كيف اسوي استبيان، الاستبانة هي من أدوات البحث، عبارة عن قائمة مكونة من مجموعة أسئلة تتعلق بموضوع معين، هو الهدف الرئيسي من الاستبيان، وذلك بهدف جمع معلومات من الأشخاص حول موضوع وهدف الاستبيان، وهي في الغالب تكون للتحليل الإحصائي، ولكنها من الممكن أن تستخدم لغرض آخر، وسير فرانسيس جالتون هو من اخترعها، كيف اسوي استبيان، هناك خطوات تساعدك لتجيب عن كيف اسوي استبيان، حيث يمكنك إنشاء استبيان جديد خاص بك، بنفسك أو بمساعدة الآخرين ممن لديهم خبرة في الأمر، ويمكنك اختيار مجموعة متنوعة ورائعة من المظاهر التي تريدها عند إنشاء استبيانك الخاص.

تعريف الاستبيان

تعريف الاستبيان، هو من أدوات البحث، عبارة عن قائمة مكونة من مجموعة أسئلة تتعلق بموضوع معين، هو الهدف الرئيسي من الاستبيان، وذلك بهدف جمع معلومات من الأشخاص حول موضوع وهدف الاستبيان، وهي في الغالب تكون للتحليل الإحصائي، ولكنها من الممكن أن تستخدم لغرض آخر، وسير فرانسيس جالتون هو من اخترعها.

فيديو كيف اسوي استبيان

كيف اسوي استبيان؟ يمكنك إنشاء الاستبيان الخاص بك، باتباع خطوات إنشاء الاستبيان بدقة، حتى تتم إنشاء الحساب الخاص بهدفك، والذي سيساعدك للحصول على كافة المعلومات التي تحتاجها حول هدفك، في البداية يجب ان يكون لديك جوجل درايف، وهنا نضع لك فيديو يوضح طريقة كيف اسوي استبيان:

خطوات كيف اسوي استبيان

خطوات كيف اسوي استبيان، الاستبيان من أدوات البحث، عبارة عن مجموعة أسئلة تتعلق بموضوع معين، هو هدفك الرئيسي من الاستبيان، وذلك لجمع معلومات من الأشخاص حول موضوع وهدف الاستبيان، ويكون الاستبيان في الغالب للتحليل الإحصائي، ولكنها من الممكن أن تستخدم لغرض آخر، وهنا سنبين لك خطوات كيف اسوي استبيان:

  1. بداية يجب تحديد هدف الاستبيان: اسأل نفسك الأسئلة التالية قبل البدء بعمل الاستبيان:
  • ما هدفي الرئيسي من وراء الاستبيان؟
  • ما المعلومات التي ترغب بجمعها من الأشخاص؟
  • هل الطريقة الأفضل لتحقيق هدفك هو الاستبيان؟

  2. اختر نوع الأسئلة: اختر نوع السئلة التي تود تضمينها في استبيانك لتحقق لك الهدف وتجمع المعلومات       الصحيحة، وهناك عدة انواع من الأسئلة التي يمكنك وضعها في استبيانك، وهي الأسئلة الترتيبية، الأسئلة ثنائية   التفرع، أسئلة مقياس التقييم، الأسئلة المفتوحة، أسئلة الاختيارات المتعددة.

 3. شكل أسئلة الاستبيان: يجب أن تختار الأسئلة الواضحة المباشرة والمختصرة عند عمل استبيانك، حتى   تحصل على أفضل إجابة:

  • اكتب أسئلة مختصرة وسهلة، بحيث لا تحتوي أسئلة على أسئلة معقدة، أو مصطلحات غير واضحة، حتى لا يتشتت المشاركين، وبالتالي يمكنك الحصول على أدق الإجابات.
  • في كل مرة اطرح سؤال واحد، أي لا تجعل سؤالك مركباً، حتى لا يتشتت المشاركين.
    البعد عن الأسئلة التي إجابتها خاصة وحساسة للمشارك، مثل العمر أو الوزن، أو أسئلة متعلقة بالأمور الجنسية.
  • حجب هوية المشاركين وتشفير معلوماتهم الخاصة وبياناتهم التي تجمعها عن الآخرين، حتى يشعر المشارك بالأمان عند مشاركته في تعبئة استبيانك.
  • ضمن في استبيانك  أسئلة تكون إجابتها ” لا أعلم”، أو ” لا ينطبق علي ذلك”، فهذا مهم لأنه يسمح للمشاركة بمساحة من الخصوصية، وحقه في الإجابة أو لا، ولكن مثل هذه تضر جمع المعلومات التي تحتاجها في استبيانك.
  • اجعل الأسئلة الهم من وراء استبيانك في بداية الاستبيان، لأن ذلك يساعدك في جمع أكبر قدر من المعلومات، فإذا ملء المشارك من ملء الاستبيان، تكون قد حصلت على أهم المعلومات التي تريدها.

4. قلل طول الاستبيان: دائماً اجعل استبيانك قصيراً، ولا تجعله طويلاً مملاً، لأن الناس تمل سريعاً، وهي تحب الأمور والاستبيانات القصيرة، لكن احرص على شموله وتضمين كافة المعلومات التي أنت بحاجة لجمعها، أي استبيان قصير موجز هادف.

5. حدد الفئة المستهدفة: من هي الفئة التي تريد جمع المعلومات عنها؟ هل تريد جمع معلومات من الرجال؟ أم من النساء؟ أم من الأطفال؟ أو الشباب، حدد فئتك التي تريدها، قبل البدء بعمل الاستبيان، فالكثير من الاستبيانات تهدف فئة معينة من العمر، هم من تنطبق عليهم الشروط، فيمكنك عمل تضمين نطاق عمري معين للفئات المختلفة، مثل البالغين الصغار ما بين 18-29 سنة، أما البالغون فمن 30-54 سنة، كبار السن فهم من زادوا عن 55 سنة، وهذا يمكنك من الحصول على معلومات أكثر حول استبيانك.

6.حماية الخصوصية للمشاركين: عليك ضمان خصوصية المشاركين، بحيث يأمن المشارك بأن بياناته الشخصية و هويته وغيرها من الأمور المتعلقة به وحده لا يمكن لغيره معرفتها أو مشاركتها، أو عند عمل الاستبيان لا تطلب اسم أو رقم هوية المشارك، ولكن يمكنك التعويض عن ذلك للكشف عن هويته من خلال طلب معلومات فئوية مثل( الصفات الجسدية، العمر، الرقم البريدي، ولكن حاول التقليل لأن الناس تخاف من مثل هذه الاستبيانات، وكلما قللت الأسئلة الفئوية وجدت إقبالاً كبيراً على استبيانك؛ تخلص من كل معلومات هوية المشاركين بعد انتهاء دراستك.

أنواع أسئلة الاستبيان

أنواع أسئلة الاستبيان، تتعدد انواع الأسئلة التي يمكنك تضمينها في استبيانك، وكل نوع له إيجابياته في مساعدتك، كما له سلبيات، وهنا نضع لكم أهم الأسئلة التي يمكنك تضمينها في استبيانك، أنواع أسئلة الاستبيان كما يلي:

  • الأسئلة الترتيبية: وفيها يطلب من المشارك في حل الاستبيانترتيب عدة اشياء يتم وضعها، حيث تكون هناك خيارات إجبارية أمام المشارك ليقوم بترتيبها، ولكن اختياره للأولية في الترتيب ترجع له، فأنت لا تتحكم بالأساس الذي رتب عليه.
  • الأسئلة ثنائية التفرع: وهي أسئلة صح أو خطأ لا خيار ثالث، نعم او لا، أوافق ولا أوافق، وهو أبسط أنواع الأسئلة على الإطلاق، حيث يختار المشارك حل من الاثنين، لكنها غير دقيقة أيضاً.
  • أسئلة مقياس التقييم: وهي الأسئلة التي توضع للسماح للمشاركين بتقييم موضوع ما، وإبداء رأيهم فيه، وذلك وفقاً لأساس معين يتم تحديده، حيث يتم تحديد أساس معين يعطيني ما أريده من العدد حول الإجابات الإيجابية، والإجابات السلبية مثل يعجبني كثيراً ولا يعجبني كثيراً، أتفق بشدة أو اختلف بشدة؛ وأسئلة مقياس التقييم مرنة جداً لكنها لا تعطينا سبباً واضحاً، أو يكون فيها إجابة واضحة عن أسئلة لماذا؟
  • الأسئلة المفتوحة: وهذه الأسئلة لا قيود فيها ولا خيارات فأنت تعطي الحرية المطلقة للمشارك ليعبر عن رأيه الشخصي بكل صراحة، وهو يفيد في التعرف على المشاعر تجاه شئ معين، لكن في تحدياً عند مرحلة التحليل للإجابة؛ ويفضل استخدام الأسئلة المفتوحة في الإجابة عن لماذا.
  • أسئلة الاختيارات المتعددة: هذا النوع من الأسئلة فيها ثلاث اختيارات أو أكثر ليختار المشارك من بينها للإجابة عن السؤال، ويمكن اختيار إجابة واحدة أو أكثر، وهذه الأسئلة سهلة التحليل، لكن من الممكن عدم إعطاء الإجابة بدقة.

خطوات كيف اسوي استبان على جوجل

خطوات كيف اسوي استبان على جوجل، كل شخص يمكنه عمل استبيان على جوجل، وكما هو موضح بالخطوات العملية في الفيديو السابق، سنضع لكم خطوات كيف اسوي استبان على جوجل:

  • يجب أن يكون لديك حساب على جوجل درايف.
  • افتح  الصفحة الخاصة بمستندات جوجل (Google Docs).
  • انظر إلى القائمة العلوية اليسرى واضغط على جديد (New)
  • وبعدها اختر “نموذج” (Form).
  • تظهر لك خانة خاصة باسم الاستبيان، قم بإضافة الاسم الذي اخترته للاستبيان في الخانة المخصصة لذلك.
  • بعدها تبدأ مرحلة إضافة الأسئلة المتعلقة بالاستبيان:
  • اضغط على الأيقونة الموجودة في أعلى الزاوية اليسرى “إضافة سؤال” (add question)، وعليك الإشارة إلى نوع الأسئلة:
  1. فقرات
  2. تحديد المربعات: وهي أسئلة فيها اختيار أكثر من إجابة في ذات الوقت.
  3. صندوق نصي
  4. اختيار من قائمة منسدلة: وهي أسئلة اختيار إجابة واحدة فقط.
  5. تقييم: وذلك بوضع رقم من قبل المستخدم.
  • مشاركة الاستبيان: وبعد اتمامك من عمل الاستبيان، تحين اللحظة التي عليك فيها مشاركة استبيانك، وهناك ثلاثة طرق لمشاركة استبيانك:
  1. المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني، لذا يجب أن يكون لديك بريد الكتروني وحساب جوجل درايف مسبقاً كما ذكرنا في البداية.
  2. المشاركة عن طريق الرابط الخاص بالاستبيان: والموجود أسفل الشاشة.
  3. المشاركة بالتضمين: حيث تقوم بأخذ الرقم الخاص بالاستبيان الذي قمت بانشائه، وتضمينه عبر مواقع الانترنت المختلفة، انقر على خيار “المزيد من الإجراءات” (More actions).

تحدثنا في مقالنا هذا عن كيف اسوي استبيان، وتعريف الاستبيان، خطوات كيف اسوي استبيان، وذكرنا أنواع أسئلة الاستبيان، ووضعنا خطوات كيف اسوي استبان على جوجل، نتمنى لكم الفائدة.