ما هو نظام TSC في السيارة، يُعرف نظام TSC في السيارة بأنه أحد أهم الأنظمة الميكانيكية في السيارة، وقد تم اعتماد هذا النوع من الأنظمة من قبل أحدث شركات التصنيع في العالم في جعل الحركة التي تتحرك فيها العجلات طبيعية بقدر الإمكان مع الحد من قدرة المحرك على منعه من الانزلاق، خاصة على الطرق التي يصعب السير فيها، مثل الطرق الجليدية، والطرق التي تراكمت فيها السيول، أو الأراضي الرملية.

ما هو نظام TSC في السيارة

يعد نظام TSC من أفضل الأنظمة المستخدمة لحماية السيارات من الانزلاق، ويعتمد هذا النظام بشكل أساسي على المستشعرات الموجودة في حركة العجلة أو الحركة المفاجئة للمكابح استجابة السائق نهائية، ولا يستطيع السائق استخدام دواسة الفرامل إطلاقاً، كما أنه يقلل من دوران عجلات السيارة قدر الإمكان، ويذكر أنه يمكن تطبيق نظام TSC بالعديد من أنظمة المكابح الحديثة، أكثرها ومن أهمها نظام ABS المعتمد من قبل معظم الشركات المتخصصة في تصنيع السيارات.

شاهد ايضا: رسوم تجديد دفتر السيارة في الكويت والأوراق المطلوبة للتجديد

كيفية منع TSC من العمل

يمكن للسائق إيقاف تشغيل نظام TSC من خلال النقر على الزر، والذي غالبًا ما يكون على شكل سيارة مع وجود طريق متموج في الأسفل عند هذا الزر، سيتم فصل نظام TSC جزئيًا فقط، لأنه يلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على توازن السيارة.

إشارة TSC في السيارة

يمكن لسائق السيارة أن يلاحظ عمل نظام TSC من خلال الضوء الأصفر الموجود على لوحة العدادات من الأسفل، وفي حالة ظهور ذلك الضوء فإنه يشير إلى وجود مشكلة في حركة السيارة، ويعمل هذا الضوء أيضًا عند تشغيل السيارة يتعرض للانزلاق، مما يجعل السائق يتوقع بدء عمل نظام TSC، ولا يمكن القيام بذلك إلا من خلال التحكم في الفرامل والتحكم فيها.

أهمية مادة TSC في حماية المركبة

من أهم الأشياء التي تستفيد من نظام TSC هو حماية السيارة من الانزلاق، وذلك من خلال قدرة البرنامج على تنشيط الفرامل تلقائيًا وبكفاءة عالية في السيارة، يعمل نظام TSC داخل السيارة تلقائيًا بناءً على المحرك ومستشعرات العجلات.

ميزات نظام الجر في السيارة

هناك العديد من الميزات المهمة لنظام الجر TSC والتي تساعد في الحفاظ على حركة العجلة بالشكل المطلوب، ومن أهمها ما يلي:

  • المساهمة في عمل المكابح بشكل أفضل وأكثر كفاءة.
  • قم بتصحيح مسار السيارة قدر الإمكان.
  • يحتوي نظام الجر على مستشعر سرعة يعتمد على حركة العجلات.
  • يسمح بدحرجة إطارات السيارات بأفضل طريقة ممكنة.

شاهد ايضا:ما معنى TCS في السيارة

ماذا يعني نظام ABS في السيارة

يعتبر نظام ABS في السيارة من الأنظمة المميزة لحماية السيارة، ويتم استخدام هذا النظام واعتماده من قبل معظم الشركات العالمية المتخصصة في صناعة السيارات، حيث يساعد هذا النظام تلقائيًا في تقليل سرعة السيارة في حالة أي منحدر أو منحنى يشار إلى أن نظام ABS في عمله يعتمد بشكل أساسي على معادلة الطرد المركزي التي يستشعر نظام ABS عملها من خلال المستشعرات التي تساعد نظام TCS في تفعيل دوره في حماية السيارة من الانزلاق و السائق يفقد السيطرة على الفرامل.

نظام ASR في السيارات

يعد نظام المكابح المانعة للانغلاق ASR من أكثر الأنظمة المستخدمة في السيارات شيوعًا ويعتبر من أكثر الأنظمة أمانًا في سيارات الشحن أو الركاب، وهو متوافق مع نظام ABS، مما يجعل من الممكن العثور عليهما في معظم السيارات، وليس فقط السيارات ذات الفصول العالية ولكن لجميع السيارات الصغيرة والكبيرة.

لا يسمح نظام ASR بانزلاق عجلات القيادة عند تشغيل السيارة، وقد ثبتت فعاليته عند السير على طرق وطرق زلقة سواء في الرمال أو الطين أو المطر أو الثلج. ثم تتوقف السيارة عن الانزلاق، وكل هذا يحدث في جزء من الثانية.

يمكن رؤية جانب جيد آخر من نظام ASR عند الدخول في المنعطفات بشكل أسرع، فمن الأسهل على السيارة العودة إلى المسار المقصود في حالة حدوث حالة انزلاق مفاجئ، وعندما يتم تنشيط ASR، سوف تضيء ضوء تحذير أصفر على شكل مثلث على لوحة القيادة بعلامة تعجب، تشير هذه العلامة إلى أن الجهاز نشط ومن ثم صوت تنشيط الفرامل الذي يشبه إلى حد بعيد نظام ABS.

وتجدر الإشارة إلى أنه أثناء تشغيل نظام الأمان النشط، لا يجب الضغط على دواسة الوقود بكثافة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارة الفرامل ومن ثم تقليل كفاءتها، مما يجعلها جهازًا قياسيًا في الأداء العالي السيارات، حيث تكون دواسة الوقود حساسة للغاية، ويذكر أن نظام ASR كان شائعًا في معظم السيارات والدراجات النارية منذ عام 1992.