيرها، وفي هذا الملف سوف نشرح لكُم معرفة ما الفرق بين الكسور العادية والكسور العشرية، ونقوم بتسهيل التعامل معها.

تعريف الكسر بالرياضيات

الكسر في الرياضيات يحمل تعرِيف واحد، وهُو مفهوم العلاقة النسبيّة بين جزء من الجسم الى الجسم بشكلٍ كامل، فإنّ الكسر هو مثال على نوع خاص من النسب حيثُ يكون العددان مرتبطين بعلاقة جزء إلى كل وليس مقارنة العلاقة بين كميات منفصلة، الكسر هو ناتج قسمة، أو العدد الذي يحصل عليه بقسمة البسط على المقام. وعليه فإن الكسر 3/4 يمثل العدد 3 مقسوماً على 4، كل كسر يتشكل من مقام يكون في أسفل الكسر ويعبر عن الكل، وبسط يكون في أعلى الكسر ويعبر عن الجزء.

الفرق بين الكسور العادية والكسور العشرية

هُناك نوعين من الكسور في الرياضيات الكسور العشرية والكسور العَادية وهُناك العديد من الفروقات بينهم والتي يبحث عنها الكثيرين من الطلاب لتَعلُّمها بالشكل الصحيح.

  • الكسر الاعتيادي: حيث يوضع خط فاصل ( إما / أو __ ) بين عددي البسط والمقام. و يصنف إلى ثلاثة أنواع:
    • كسر عادي (بسيط): هو الكسر الذي فيه البسط أصغر من المقام، أمثلة 10/6 ، 3/2 ، 5/4.
    • كسر غير عادي (مركب): هو الكسر الذي فيه البسط أكبر من المقام أو يساويه. أمثلة: 4/4 ، 3/7 ، 2/5.
  • عدد كسري (مختلط): هو عدد مكون من عدد صحيح وكسر عادي.أمثلة:5/4 2.
    • الكسر العشري: حيث يمثل بعدد على يمين الفاصلة العشرية ( ٫ ). أمثلة: ٠٫١٢٥ ، ٠٫٥