عقدت القمة السداسية في مدينة، هو عبارة عن مؤتمر حدث في المملكة العربية السعودية والتي كان في العاصمة الرياض والذي كان من أحد أهم المؤتمرات التي عقدت في المملكة العربية السعودية وقام هذا المؤتمر على اساس حل النزاعات في لبنان وعقد ايضا في الدول العربية التي يتم عليها النزاعات والتي يعقد المؤتمر لحل لهذه الخلافات التي بموجبه يتم التهدئة وحل النزاعات الناشبة بينها وبين الدول الست والذي سيتم التعرف تفاصيل أكثر حول عقدت القمة السداسية في مدينة الرياض فيما يلي.

عقدت القمة السداسية في مدينة الرياض

تعتبر القمة السداسية من أهم المؤتمرات التي انعقدت والتي على أساسها تم اتخاذ العديد من القرارات الهامة أقيم في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية شهدت هذه المدينة العديد من مؤتمرات القمة والمؤتمرات ذات الأهمية الكبيرة على مدار سنوات عديدة مؤتمر الرياض المعروف بمؤتمر القمة العربية والذي انعقد في 16 أكتوبر 1976 م.

وعقد ذلك المؤتمر بمبادرة من المملكة العربية السعودية وبالتعاون مع دولة الكويت الشقيقة، وهدفه دراسة الأزمة في لبنان ومحاولة إيجاد بعض السبل والحلول لها وهذه الدول هي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وسوريا ولبنان والكويت ومنظمة التحرير الفلسطينية.

في نفس العام والشهر نفسه، عقد مؤتمر آخر في القاهرة عام 1976 م، لكن ذلك المؤتمر شمل أربع دول فقط لدراسة ما يحدث في لبنان من حيث الأزمة ومحاولة إيجاد حل لها.

من أهم قرارات القمة السداسية بالرياض

نتج عن انعقاد القمة السداسية، التي عقدت في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، العديد من القرارات المهمة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التزام جميع الأطراف بوقف إطلاق النار بجميع أشكاله وأنواعه على الأراضي اللبنانية.
  • تحسين الاجهزة الامنية في الدولة اللبنانية لحماية الدولة من الداخل واعادة الحياة الطبيعية فيها.
  • تأكيد منظمة التحرير الفلسطينية على مدى احترامها وحماية سيادة الدولة اللبنانية.
  • إطلاق وتعزيز الحملات الإعلامية المختلفة حول أهمية وقف القتل داخل لبنان، والعمل على تحقيق السلام والأمن، وتنمية روح الأخوة والتعاون بين جميع الأطراف بكل الوسائل.

مفهوم القمة العربية

مؤتمر القمة العربية يقصد به الاجتماع الذي يضم ملوك ورؤساء الدول العربية، والذي بدأ بإنشاء جامعة الدول العربية، ثم ينعقد سنويًا منذ عام 2000 م في إحدى العواصم العربية بالترتيب الأبجدي، والأول عقد مؤتمر القمة العربية عام 1946 م وكان صاحب هذه الفكرة الملك فاروق ملك مصر في ذلك الوقت، وعُقدت بمشاركة قادة سبع دول أعضاء في جامعة الدول العربية، في قصر (أنشاص) بجمهورية مصر العربية، و وكانت الدول المشاركة (المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، الأردن) اليمن والعراق ولبنان وسوريا).

وركزت أجندة القمة على القضية الفلسطينية، حيث أعلنت جميع الدول المشاركة عزمها على (التعاون والتشاور والعمل بيد واحدة وقلب واحد)، بحسب البيان الصادر، إضافة إلى أهمية العمل مع كل ما هو متاح يعني لمساعدة أي من الشعوب العربية. ولا يزال خاضعا للاستعمار الأجنبي لينال حريته واستقلاله وأحلامه الوطنية ليصبح عضوا فاعلا في المجتمع الدولي والعربي.

منذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 م، عقد القادة العرب حوالي أربعين اجتماعًا حتى عام 2017، حيث تم تقسيمها بين ثمانية وعشرين قمة عادية وثلاث قمم اقتصادية وتسع قمم طارئة.

معلومات حول تاريخ القمم العربية

تعتبر القمة العربية الأولى أهم قمة، حيث كانت القمة العربية الأولى في جمهورية مصر العربية في انشاص، بدعوة كريمة من الملك فاروق عام 1946 م، وتألفت تلك القمة من سبع دول، وهي: الدول العربية المستقلة التي كانت أعضاء في جامعة الدول العربية في ذلك الوقت، وشملت تلك القمة الدول التالية:

  • جمهورية مصر العربية: ويمثلها الملك فاروق ملك مصر.
  • المملكة العربية السعودية: يمثلها الملك سعود بن عبد العزيز.
  • الأردن: يمثلها الملك عبد الله الأول.
  • سوريا: يمثلها الرئيس شكري القوتلي.
  • اليمن: ويمثلها سيف الاسلام ابراهيم.
  • العراق: يمثله عبد الإله بن علي الهاشمي.
  • لبنان: يمثله بشارة الخوري.

بموجب هذا المؤتمر فقد قامت الدول العربية والتي بدورها أن تعمل على تقديم المساعدة لكافة الدول العربية المستعمرة حتى تنال استقلالها، ومن ضمنهم القضية العربية الفلسطينية، وحل بعض النزاعات التي تسيطر على الدول العربية من الدول المستعمرة كوقف إطلاق النار وغيرها الكثير في حماية الدول العربية ومحاربة الاستعمار.