حقيقة تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية، تتوالى تعديلات قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة؛ لمواكبة التحديات على الساحة السعودية في مختلف مناحي الحياة، وأيضًا بهدف تحقيق الاستقرار والأمان والراحة لمواطنيها في سبيل التقدم والازدهار، بما في ذلك التعديل على نظام التقاعد على الصعيد المدني وكذلك على الصعيد العسكري.

لقد بات موضوع التعديل على نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية موضوع وسائل الصحافة والإعلان العربية على وجه العموم وحديث المجتمع السعودي على وجه الخصوص والشغل الشاغل لسوشيال ميديا ومواقعها الواسعة، وفي ضوء ذلك سوف نقوم من خلال السطور القليلة القادمة بتسليط الضوء حول حقيقة تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية، تابعوا معنا حتى النهاية.

حقيقة تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية

من الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء السعودي أصدر يوم الثلاثاء الموافق الرابع عشر من شهر حزيران من العام الجاري 2022 م/ 1443 هـ قانون بمرسومين ملكيين بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث أكد حقيقة هذا القانون بعد مصادقة المجلس عليه، كما نشرت المؤسسة العامة للتقاعد بيان يوضح فائدة هذا القرار، سواء على المستوى الفردي أم المستوى الجماعي، كما أعلنت عن مختلف الأمور والتفاصيل المتعلقة بقرار التقاعد المعدل الجديد.

تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية

نشارك معكم في النقاط التالية التعديلات التي تضمنها نظام التقاعد المدني والعسكري في المملكة السعودية بالأمس، وهي على النحو التالي:

  • تعديل المادة 38 من نظام التقاعد المدني رقم (م/41): حيث صدر هذا المرسوم الملكي في التاسع والعشرين من يوليو عام 1939 هـ، حيث نص على ” إذا لم يعد الموظف متمتعاً بالجنسية العربية السعودية، يُمنح مكافأة تحسب وفق أحكام المادة (الثالثة والعشرين) من هذا النظام”.
  • تعديل المادة 28 من نظام التقاعد العسكري رقم (م/ 24): حيث صدر بتاريخ الخامس من شهر نيسان عام 1395هـ، ونص على: ” إذا لم يعد العسكري متمتعًا بالجنسية العربية السعودية، يُمنح مكافأة تحسب وفق أحكام المادتين (9) و(10) من هذا النظام”.
  • تعديل نظام التأمينات الاجتماعية: إذ صدر هذا المرسوم الملكي الذي يحمل رقم (م/33) في تاريخ الثالث الثالث من شهر أيلول عام 1421 هـ.
  • تعديل نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية: حيث صدر بالمرسوم الملكي الذي يحمل رقم (م/53) في تاريخ الثالث والعشرين من يوليو عام 1424 هـ، إذ يتناول هذا المرسوم باستحقاق الموظف عند التقاعد مكافأة أو معاشاً تقاعدياً.

شروط التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية

علاوة على ذلك، فإن تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري لا ينطبق على كل من يحمل الجنسية السعودية وعلى وشك التقاعد، بل هناك مجموعة من القواعد والضوابط التي يجب أن تتوافر في الشخص، نقدم لكم في الأسفل شروط التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية، وهي على النحو الآتي:

  • يشترط أن يكون الموظف المدني قد عمل في مهنته ما يعادل خمس وعشرون عامًا.
  • كما يشترط أن يحصل المتقاعد في العمر القانوني المفروض على الراتب الكامل بغض النظر عن مدة الخدمة التي قضاها.
  • يشترط انتهاء الخدمة عند وصول الموظف للفترة المقررة لقضائه في الخدمة.
  • يشترط حصول المتقاعد، سواء كان قد فارق الحياة أو اعتزل العمل بسبب إصابة أو مرض ما على المعاش بشكل كامل.
  • في حالة، فصل المتقاعد لسبب غير مبرر يجب أن يحصل المتقاعد حين إذ على راتب المعاش في التقاعد.

وفي نهاية سطور هذا المقال، هذه هي كافة المعلومات حول حقيقة تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية، كما عرضنا لكم شروط تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري في السعودية.