هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل، يعتبر الحج والعمرة من أعظم العبادات اتلي يمكن للإنسان المسلم أن يقوم بها، حيث إن الحج هو أحد أركان الإسلام الخمس والتي تسقط عن المسلم عند أدائها مرة واحدة في عمره، وذلك لمن كان يستطيع أداؤه، ومن المعروف بأن كل من العمرة والحج تتعدد مناسك الإحرام الخاصة بهما، لذلك يجب على من أراد الاعتمار أو الحج أن يعرفها ويلتزم بها، إلى جانب بعض الشروط التي يجب أن تتوافر حتى تكون هذه العبادة مكتملة، ومن خلال مقالنا سوف نعرف هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل.

هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل

تساءل الكثير من المسلمين حول تعريف نية الدخول في الحج أو العمرة، علما وأن هذا التعريف هو للإحرام، حيث إن الإحرام بمعناه يُقصد منه الابتعاد عن كل أمر ممنوع فعله في الحج أو العمرة، كما وأن للإحرام عدة شروط، واختلف العلماء في حكمها، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • الإسلام، وقد اتفق جميع العلماء على هذا الشرط الذي لا يصح الحج أو العمرة إلا به.
  • النية، فيه من الشروط التي اتفق عليها العلماء والتي يكون محلها القلب، حيث لا يصح احرام الحاج أو المعتمر دونها.
  • التلبية، وفي هذا الشرط ذهب المالكية والحنفية إلى أنها من الشروط، علما وأنه اذا تركت فعلى الشخص ذبح هدي، وأما عند الشافعية والحنابلة فهي من السنن، واستدلوا بأنه: (كانتْ تَلبيةُ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: لَبَّيْكَ اللَّهمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَريكَ لك لَبَّيْكَ، إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لكَ، والمُلْكَ لا شَريكَ لكَ).

مستحبات الإحرام

هناك عدة أمور يستحب للشخص المحرم سواء للعمرة أو الحج أن يقوم بها، حيث تساءل الكثيرون حول هذه الأمور، ومن خلال التالي سوف نذكرها:

  • الاغتسال: وهي مستحب للرجل أو المرأة، سواء كانت المرأة في فترة الحيض أو أنها نفساء، وتم الاستدلال على ذلك في حديث زيد بن ثابت: (أنّه رأي النبيَّ تَجرَّدَ لإهلالِه واغتسلَ).
  • التنظيف: والمراد بهذا الأمر أنه من سنن الفطرة والتي تكون بقص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة، وتقليم الأظافر، ووضع الطيب، والدليل على ذلك حديث عائشة: (كنت أطيب النبي عند إحرامه بأطيب ما أجد).
  • أن يتجرد الرجل من أي ثياب مخيطة: حيث يلبس الرجل إزار ورداء يستر من خلاله عورته، ومن السنة أن يكون هذا اللباس أبيض، والدليل على ذلك قول النبي: (البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم).

كيفية الإحرام

على الإنسان المسلم الذي يرغب بالحج أو العمرة أن يُحرم كما أحرم رسولنا صلى الله عليه وسلم، ويشار إلى أن طريقة إحرامه كانت كما سنذكرها فيما يلي:

  • يقوم الرجل بالاغتسال، وينظف نفسه من نتف إبط وحلق عانة، وقص شارب، وتقليم للأظافر، وتطيب لبنده، وارتداء الإزار الأبيض، وتجرده من كل ثوب مخيط، وارتداء النعلين.
  • وأما احرام المرأة فيكون بالاغتسال سواء كانت في حيض أو نفساء، وبعدها ترتدي أي ملابس شاءت، ولكن يُشترط أن تكون فضفاضة، وليست من ملابس الشهرة، كما وأنه يجب ألا ترتدي النقاب أو القفاز.
  • يستحب الاحرام بعد الصلاة المكتوبة، ولا حرج في أن يحرم بعد تحية المسجد أو بعد ركعتي الضحى، حيث يستحضر النية في قلبه ويدخل في النسك، علما وأنه يستحب أيضا أن يذكر نسكه، ويقوم لبيك عمرة او حج، وإن كان قارنًا، فيقوم اللهم عمرة وحج.

هكذا نكون قد عرفنا إجابة هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل، كما وتطرقنا للتعرف على مستحبات الإحرام من خلال هذا المقال، وكيفية الاحرام كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم به.