مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل كم يوم، يجب على كل من الفتاه أو المتزوجة حساب الدورة الشهرية لكل شهر وذلك لمعرفة اذا تأخرت أو تقدمت الدورة وذلك لمواجهة المشكلة في وقتها ولعدم تفاقمها وحلها ان كان الأمر يستدعي استشارة الطبيب المختص، فالكثير من النساء تقلقهم الدورة الشهرية المتأخرة فهل هي بسبب مشكلة مرضية أم بسبب الحمل لنتعرف سويا في الملف التالي.

ما هي مدة الوقت تستغرق دورتك لفهم الحمل كيف تحسبين دورتك الشهرية لمعرفة المزيد عن الحمل

إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة منتظمة ولديها خطة محددة للحمل، فإن تأخرها بأسبوع عن موعدها الطبيعي هو مؤشر على الحمل، وفي هذه الحالة يكون ذلك ضروريًا اذهبي إلى الطبيب لإجراء فحص دم لفهم الحمل أو قومي بإجراء اختبار منزلي لتأكيد الحمل.

في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، يصعب على المرأة تحديد ما إذا كان التأخير بسبب الحمل وأيضًا تحديد مدة انتظار الفحص أو الاختبار.

لكن ينصح الأطباء بالانتظار بضعة أسابيع ثم ة الطبيب يحدث الحمل عندما تنغرس البويضة قبل أيام قليلة من الحيض، لذلك يجب حساب التأخير في الحيض من أول يوم من أيام الحيض الطبيعي وبعد أسبوع تذهب الصلبان إلى طرق مختلفة لتأكيد الحمل كاختبار منزلي بسيط أو فحص دم معملي للتحقق من الحمل.

اهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

بالإضافة إلى الحمل، هناك عدة عوامل أخرى، من بينها تأخر الدورة الشهرية، وفي السطور التالية سننظر في أبرز هذه العوامل:

مشاكل الوزن

تتأثر الهرمونات بتغير الوزن وتتأثر وظائفها بسبب غيابها أو زيادة الوزن بشكل غير طبيعي بسبب حدوث مشاكل مختلفة، بما في ذلك تأخر الدورة الشهرية.

الضغط النفسي

يتأثر الجسم بالتوتر أو الإجهاد النفسي، لذلك يمكن أن يحدث إجهاد، وأكبرها لفترة من الوقت يلغي الإباضة، مما يؤدي إلى تأخير موعد الدورة الشهرية.

ممارسة الرياضات الثقيلة

تؤدي ممارسة الرياضة لعدة ساعات يوميًا إلى إطلاق عدد كبير من السعرات الحرارية التي تتجاوز المعدل الذي ينتجه الجسم عند تناول الطعام، وبالتالي لا يحصل الجسم على الطاقة الكافية ليعمل بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى الآثار السلبية للهرمونات يؤخر الحيض.

التعرض لتكيس المبايض

يمكن أن يتسبب تكيس المبايض في تأخير الإباضة وخلل في وظيفة وهيكل الهرمونات المذكورة أعلاه والتي تؤثر على الدورة الشهرية الطبيعية وتؤخر الدورة الشهرية.

تناولي حبوب منع الحمل

قد يلجأ عدد محدود من النساء إلى حبوب التحضير للحمل لتنظيم الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات قد تؤثر هذه الحبوب سلبًا على الدورة الشهرية، بحيث قد يتأخر وقتها أو قد يكون الحيض منتظمًا ومبكرًا عندما تتوقفين عن تناول الحبوب سيكون الوقت متأخراً ولا يمكننا تحديد المدة التي ستتأخر فيها دورتك لفهم حملك.

الرضاعة الطبيعية

قد تتخلف المرأة عن الإنجاب مع عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها، وقد تتأخر الدورة الشهرية عدة أشهر في وضع الرضاعة الطبيعية.

إلغاء الدورة الشهرية

عندما تصل إلى فترة معينة من منتصف الأربعينيات إلى منتصف الخمسينيات، يمكن للحريم أن يدخل مرحلة انقطاع الطمث، والتي تسمى مرحلة انقطاع الطمث خلال هذه الفترة، تعاني المرأة من انقطاعات مختلفة في دورتها الشهرية، ولا يتم تنظيم الدورة خلال هذه المرحلة، ويصعب التنبؤ بوقتها.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المصدر الرئيسي لتنظيم هرمونات الدورة الشهرية ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل الغدة الدرقية بسبب الإجهاض.

النظام الغذائي والأمراض المزمنة

يمكن أن يكون سببها بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والزرق من خلال التأثير على توقيت الدورة الشهرية الطبيعية العلاجات النفسية الأخرى مثل الفصام وعلاجات الاكتئاب لها تأثير أيضًا على سن اليأس.

مثلما تم الذكر سابقا فهناك بعض العوامل التي يمكن أن تكون سببا في تأخر نزول الطمث والتي تم ذكر أهم أكثر الأسباب التي يمكن أن تحدث تأخيرا في الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن يكون السبب في تأخرها  أيضا للمتزوجات هو الحمل والتي هي أكبر مؤشر للحمل هو تأخر الدورة الشهرية للمتزوجة.