متى تصدر جريدة أم القرى، عندما علم الملك عبد العزيز آل سعود بأزمة كبيرة في الورق وفشل المدفوعات الورقية التي كان ينبغي أن تصل إلى المطبعة، أمر الملك بإرسال وزير المالية في ذلك الوقت، الشيخ عبد الله سليمان إلى الخارج، من أجل تأمين الورق من بعض الدول العربية المجاورة للمملكة العربية السعودية، وبالفعل نجح الشيخ عبد الله في تأمين الورق لنشر صحيفة أم القرى مرة أخرى، ولكن بسبب تلك الأزمة طبع على صفحتين فقط، وكان حجمه صغيرا جدا، وحدث ذلك خلال الحرب العالمية الثانية.

متى تصدر جريدة أم القرى

يتساءل الكثير متى ستصدر جريدة ام القرى، يتم نشره على أساس أسبوعي لمن لا يعلم عنها فهي صحيفة سعودية أسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

  • سبب تسمية الجريدة بهذا الاسم لأنه الاسم الذي أطلق على مدينة مكة.
  • عام 1924 م، الموافق 1343 هـ، هو تاريخ صدور النسخة الأولى من جريدة أم القرى.
  • تم اختيار مدينة مكة المكرمة لتكون مقرا للصحيفة.

شاهد ايضا:تفاصيل جريمة العارضية في الكويت

جريدة أم القرى

إنها صحيفة حكومية سعودية، وتعتبر من أهم المصادر الرسمية التي ينشر فيها الكثير من الثقافة السعودية والفكر العربي.

  • وهناك أقسام عديدة ومختلفة تنشر من خلالها جميع القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء والقرارات الدولية والمدنية وتنشر جميع المراسيم الملكية.
  • إدارياً تتبع وزارة الإعلام السعودية تحت إدارة عبدالله بن سفر الأحمدي.

مراحل التنمية

نظرا لتاريخها الطويل فقد مرت صحيفة أم القرى بمراحل عديدة وشهدت تطورا في عدة جوانب عبر تاريخها.

  • في البداية كانت صحيفة بأوراق صفراء، ثم تحولت إلى بيضاء، وأخيراً تحولت إلى أوراق ملونة.
  • والجدير بالذكر أنه يعود إلى ما يقرب من قرن من الزمان حيث تم تأسيسه يوم الجمعة الموافق 15 من شهر الخامسة 1343 هـ.
  • كانت من أوائل الصحف السعودية، حيث تعتبر مرجعا أساسيا وأساسيا لجميع المعلومات الثقافية والأدبية وتاريخ المملكة العربية السعودية.
  • تم من خلاله نشر جميع خطوات تطور المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
  • وتضم العديد من الأقسام المختلفة، حيث تشمل المراسيم الملكية، وجميع قرارات مجلس الوزراء، والأنظمة، والقرارات الدولية والمدنية.

أزمة الورق

بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، كانت معظم دول العالم تعاني من أزمة ورق، وكان ذلك خلال عام 1942، لذلك صدرت أوامر بضرورة توقف جميع الصحف السعودية عن الطباعة لإشعار آخر.

  • وخلال تلك الفترة، استُبعدت صحيفة أم القرى من هذا القرار، حيث توقف إصدارها لفترة وجيزة جدًا مقارنة بالصحف الأخرى التي تقدر بثمانية أسابيع، لذلك أطلق عليها اسم صحيفة المدللة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن القيمة المادية لصحيفة أم القرى 5 ريال سعودي.

شاهد ايضا:طريقة حجز موعد مستشفى الملك فهد العام ورقم مستشفى الملك فهد المجاني

الموقع الرسمي لجريدة أم القرى

مع مرور الوقت، أصبح الاعتماد على الصحف الإلكترونية أكثر من الاعتماد على الصحف الورقية لذلك، قامت المملكة العربية السعودية بإتاحة موقع على شبكة الإنترنت لصحيفة أم القرى، يتم من خلاله نشر جميع المراسيم والقرارات الملكية الجديدة الصادرة عن مجلس الوزراء السعودي، كما يتم نشر جميع اللوائح والهيئات واللوائح والاتفاقيات من أنواعه المختلفة بشكل منظم على الموقع، ويمكن الوصول إليه بالضغط على هذا.

لذلك تعد صحيفة أم القرى من أهم الصحف السعودية لما لها من تاريخ عريق إنها الأساس والمصدر الحقيقي للثقافة والفكر السعوديين، وتعتبر شاهداً على كل حركات التنمية التي حدثت في جميع المجالات في المملكة العربية السعودية.