ماهو اصغر طائر في العالم، معجزات الله تعالى في الأرض كثيرة ومنها الحيوانات والطيور بشتى أنواعها فالكثير من الطيور تتمتع بخوص فريدة من نوعها بل وتختلف كامل الإختلاف عن بعضها والتي لها أشكال كثيرة جدا ومتنوعة والتي تسحرنا بأشكالها الخلابة والكثير من المنازل التي أصبحت لا تخلوا من الطيور المنزلية التي تضفي شيئا جميلا في البيت من أصوات تغريدات وجمال شكله، وهنا سنتعرف على ماهو اصغر طائر في العالم.

اسم اصغر طائر في العالم

أصغر طائر في العالم بين جميع أنواع الطيور هو الطائر الطنان، والمعروف باسم طائر الطنان النحل، ويعيش بشكل رئيسي في جبال الأنديز وكوبا، ولا يتجاوز طوله خمسة سنتيمترات، بينما يبلغ وزنه حوالي 1.9 جرام، ومع أما الأنثى فهي تزيد من عين الذكر من حيث الطول والحجم: يبلغ طول الأنثى نحو ستة سنتيمترات، وتزن نحو جرامين.

يعود سبب تسميته بالطائر الطنان إلى الصوت الذي يصدره نتيجة الضربات المتتالية أو المتسارعة من جناحيه، والتي يبلغ عددها كل ثانية حوالي خمسة وثمانين ضربة، ولكن خلال وقت التزاوج يزداد معدل الضربات في الثانية ما يقرب من مائتين وعشرة ضربات، ويشتهر الطائر الطنان في جميع أنحاء العالم بصغر حجمه ويوجد حوالي ثلاثمائة وأربعين نوعًا منه، وأكثر المناطق شيوعًا التي تنتشر فيها الطيور الطنانة هي في أمريكا الشمالية والجنوبية.

بعض أنواع الطيور الطنانة

تشترك جميع أنواع الطيور الطنانة في صغر حجمها، وألوانها الزاهية، فضلًا عن بنيتها الجسدية القوية التي تساعدها على الطيران للخلف وللأمام وللأسفل وللأعلى، وتتميز الطيور الطنانة بأجنحتها الطويلة على عكس الطيور الأخرى، وهذا يعتبر نوع الطائر في غاية الأهمية عن طريق نقل الرحيق بين الأزهار، وفيما يلي ملخص لأشهر أنواع الطيور الطنانة:

طائر الطنان ذو اللون الازرق

يتميز الطائر الطنان الأزرق بتاجه الأخضر وظهره، ولونه الأزرق الذي يغطي الحلق، وله صدر رمادي غامق، وذيل أزرق غامق مع أطراف خارجية بيضاء. تحت وفوق أعينهم خطوط بيضاء رقيقة، يبلغ متوسط ​​وزن الذكر حوالي 8.4 جرام، بينما يبلغ متوسط ​​وزن الأنثى حوالي 6.8 جرام.

طائر الطنان آنا الأخضر

ينتشر الطائر الطنان آنا في جنوب إفريقيا. ويتميز عن غيره من الطيور الطنانة باللون الأخضر المعدني على ظهره، ولون الصدر رمادي. كما تتميز بتاجها الأحمر والداكن الشكل، وحلقها أبيض مع بقع حمراء. يبلغ متوسط ​​وزن الأنثى 4.07 جرام. بينما يبلغ متوسط ​​وزن الذكور 4.31 جرام.

ألين الطائر الطنان البرونزي

غالبًا ما يتميز هذا النوع من الطائر الطنان برأس مغطى بالريش البرونزي المعدني الأخضر، ومنطقة الحلق النحاسية المحمرّة، في حين أن وجهي الطائر الطنان بني محمر، والذكور من هذا النوع أصغر في الحجم من الإناث، المتوسط يبلغ وزن الذكر 3.13 جرام بينما يبلغ متوسط ​​وزن الإناث 3.24 جرام.

معلومات عن تربية الطيور الطنانة

غالبًا ما يجذب ذكر الطائر الطنان الأنثى من خلال محاولة إبراز بريق لون الريش على ذيله وظهره وحلقه ورأسه، حيث تبدو هذه الألوان للعيون أكثر حيوية وجاذبية مما يراه الإنسان، وهذا يرجع إلى حساسية أعينهم للأشعة فوق البنفسجية، ولكن هذه الطريقة في لفت الانتباه لا تأتي بنتائجها هي الاقتراب من المسافات، لأن الطريقة الأكثر فاعلية لجذب أنثى الطائر الطنان هي من خلال صوت همر غناء، بصوت عالٍ وقصير النبرة. صوت صافرة.

بمجرد حدوث التزاوج، تبدأ الأنثى وحدها في بناء العش المكون من الشعر والصوف والريش وأوراق الشجر والطحالب. يتم إصلاح هذه المواد عن طريق شبكات العنكبوت وأغصان الأشجار. تضع في العش بيضًا لا يزيد حجمه عن حجم حبة البن، وعندما يفقس البيض تخرج منه الكتاكيت، وهي ضعيفة جدًا وتستغرق ثلاثة أو أربعة أسابيع لتصبح أقوى.

بعض المعلومات العامة عن الطائر الطنان

فيما يلي بعض الحقائق والمعلومات حول الطيور الطنانة والأماكن التي تعيش فيها:

  • يُصنف الطائر الطنان على أنه أصغر طائر في العالم، حيث يبلغ حجمه ثلاث بوصات فقط.
  • يعيش الطائر الطنان حصريًا في الأمريكتين، وفي الجزء الجنوبي على وجه الخصوص.
  • يوجد أكثر من نوع ومتنوع من الطيور الطنانة، والتي يبلغ عددها ما يقرب من ثلاثمائة وأربعين نوعًا.
  • يُعرف أكبر نوع من الطيور الطنانة باسم العملاق، ويبلغ طوله عشرين سنتيمتراً.
  • هناك العديد من أشكال الطيور الطنانة من حيث الطيران من الأمام إلى الخلف، أو من الرأس إلى الكعب في الطائر الطنان.
  • الغذاء الرئيسي للطيور الطنانة هو رحيق الزهور، ويحصل على البروتين بعد أن يصطاد ويتغذى على الحشرات.
  • الطيور الطنانة هي الغذاء الرئيسي للغربان والصقور.
  • تتميز الطيور الطنانة بشكل المنقار حسب تنوعها ولكن معظمها تتميز بطول المنقار حيث يساعدها المنقار على التغذية من الأزهار.
  • تبلغ سرعة الطائر الطنان ثمانية عشر مترا في الثانية، وبهذه السرعة قد يتغذى على أكثر من ألف وستمائة زهرة.

من هم أصغر ثلاثة طيور في العالم

نعرض لكم أدناه لمحة عامة عن أصغر ثلاثة طيور في العالم، والتي تأتي في التصنيف بعد الطائر الطنان، لأنها تحتل المرتبة الأولى من حيث أصغر أنواع الطيور على الإطلاق:

  • الثرثرة القرمزية: تتعدد أعدادها في أستراليا، ويبلغ طولها عشرة سنتيمترات، ولا يزيد وزنها عن عشرة جرامات، وتتميز بطول الرجل، ولسانها قريب في شكلها من فرشاة أسنان، والعنكبوت والبذور والحشرات والزهور هي المصادر الرئيسية لغذائها، ويتم التمييز بين الذكر والأنثى بالحفظ واللون أجمل للذكور من الأنثى.
  • Parola الاستوائية: يعيش هذا الطائر في منطقة الأمازون على وجه الخصوص. يبلغ طوله حوالي 11 سم ويزن حوالي 8 جرامات. وتتميز بلونها وخاصة الذكر البالغ الذي يميل لون رأسه إلى الرمادي أو الأزرق، وجسمه في الجانب السفلي أصفر اللون. ويوجد منها أكثر من أربعة عشر نوعًا، وتتغذى أساسًا على العنكبوت واللحوم وأنواع أخرى من الحشرات.
  • الموز: ينتشر هذا الطائر في جزر الهند الغربية والجانب الجنوبي من البرازيل وجزر الكاريبي. يبلغ طولها حوالي 12 سم، وهي في شكل زرافة، وتزن حوالي 9 جرامات. يتغذى عادة على الحشرات الصغيرة، ورحيق الأزهار، ويميل الجزء العلوي من جسمه إلى اللون الرمادي، بينما يتغذى القسم السفلي باللون الأسود أو الأصفر.

اسم أكبر طائر في العالم

النعام هو أكبر طائر في العالم وأطوله وثقله، وقد يصل وزنه إلى مائة وستين كيلوجرامًا، ويصل متوسط ​​طوله إلى أكثر من 2 متر وأحيانًا 2.8 مترًا، وتصل سرعته إلى نحو 69 كيلومترًا في الساعة.، وهي من الطيور التي لا تستطيع الطيران لكنها تعتبر من الطيور السريعة في الجري مما يساعدها على امتلاك سيقان قوية وطويلة يستخدمها للدفاع عن نفسها بركل الحيوانات المفترسة التي تهاجمها. ويمكن للنعام أن يعيش عدة أيام دون الحاجة لشرب الماء.

من هو أسرع طائر في العالم

أسرع طائر في العالم هو صقر الشاهين أو صقر الشاهين، ويعتبر أسرع طائر بين جميع الطيور والحيوانات في العالم، حيث تبلغ سرعته القصوى حوالي 389 كيلومترًا في الساعة. هذا الصقر طائر جارح لذا سرعته تساعده على الانقضاض على الفريسة ومطاردتها والتغذي عليها. كما أن لديها مكونات أخرى تساعدها على الطيران، مثل الأجنحة الطويلة التي تمكنها من الطيران بسرعة لمهاجمة الفريسة بنجاح.