اين تقع بيتي اكازا، يتساءل الكثير أين يقع بيتي أكازا و هي قرية تقع في محافظة القدس في فلسطين، تعتبر من أهم وأقدم مدن فلسطين، يتميز بموقع فريد، حيث يقع على الجانب الجنوبي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​، ويصل أيضًا إلى وادي الأردن، و تتميز قرية بيتي أكازة عن باقي القرى بأهميتها الدينية والتاريخية، وتكمن أهميتها الدينية في كونها المكان الذي صعد فيه الرسول – صلى الله عليه وسلم .

اين تقع بيتي اكازا

تقع حول قرية يتي أكازا، التي تقع في مدينة القدس، العديد من الدول العربية مثل سوريا ولبنان والأردن، لكنها محاطة من الداخل بعدة قرى، وهي بيت سوريك، والبدو، والقرية من قرية لفتا وكولونيا وقرية النبي صموئيل طوله 1.3 كم.

  • بيتي أكازا كغيرها من المدن القديمة لها ألقاب كثيرة، لذلك سميت ببيت الأقصى الغربي الذي تحول إلى بيت إكسا، وهناك لقب آخر وهو أبو ليمون رائعة، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية.
  • يبحث الكثير من الناس حاليًا عن قرية أكسا، لمعرفة الكثير من المعلومات اتبع الفقرات التالية التي سنتحدث من خلالها عن كافة المعلومات المتعلقة بقرية بيتي أكازا.

شاهد ايضا:سبب هروب سما احمد من حفل زفافها في مدينة الشيخ زايد

اهم معلومات عن بيت إكازا

خلال هذه الفقرة سنتحدث عن القليل من المعلومات عن بيتي أكازا وهي كالتالي:

  • ويرجع اسم بيت اكسا الى اسم بيت الاقصى الغربي لانها كانت تحت حكم الانتداب البريطاني منذ عدة سنوات صهيونية.
  • لكن هناك رأي آخر يقول إن اسم بيت أكسا يجب أن ينسب لكونها كانت في السابق مركزًا خاصًا لتجمع قوات وجيش القائد صلاح الدين الأيوبي، خلال فترات حكمه حرب مع الصليبيين.
  • لكن بعد القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948، قسم الاحتلال الصهيوني فلسطين، وتسبب في دمار كبير، حيث نزح معظم السكان، ونفذ العديد من الأعمال التخريبية لمعظم القرى، اثار و معالم فلسطين، لذلك ذهب معظم أهالي القرى إلى الأردن، وأصبح حكمها يتبع الأردن بسبب العديد من الاتفاقيات الدولية، ولكن بعد عام 1967، أي بعد حرب النكبة التي خسرها العرب، اضطر سكان قرية بيت أكسا من جديد إلى الضفة الشرقية لنهر الأردن، لكنهم لم يفقدوا الأمل في العودة إلى منازلهم مرة أخرى، حتى بعد فترة طويلة.

معلومات عن بيتي أكازا

يهتم الكثير من الناس بمعرفة كل المعلومات التاريخية المختلفة وعن الآثار المتعلقة بالمدن والقرى القديمة، لذلك سنتحدث خلال هذا الالملف عن جميع المعلومات عن قرية بيتي أكازا، فهي من أقدم وأعرق القرى القديمة في مدينة القدس وهي الآتي:

  • على الرغم من أن المسافة بين بيت عكاسة والعاصمة في مدينة القدس تقدر بنحو 9 كيلومترات فقط، إلا أن أهالي قرية بيت عكاسة جعلوا من الصعب عليهم الذهاب إلى القدس بسبب الاحتلال الصهيوني الذي أجبرهم على الحصول على إذن و التصاريح المسبقة بالسماح لها بالسفر على الرغم من قربها من مدينة القدس حيث كانت وسيلة المواصلات التي وصلت إليها حافلة، وقد تم تسليمها خلال فترة زمنية قصيرة جداً تقدر بربع ساعة.
  • تتميز قرية بيتي أكازا بارتفاع 760 متر عن سطح البحر تتميز بقربها من بيت حنينا، أما مساحتها فتقدر بنحو 9273 مترا مربعا.
  • اتسمت المواصلات في قرية بيتي أكازة في الماضي بالسهولة والسهولة، حيث كانت الحافلات متوفرة بكثرة من القرية إلى مدينة القدس، وكانت محصورة في أوقات مختلفة كان الطريق القديم يمر أولاً ببيت حنينا ثم من شعفاط، لكن الاحتلال الصهيوني أغلق هذا الطريق، وتم تحديد طريق جديد، تم نقله إلى رام الله.
  • ولأولئك الذين يريدون أن يعرفوا كيف يذهبون إلى قرية بيت عكاسة، فإن الطريق الذي استخدم بكثرة خلال هذه الفترة هو أنه كان يتنقل بعدة طرق، وهي البدو، ثم بيت سوريك، ثم بيت عنان وقطنا، ولكن وللأسف تم إلغاء الطريق المؤدية إلى مدينة رام الله، وهي الآن الممر الوحيد إلى رام الله يمر عبر الجيب وبيرنابلا.
  • وحالياً مُنع جميع الأفراد من دخول قرية بيت عكازة باستثناء أهلها، أقام الاحتلال الإسرائيلي حاجزًا عسكريًا حول القرية، ولكن فيما يتعلق بحركة سكان القرية، عملت جمعية بيت عكازا التعاونية على توفير حافلات لنقل القرويين إلى الخارج.
  • بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون ما هو عدد سكان بيتي أكازا، كان عدد سكانها القدامى خلال عام 1922 حوالي 791 نسمة، ولكن زاد عدد سكانها في وقت لاحق ليصل إلى 1410 آلاف نسمة، خلال عام 1945، ثم انخفض عدد السكان مرة أخرى بعددهم بلغ عددهم 633 نسمة خلال عام 1967، ولكن العدد ارتفع مرة أخرى إلى 949 نسمة خلال عام 1987، واستمر النمو السكاني بشكل مستمر حتى وصل عددهم إلى 1259 ألف نسمة، وذلك بناءً على آخر الإحصاءات التي تم إجراؤها عام 1996 م.

شاهد ايضا: فلم فاست فيورس 9 في الامارات

صفات بيتي أكازا

خلال هذه الفقرة سنتحدث عن بعض المعلومات التي تميز قرية بيتي أكازا أما من لا يعلم فعليهم إتباع تلك الفقرة وهي كالتالي:

  • قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال العام 1970، بضم قرية بيتي أكازا إلى مستوطنة عطروت، وسميت باسم آخر، وهو مستوطنة راموت.
  • لكن في الوقت الحاضر تعتبر بيتي أكازا قرية تابعة لمحافظة القدس إدارياً، ويميزها وجود العديد من أشجار البلوط بداخلها.
  • يوجد العديد من المباني داخل القرية يوجد بناية سكنية كبيرة تعود للعصر العثماني كما توجد مدرسة خاصة للبنات ومدرسة أخرى للبنين يوجد بالقرية مسجد، ويوجد بها مقر حي، ونزل للأطفال، وعيادة صحية مثل بئر عين لوزة وبئر عين تلما وبئر الشامي.

فيلم اكازا

  • يعود سبب كثرة عمليات البحث عن قرية بيتي أكازة إلى قيام قناة الجزيرة الوثائقية بإنتاج فيلم بعنوان Akasa Betty. حاز هذا الفيلم على العديد من الجوائز خلال عرضه الأول في مهرجان صندانس بالولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 202، حصل هذا الفيلم على العديد من الجوائز من أكثر من مهرجان، لذلك يعتبر من أكثر الأفلام الحائزة على جوائز هذا العام.
  • فاز الفيلم بمهرجان ميونخ بألمانيا، وفاز أيضًا بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان ثيسالونيكي باليونان، كما نال جائزة القرن الذهبي لأفضل مخرج خلال مهرجان كراكوف في بولندا، وفاز أكاسا بيتي من مهرجان زغرب بكرواتيا ثلاث جوائز، وحصل الفيلم خلال عام 2022 على جائزة أفضل فيلم وثائقي أوروبي.

بالنسبة لمن لا يعرف، تدور أحداث هذا الفيلم حول عائلة تعيش في قرية بيتي أكازا، وتناقش الأحداث التي تعيشها هذه العائلة من حيث الظروف القاسية والمعاناة.