هل الخفاش من الطيور، هناك أكثر من 1400 نوع وعائلة مختلفة حول العالم، مما يجعل الخفافيش أكثر أنواع الثدييات تنوعًا بعد القوارض المرتبة الأولى تعيش الخفافيش في جميع أنحاء القطبين المتجمدين، والخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران، مما يجعلها فريدة من نوعها عن الحيوانات الأخرى، وفي هذه السطور سنتعرف على هل الخفاش من الطيور.

هل الخفاش من الطيور

الحقيقة هي أنه لا يمكن تصنيف الخفاش على أنه طائر، بل صنفها العلماء على أنها من الثدييات، لأن أنثى الخفاش تلد صغارها ولا تضع بيضًا، ويعتمد صغارها في غذائها على الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم خلال فترة الولادة الأولى، على عكس الطيور الصغيرة التي تعتمد عليها لما تجلبه الأم لها من طعام من الخارج كالحبوب وغيرها، وعلى عكس ذلك فالخفافيش ليست طيورًا بل ثدييات.

كيف يرى الخفاش

الخفافيش ما عدا في الليل في ظروف الإضاءة المظلمة للغاية، لكن الخفاش يرى وليس أعمى كما يظن البعض، إن عيون الخفافيش قابلة للتكيف بشكل كبير مع ظروف الإضاءة المنخفضة لمساعدتها على الرؤية في الليل للعثور على الفريسة بسهولة، ويتم تعزيز القدرة على الصيد من خلال القدرات السمعية الفائقة للخفافيش.

على عكس ما يعتقده البعض، فإن الخفافيش ليست عمياء، ولكن في الواقع قد تكون بصرها أكثر حدة من معظم البشر والحيوانات، يمكنهم الرؤية بوضوح في الليل بأعينهم، من خلال امتلاك خفافيش ذات آذان خارقة للطبيعة تمنحهم شكلاً من أشكال الرؤية الليلية في الظلام من خلال ما يُعرف بالخاصية (تحديد الموقع بالصدى)، لكن هذه القدرة الخارقة لا تعني أن الخفافيش لا تستطيع الرؤية، حيث تعتمد الخفافيش في صيد فرائسها على تحديد الموقع بالصدى ومساعدتها في الظلام على العثور على طعامها، وذلك باستخدام أصداء صوتية منتجة ذاتيًا ترتد عن الأشياء لمساعدتها في التنقل، حدد موقع الأشياء واستخدم الموجات الصوتية التي ترتد عن الأشياء.

شاهد ايضا:تعرف على الخفافيش التي تحلق وتطير بالنهار

تغذية الخفافيش

كما أوضحنا سابقًا، تعد الخفافيش من الثدييات التي تلد صغارها وتعتمد في غذائها على الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم خلال فترة الولادة الأولى، يتردد أصداء الصوت من الخفافيش، ثم تلتقط الخفافيش هذه الموجات من خلال الأنف والأذنين لتتمكن من تحديد موقع وحجم وشكل الفريسة.

كما توجد بعض أنواع الخفافيش التي تتغذى على رحيق الأزهار والفواكه واللحوم، ويفضل البعض الآخر السحالي والطيور والأسماك والضفادع وجميع الثدييات صغيرة الحجم فترة تتراوح ما بين 30-60 دقيقة وتسرع من عملية هضم الطعام حتى يتمكن من الطيران بسرعة وسهولة.

يتميز الطيران بوجود أسنان مدببة، وله جناحان مشابهان لليد في كل منهما أربعة أصابع طويلة وإبهام واحد، تعلق الخفافيش أقدامها لأعلى ورأسها لأسفل، وهناك من لا يحب هذه الطريقة في النوم.

هل الخفافيش من الثدييات

نعم، الخفافيش ثدييات وليست طيور، لأن الأنثى تلد صغارها ولا تضع بيضها كالطيور، والخفافيش بعد الولادة تعتمد في غذائها على حليب الثدي من الثدي بعكس الطيور، وعملية التزاوج بين الخفافيش هي من خلال مغازلة الخفافيش لإناث الخفافيش بأكثر من طريقة منها الغناء وعرض ونشر الأجنحة والشعر على رأس الخفاش الذكر وبعد التزاوج بين الذكر والأنثى تخزن الإناث الحيوانات المنوية للذكور داخل الجهاز التناسلي بداخلها وتخصيب بيضها بها عندما يأتي الربيع ويكون هناك وفرة من الطعام.

تختلف فترة حمل الخفاش حسب البيئة التي تتواجد فيها، حيث تتراوح فترة الحمل عادة من ثلاثة أشهر إلى سنة، وتتم عملية الولادة بتعليق الأنثى من أقدامها فوقها ثم إمساك الصغار بجناحها حتى لا تسقط، وفيما يتعلق بعدد الولادات التي تلدها أنثى الخفاش تتراوح من مولود واحد إلى أربعة مواليد، وبمجرد أن تولد الخفافيش الصغيرة تكون صماء وعمياء وغير قادرة على الشعور بأي شيء وغالبا ما يتراوح وزنهم بين سدس وثلث وزن الأم.

أين تعيش الخفافيش

أما بالنسبة للأماكن التي تعيش فيها الخفافيش، فيمكنها العيش في أي بيئة ما عدا الأماكن القطبية والصحاري والجزر، لكنها تفضل العيش في أماكن قريبة من خط الاستواء بسبب الجو الدافئ فيها عن تقلبات الطقس والجو وتحمي نفسها من الحيوانات المفترسة.

فيما يتعلق بتوزيع الخفافيش حسب نوعها، فهي توجد في المناطق المعتدلة في إفريقيا وأوروبا وآسيا، حيث توجد خفافيش حدوة الحصان والخفافيش الليلية، وفي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، توجد عائلة الخفافيش حرة الذيل وعائلة الخفافيش تم العثور على عائلة الخفافيش الذيل، وفي المناطق الاستوائية بأمريكا الشمالية والجنوبية توجد خفافيش ورق أمريكية.

هل الخفافيش من الثدييات

الحيوانات البرونزية هي تلك الحيوانات التي تعتمد على تغذية صغارها على لبن الأم، فالجواب نعم، و الخفاش هو أحد حيوانات الأسد التي تعتمد في إطعام صغارها على حليب الأم.

شاهد ايضا:أي من الحواس الآتية يعتمد عليها الخفاش للبحث عن طعامه؟

ضرر الخفافيش

وبالحديث عن اضرار الخفاش بالبشر نعم الخفاش يمثل خطرا على حياة الانسان لانه موطن لكثير من الفيروسات التي تنتقل الى الانسان وتودي بحياة الكثير منهم بالامراض ومن اهمها هذه الفيروسات هي فيروس السارس، أو ما يعرف بـ (متلازمة الجهاز التنفسي الحاد) أعراض الأنفلونزا تشبه إلى حد بعيد أعراض الأنفلونزا العادية، فهي أكثر حدة ويصاحبها التهاب الحلق وارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة، وبعد أسبوع واحد فقط من الإصابة يمكن أن تتطور الأعراض إلى التهاب رئوي حاد قد يؤدي إلى الحياة.

عندما تم الكشف عن مرض السارس وكشف أسبابه، تم الاستنتاج بالفعل أن الخفافيش هي التي نقلت هذا الفيروس إلى البشر بعد أن حملوه في أجسامهم، ومن بين الأسباب التي تجعل الخفافيش من بين أكثر الأماكن موطنًا للعديد من الفيروسات أنهم يعيشون في مجموعات كبيرة تصل إلى مليون خفاش يعيشون على مقربة شديدة، وينقلون الفيروسات على نطاق واسع.