هل تم ايقاف تجديد الزيارة العائلية في السعودية، يتساءل العديد عن خبر ايقاف التجديد للزيارات العائلية القادمة لأراضي المملكة العربية السعودية، والتي يتم منحها للمسافرين والمقيمين في المملكة لدعوة أسرهم وعائلاتهم، بحيث تبدأ مدة الزيارة من يومين وصولا الى مدة زمنية تصل الى عامين، ويتم رفض التأشيرات للزيارات العائلية إذا أخل الوافد بأحد الشروط الموضحة من وزارة الداخلية السعودية وهيئة الجوازات، فهل تم ايقاف تجديد الزيارة العائلية في السعودية، وكيف يمكن تجديد الزيارة العائلية في السعودية.

هل تم ايقاف تجديد الزيارة العائلية في المملكة السعودية

يتصدر هذا السؤال محركات البحث الخاصة بالمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن ثم تكمن الإجابة في حقيقة أن تجديد الزيارات العائلية في المملكة العربية السعودية لا يتوقف نهائياً، ولكن تم تعليق هذا الأمر في الوقت الحاضر، الجدير بالذكر أن الأسباب التي أدت إلى صدور هذا القرار لم تتضح بعد، حيث لم تعلن حكومة المملكة العربية السعودية عن هذا الأمر رسميًا.

جدير بالذكر أن العديد من المقيمين في المملكة يرجحون أن السبب وراء هذا التعليق هو اقتراب موسم الحج لعام 1443 وإجراءاته، ومن ثم تود الحكومة السعودية الاهتمام بإتمام حجاج بيت الله الحرام الإجراءات والخدمات أثناء أداء مناسك الحج، ومن ثم تقرر وقف تجديد زيارة الأسرة في المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر.

المعلومات الخاصة بتجديد زيارة عائلية في السعودية

وفرت الحكومة في المملكة العربية السعودية إمكانية تجديد الزيارات العائلية للمقيمين على الأراضي السعودية، وتمكين المقيمين من الحصول على تأشيرة زيارة عائلية كما تقدم الحكومة السعودية العديد من الخدمات المتميزة للمقيمين لضمان راحتهم وتشجيعهم على تقديم أقصى قدراتهم ومهاراتهم للتقدم على المستوى السعودي ورفع مستوى اقتصاد المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن الحصول على تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين يتم من خلال تقديم المقيم لطلب للحصول على تأشيرة زيارة عائلية من خلال البوابات الإلكترونية التي توفرها وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية الجدير بالذكر أن تأشيرة الزيارة العائلية هي ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمدة تسعين يومًا.

انتشرت مؤخرًا جملة تقول: “لا يمكن تجديد تأشيرة زيارة الأسرة”، ثم تعرض كثير من السكان لضرورة إبعاد عائلاتهم من المملكة، أو دفع ستمائة ريال سعودي عن كل فرد من أفراد الأسرة عند تجديد تأشيرة الزيارة.

تفاصيل وقف تجديد الزيارة العائلية

يقول عدد من المقيمين في المملكة العربية السعودية إنهم تعرضوا لمشكلة عدم تجديد الزيارة العائلية لأسرهم، بينما أرادوا تجديد إقامة أسرهم للمدة المقررة لثلاثة أشهر، وظهرت هذه المشكلة على الرغم من استيفاء تلك الشروط المحددة من الحكومة ودفع رسوم التجديد، وتم تجديد الزيارة، فقد تم بالفعل تجديد تأشيرات أسرهم ولكن لمدة شهر واحد للترحيل، ومن ثم اتضح أن حالة التأشيرات العائلية هي كما يلي:

  • تعليق تجديد الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية لمدة ثلاثة أشهر خلال هذه الفترة.
  • تأشيرة الزيارة الواحدة متاحة لمدة ثلاثة أشهر ويتم تجديدها كل شهر.
  • تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة متاحة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ولكنها غير قابلة للتجديد.

حل مشكلة وقف تجديد الزيارة العائلية في المملكة السعودية

اعتمد العديد من السكان الراغبين في تجديد الزيارة العائلية طريقة جديدة لحل مشكلة عدم تجديد الزيارة العائلية لهم قال أحد السكان إنه ذهب مع أسرته إلى مملكة البحرين عبر جسر الملك فهد، ثم حصل على تذكرة لعبور الجسر مقابل دفع خمسة وعشرين ريالًا سعوديًا ثم قدم جوازات السفر وخرج منها جميعاً، وتوجه إلى مكتب الجوازات في مملكة البحرين وتحديداً في صالة الجوازات في البحرين بهدف استخراج تأشيرة دخول إلى مملكة البحرين منها بمبلغ خمسين ريالاً سعودياً عن كل جواز لكل فرد من أفراد الأسرة، ويضاف إليها اثنان وعشرون ريالاً سعودياً كرسوم تأمين على السيارة، ثم دخل البحرين ثم دخلوا المملكة العربية السعودية من جديد بهدف تجديد تأشيرة زيارة عائلية.

بينما ذهب بعض سكان المملكة العربية السعودية الآخرين للسفر إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وتمكنوا من تجديد الزيارة العائلية المتعددة بنفس الطريقة وتجدر الإشارة إلى أن هذه التأشيرة سارية المفعول إلى أن يتم اعتماد طريقة لحل مشكلة تجديد الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية.

كيفية الحصول على تأشيرة زيارة عائلية في السعودية

هناك عدد من الخطوات التي يتم اتباعها في تجديد الزيارة العائلية للمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الخطوات:

  • في البداية يتم إدخال المنصة الإلكترونية لخدمة التأشيرات في المملكة من خلال هذا الرابط.
  • ثم انقر فوق علامة التبويب “خدمات المواطنين والمقيمين”.
  • بعد ذلك، انقر فوق علامة التبويب خدمات المقيمين.
  • ينقر المستخدم على أيقونة المقيم.
  • من خلال الموقع الرسميك، ستضغط على علامة التبويب طلب تمديد تأشيرة العودة.
  • الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” باستخدام بوابة الوصول الوطنية الموحدة “حساب أبشر”.
  • يتم إدخال رقم بطاقة إقامة المقيم.
  • ثم انقر فوق زر تسجيل الدخول.
  • يقوم المستخدم بإدخال سبب الزيارة “تمديد تأشيرة الزيارة العائلية”.
  • يجب ملء استمارة بيانات المتقدمين للحصول على طلب لتمديد تأشيرة زيارة الأسرة.
  • يتم النقر فوق الزر “حفظ”.
  • من خلال الموقع الرسميك، انقر على أيقونة عرض الطلب.
  • في النهاية وبعد استكمال جميع الخطوات السابقة يتم طباعة طلب تمديد تأشيرة الأسرة ومن ثم يتم تصديقه من قبل صاحب العمل المقيم أو من الغرفة التجارية المختصة.

شروط الحصول على تأشيرة زيارة عائلية في السعودية 1443

هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها للحصول على تأشيرة زيارة عائلية في المملكة العربية السعودية:

  • يجب تعبئة النموذج الإلكتروني من خلال موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية التابع لوزارة الخارجية، وبعد ذلك يتم اعتماد هذا النموذج من قبل الغرفة التجارية، أو من قبل صاحب العمل المقيم.
  • يتم إدخال البيانات باللغة العربية ماعدا الأسماء في حال كان المقيمون من دول غير عربية ويجب أن تكون السماء مطابقة لما هو موجود في جواز السفر.
  • إحضار إقامة سارية المفعول للمقيم الراغب بإحضار عائلته إلى المملكة العربية السعودية سارية المفعول.
  • يجب أن يكون الأشخاص الذين صدرت لهم التأشيرة من ذوي القرابة من الدرجة الأولى للمقيمين.
  • يشترط على المقيم الراغب في إحضار عائلته إلى الأراضي السعودية أن يكون مسجلاً في إحدى الوظائف في المملكة العربية السعودية وليس تأسيس مرافق.

تعليمات الزيارات العائلية للسعودية

حددت الحكومة في المملكة العربية السعودية عددًا من التعليمات التي يجب تطبيقها على القادمين إلى الأراضي السعودية لعائلاتهم المقيمة هناك، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك التعليمات:

  • يمكن توفير الزيارات العائلية لعائلات المقيمين السوريين واليمنيين ؛ بسبب الظروف في بلادهم.
  • يجب ألا تزيد مدة تأشيرة الزيارة العائلية عن مائة وثمانين سنة، لكن هذا الشرط لا يسري على اليمنيين.
  • يشترط دفع جميع رسوم تمديد التأشيرة من أجل تنفيذ إجراءات تمديد التأشيرة.
  • يجب تقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لتمديد تأشيرات الزيارة العائلية إلى إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية.

رابط للاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية السعودية

يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن طلب الحصول على تأشيرة زيارة عائلية لهم إلكترونيًا، حيث يتم ذلك من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية، من خلال هذا الرابط.

إذا وبالإجابة عن هل تم ايقاف تجديد الزيارة العائلية في السعودية، لم تعلن أي جهة رسمية في المملكة العربية السعودية عن أن ادارة الجوازات أوقفت تجديد الزيارات العائلية، أو أي قرار متعلق بهذا الخصوص، ولكن بعض الجهات الصحفية قالت بأن هذا القرار هو لبعض الفئات المتواجدة ومنها دولة اليمن.