زوجة فرعون ما اسمها الكامل، إن المتتبع للتاريخ الإسلامي، والفاهم لنصوص القرآن الكريم، والمطّلع عن كثب على السنة النبوية الشريفة والسير النبوية لكافة الأنبياء والمرسلين يجد أن هنالك العديد من الشخصيات التي ذُكرت في التأريخ الإسلامي والتي طان لها تأثيرها في الدعوة غلى الله عز وجل ورسالة التوحيد، ومنهم زوجة فرعون التي كان لها دورها في رسالة النبي موسى عليه السلام، واشتُهرت في قصّة موسى مع فرعون وقومه، ونجد الكثير من المسلمين يهتمون بالطّلاع على تاريخ الرسالة قبل قدوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويكثرون من البحث عن الشخصيات التي كان لها دور في الرسالة في مختلف العصور، ومنهم فرعون وزوجته، فقد كثر البحث في الأيام القليلة الماضية عن زوجة فرعون ما اسمها الكامل.

من هي زوجة فرعون ويكيبيديا

آسيا بنت مُزاحم، هي زوجة فرعون التي تلقّت نبي الله موسى عليه السلام من اليم، وآمنت به، وأوكلت رضاعته إلى أمه بعدما ألقته فيه.
عاشت آسيا بنت مزاحم في أعظم القصور في زكمنها، وكان لها عدد من الجواري والعبيدن أما زوجها فرعون فقد كان طاغيًا مُتجبِّرًا، وعمل من نفسه إلهًا، وأمر قومه أن يعبدوه ويُقدّسوه دون سواه، وأن ينادوه باسم فرعون الإله.
تلقّت آسيا زوجة فرعون النبي موسى عليه السلام من اليم بعدما ألقته أمه فيه بوحي من الله تعالى، وأقنعت آسيا زوجها فرعون بالاحتفاظ بموسى وتربيته كابن لهما، ولم يقتنع فرعون بالفكرة في بادئ الأمر، لكنه وافق بعد إصرارها، وعاش موسى عليه السلام مع فرعون وزوجته، وأحبته آسيا حب الأم لولدها.

مكانة زوجة فرعون في الإسلام

ورد في مكانة آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون في الإسلام ما ذكره ابن كثير في كتابه “البداية والنهاية”، حيث قال:

“وذكر المفسرون أن الجواري التقطنه من البحر في تابوت مغلق عليه، فلم يتجاسرون على فتحه، حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون: آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد، الذي كان ملك مصر في زمن يوسف. وقيل: إنها كانت من بني إسرائيل من سبط موسى. وقيل: بل كانت عمته، حكاه السهيلي، فالله أعلم. فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب، رأت وجهه يتلألأ بتلك الأنوار النبوية، والجلالة الموسوية، فلما رأته ووقع نظرها عليه، أحبته حبًا شديدًا جدًا، فلما جاء فرعون قال: ما هذا؟ وأمر بذبحه. فاستوهبته منه ودفعت عنه Ra bracket.png وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ La bracket.png فقال لها فرعون: أما لك فنعم، وأما لي فلا. أي: لا حاجة لي به والبلاء موكل بالمنطق. وقولها: Ra bracket.png عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا La bracket.png سورة القصص:الآية 9، وقد أنالها الله ما رجت من النفع، أما في الدنيا فهداها الله به، وأما في الآخرة فأسكنها جنته بسببه. Ra bracket.png أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا La bracket.png وذلك أنهما تبنياه؛ لأنه لم يكن يولد لهما ولد. قال الله: Ra bracket.png وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ La bracket.png أي: لا يدرون ماذا يريد الله بهم، حين قيضهم لالتقاطه من النقمة العظيمة بفرعون وجنوده، وعند أهل الكتاب: أن التي التقطت موسى دربتة ابنة فرعون، وليس لامرأته ذكر بالكلية”.

زوجة فرعون في القرآن الكريم

ذكر القرآن الكريم آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون كمثال على النساء المؤمنات، حيث قال عز وجل في الآية 11 في سورة التحريم: Ra bracket.png وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ Aya-11.png La bracket.png.

زوجة فرعون في السنة النبوية

ورد اسم آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون في العديد من نصوص السنة النبوية المطهرة، ومن صور ذلك:

  • قال أحمد بن حنبل: “حدثنا يونس حدثنا داود بن أبي الفرات عن علباء عن عكرمة عن ابن عباس قال: خط رسول الله في الأرض أربعة خطوط وقال: “ أتدرون ما هذا؟ ” قالوا: الله ورسوله أعلم. فقال رسول الله: “ أفضـل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون “.
  • ورد في الصحيحين من حديث شعبة عن عمرو بن مرة عن مرة الهمداني عن أبي موسى الأشعري
    «عن النبي قال: “ كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام “.

تعذيب فرعون لزوجته

كفرت آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون بزوجها وبألوهيتهن وهان عليها في ذلك نعيم الدنيا ومُلكها، فعذّبها فرعون عذابًا شديدًا، حتى الموت، وقد ذكر ابن جرير الطبري في تعذيب زوجة فرعون من قبل زوجها فقال:

“كانت امرأة فرعون تعذب في الشمس، فإذا انصرف عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها، وكانت ترى بيتها في الجنة، وكانت امرأة فرعون تسأل: من غلب؟ فيقال: غلب موسى وهارون. فتقول: آمنت برب موسى وهارون، فأرسل إليها فرعون فقالت: انظروا أعظم صخرة تجدونها، فإن مضت على قولها فألقوها عليها، وإن رجعت عن قولها فهي امرأته، فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء فأبصرت بيتها في الجنة، فمضت على قولها، وانتزع روحها، وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح”.

بذلك نكون قد تعرّفنا من خلال سطور هذا المقال على زوجة فرعون ما اسمها الكامل، ومكانتها في الإسلام، ومواضع ذِكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، والتعذيب الذي تعرّضت له من قبل زوجها فرعون.