مما لا شك فيه ان المملكة العربية السعودية بأرضها الطيبة الواسعة تحتوي على الكثير من السهول والهضاب والجبال والأودية والأنهار كذلك، الآن ها هنا سنتعرّف وإياكم في هذا الملف على الفرق بين سهل تهامة والاحساء من حيث الموقع والامتداد، فإنّ الكثير من طلاب المراحل التعليمية يُطلب منهم القيام بتقرير يشمل مُقارنات بين السهول نظرًا لاهميتها وإحتمال أن تأتي في الإمتحانات، فدومًا ما يقوم المُدرسون بشرح للفروقات والمُقارنات ولكنّها لا تصل بالمستوى المطلوب للطلبة مما يجعلهم يبحثون على الانترنت لمعرفة المقارنة بشكلها الكامل، ونحن في موسوعة الملف خصّصنا هذا الملف لتوضيح الفرق بين سهل تهامة والاحساء من حيث الموقع والامتداد في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي.

سهل تهامة

تتكوّن سُهول تهامة مِن عِدّة أودية كما، وتُعتبر هَذه المنطقة ذات تاريخ عَريق وقديم في إقليم غرب شبه الجزيرة العربية، وهي عبارة عن سهول ساحلية تمتَد من شمال المملكة العربية السعودية عند خليج العقبة حتى خليج عدن في جنوب اليمن، وتقع بين ساحل البحر الأحمر من الغرب وجبال السروات من الشرق، ويبلغ طول سهل تهامة في السعودية حوالي 1100 كيلومتر. ويبلغ أقصى إتساع له 60 كيلومتر في الجنوب، ويضيق كُلّما اتجه شمالاً.

سهل الاحساء

هو مِن سُهول مِنطَقة الإحساء الخصبة، وهِي مَحصُورة بين الخليج المائي ومناطق صحراوية أخرى كالدهناء والصّمان، تضمّ العديد من المناطق المزروعة بالكثير من أشجار النخيل إضافةً لأشجار الحمضيات والخضار المختلفة، والذي ساعد على ذلك أيضًا هُو كونها مرتفعةً عن سطح البحر بما يتراوح ما بين 120 إلى 160 متراً، يصاحب ذلك انحِدار طفيف في المنطقة الشرقية والغربية.

الفرق بين سهل تهامة والاحساء حسب الموقع والامتداد

هناك العَديد من الفروق بَين السهول مثل سهل تهامة وسَهل الإحساء وذلك حسب الموقع وامتدادي سهل تهامة هُو السهل الساحلي الضّيق الذي يُحاذي ساحل البحر الأحمر في الجزيرة العربية وهو شرق شبه الجزيرة العربية، وهو يفصل بين البحر الأحمر في الغرب و جبال السراة أو السروات في الشرق، ويمتد من خليج العقبة شمالاً وحتى بحر العرب جنوباً، ويقع ضمن حدود السعودية واليمن.

في الختام وبعد استعراض الفرق بين سهل تهامة والاحساء من حيث الموقع والامتداد لكم نتمنى من هذا الموضوع أن يكون مناسب لكم ووفق ما كنتم تتمنون، هذه أطيب التحيات من موقع “وطن” ودمتم بود.